المدفع يبحث تعزيز التعاون بين أكسبو الشارقة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة

الإثنين 17 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: أكد سعادة سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة رئيس الاتحاد العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية على أهمية تنمية وتنشيط العلاقات التجارية بين مختلف الدول الإسلامية المنضوية تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي من خلال إقامة المزيد من المعارض التجارية والاقتصادية بين مختلف الدول الإسلامية لتعزيز التجارية البينية فيما بينها.

جاء ذلك خلال استقبال سعادته مؤخرا لسعادة الدكتور الحسن الحزاين مدير عام المركز الإسلامي لتنمية التجارة التي يقع مقرها في مدينة الدار البيضاء في المملكة المغربية. حيث أشاد المدفع بالعلاقات المتميزة والوثيقة التي تربط بين مركز أكسبو الشارقة والمركز الإسلامي لتنمية التجارة والتي تعد من أكبر المنظمات التجارية في العالم وتضم في عضويتها 57 دولة من شتى أنحاء العالم الإسلامي.

وبحث الطرفان خلال الاجتماع طرق تطوير آفاق التعاون بينهما وإمكانية إقامة معارض تجارية إسلامية في قطاع تجارة المنتجات الحلال، وخصوصا في قطاع الأغذية الحلال حيث أكد المدفع أن مركز أكسبو الشارقة بدعم من غرفة تجارة وصناعة الشارقة يعمل على تقديم كل أشكال الدعم والمساندة لهذا القطاع الحيوي نظرا للأهمية البالغة والتوسع الهائل لقطاع الأغذية الحلال في مختلف الدول، ونمو الطلب عليها، مشيرا إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تلعب دورا محوريا في تجارة المنتجات الحلال على مستوى العالم.

وأشار المدفع الى التعاون الوثيق بين الجهتين حيث تم سابقا عقد عدد كبير من الفعاليات المشتركة بين الجانبين ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر "معرض ومؤتمر حلال الشرق الأوسط" الذي أقيم عام 2014 في مركز أكسبو الشارقة تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ولاقى نجاحا كبيرا في وقتها، بالإضافة إلى استضافة معرض السياحة الثاني لمنظمة التعاون الإسلامي عام 2015 وذلك بمناسبة الاحتفاء بإمارة الشارقة كعاصمة للسياحة العربية في تلك السنة، وغيرها الكثير من الفعاليات والمعارض والأنشطة التي تمت بتعاون وتنسيق تام بين الجهتين لتنظيم الفعاليات والمعارض التجارية الرامية إلى تعزيز التجارة البينية والاستثمارات بين سائر الدول الاسلامية لدعم مستوى المبادلات التجارية في ما بينها.

من جهته أشاد سعادة الدكتور الحسن الحزاين بالتعاون الكبير بين الجهتين والدعم الكبير الذي تقدمه إمارة الشارقة خصوصا ودولة الامارات العربية المتحدة عموما لكافة أنشطة وفعاليات المركز الإسلامي لتنمية التجارة وذلك من خلال سعيها الدؤوب لتشجيع التجارة بين مختلف الدول الإسلامية لما فيه مصلحة كافة الشعوب.

ووجه الدكتور الحزاين في نهاية اللقاء دعوة رسمية لسعادة سيف محمد المدفع لحضور اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الأخرى المنبثقة عنها والتي ستعقد في المغرب خلال شهر أكتوبر القادم. كما وجه دعوة أخرى لعقد اجتماع المركز العربي للمعارض والمؤتمرات الدولية عام 2018 في مقر المركز الاسلامي للتجارة في الدار البيضاء. كما دعا سعادته الرابطة العالمية لصناعة المعارض (يوفي) لعقد دورات تدريبية وتعليمية في فن إدارة المعارض التجارية في مقر المنظمة بالمغرب.

ويجدر بالذكر أن المركز الاسلامي لتنمية التجارة يهدف عبر أنشطته المختلفة إلى تشجيع وتنمية المبادلات المنتظمة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي وتنمية الاستثمارات التي تدعم المبادلات التجارية، وذلك كخطوة للمساهمة في الرفع من إنتاج الدول الأعضاء وتمهيد السبل للنفاذ إلى الأسواق الخارجية، كما يعمل المركز على جمع وتوفير المعلومات التجارية لوضعها رهن إشارة الفعاليات التجارية في مختلف الدول الإسلامية على اعتبار أن نقص المعلومات يعد من أهم المعوقات أمام التجارة والاستثمار فيما بينها.

Search form