أحمد بن سعيد يتسلم شهادة (LEED) البلاتينية لمبنى تكنوبوينت في واحة دبي للسيليكون

الأربعاء 28 أكتوبر 2015

دبي - مينا هيرالد: تسلم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، شهادة (LEED) البلاتينية من الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، وذلك عن حصول مبنى (تكنوبوينت) المملوك بالكامل من قبل الواحة على الشهادة البلاتينية للمباني القائمة عن فئة التشغيل والصيانة (EBOM) ، من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء، حيث حقق 85  نقطة من أصل 110 نقاط من المحاولة الأولى.

ويعتبر هذا المبنى الذي يمتد على مساحة 117 ألفا و600 قدم مربعة، أول منشأة تابعة لحكومة دبي تحصل على هذه الجائزة في مجال الإدارة المستدامة لمنشآت.

وفي تعليقه على هذا الإنجاز، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: "تضيف شهادة (LEED) البلاتينية، وبأعلى تصنيف لها، المزيد من التميز للإنجازات التي تحققها واحة دبي للسيليكون باستمرار. ويؤكد هذا الإنجاز الجديد على التزام سلطة واحة دبي للسيليكون بتبني وتطبيق المعايير العالمية التي تضمن توفير أفضل الخدمات لشركاء الأعمال في الواحة. كما يعكس فوزنا بهذه الشهادة الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة في سبيل توفير بيئة تُلهم القطاعين العام والخاص للاستمرار في تطوير مشاريع ترقى بمستويات المشاريع الداعمة للاستدامة. ومما لا شك فيه أن تضافر الجهود بين العديد من المؤسسات في دولة الإمارات لاعتماد أفضل معايير الاستدامة في مختلف مشاريعهم قد أسهم بشكل كبير في حصول دولة الإمارات هذا العام على المرتبة الثامنة من بين الدول العشر الأوائل التي تمتلك أكبر عدد من المشاريع الحاصلة على شهادة (LEED)".

من جهته، قال الدكتور محمد الزرعوني: "يعتبر مشروع (تكنوبوينت) من خلال حصوله على 85 نقطة في مستوى التصنيف البلاتيني، المشروع الأعلى تصنيفاً في شهادة (LEED) للمباني القائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعزز هذه الشهادة استراتيجية المسؤولية الاجتماعية التي تتبعها واحة دبي للسيليكون والتي تعتمد على ثلاث ركائز رئيسية تشمل البيئة ورأس المال البشري والمجتمع. كما يعكس هذا الإنجاز التزامنا بتلبية توقعات شركاء أعمالنا في الواحة من خلال توفير أفضل مستوى من الخدمات والمرافق التي تتماشى مع احتياجاتهم".

وتعد شهادة (LEED) إحدى المعايير المتبعة في قطاع المباني الخضراء التي تقيم مدى تماشي المباني مع متطلبات الاستدامة البيئية، حيث تم تطوير هذا النظام من قبل مجلس المباني الخضراء الأمريكي، المؤسسة غير الربحية المعنية بقطاع البناء في واشنطن العاصمة.

ويوفر تصنيف (LEED) للمباني القائمة عن فئة التشغيل والصيانة (EBOM)، أربعة مستويات للشهادة: المستوى المعتمد والفضي والذهبي والبلاتيني. وتتوافق المستويات مع عدد النقاط المستحقة عن ست فئات للتصميمات الخضراء: المواقع المستدامة، كفاءة استخدام المياه، الطاقة والغلاف الجوي، المواد والموارد، جودة البيئة الداخلية، وعمليات الابتكار والتصميم.

تجدر الإشارة إلى أن مبنى (تكنوبوينت) التابع لواحة دبي للسيليكون أحرز نقاطاً في معيار تصنيف (LEED) البلاتيني للمباني القائمة عن فئة التشغيل والصيانة (EBOM) لتحقيقها انخفاضاً في عدد مركبات النقل الفردية بنسبة 66% من خلال توفير خدمات النقل بالحافلات، وتشجيع استخدام السيارات الجماعية وتعزيز استخدام وسائل النقل العام. وعلاوة على ذلك، ساعد استخدام الأدوات الصحية ذات التدفق المنخفض على توفير استهلاك المياه بنسبة 82%. وقد سجل مبنى (تكنوبوينت) أداء مثالياً للطاقة بلغ 86 نقطة على مقياس الطاقة بناء على سجلات استهلاك الكهرباء في المبنى. وبالإضافة إلى ذلك، ضَمن استخدام المواد والموارد المستدامة بالكامل أفضل مستويات جودة البيئة الداخلية لشاغلي المبنى.

وتنشط واحة دبي للسيليكون، المملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، كمنطقة حرة للتكنولوجيا تستقطب الشركات الكبيرة والمتوسطة والشركات الصغيرة التي تتطلع إلى إقامة مكاتب لها في دبي.

أخبار مرتبطة