أكاديمية القانون في المركز المالي توقع مذكرة تفاهم مع جامعة نيويورك أبوظبي

الإثنين 27 مارس 2017
العميد هيرفيس كريس، القاضي بريسكا وديفيد غالو

دبي - مينا هيرالد: وقعت أكاديمية القانون التابعة لسلطة تسوية المنازعات في مركز دبي المالي العالمي مذكرة تفاهم مع جامعة نيويورك أبوظبي، وذلك كخطوة أولى نحو توطيد العلاقات بين الطرفين في مجالات البحث والتدريب والتطوير.
وتهدف المذكرة إلى تنظيم أنشطة بحثية مشتركة مثل الندوات والمؤتمرات وورش العمل والمحاضرات، فضلاً عن تبادل المنشورات والمواد الأكاديمية الأخرى ذات الصلة. وتشمل الاتفاقية كذلك تنظيم برامج للتبادل الطلابي وتوفير فرص التدريب الداخلي للارتقاء بمهارات ومعارف طلاب وممارسي القانون وغيرهم من الاطراف المعنية في القطاع القانوني.
وبهذه المناسبة، قال ديفيد جالو، مدير "أكاديمية القانون": "تشكل شراكتنا مع جامعة نيويورك أبوظبي أحدث المحطات البارزة ضمن إطار رسالتنا الأكاديمية الرامية إلى توفير أرقى فرص التعليم المحلي بمواصفات عالمية. وتنسجم هذه الاتفاقية مع أهدافنا في إعداد طلاب القانون والمتخصصين القانونيين لمزاولة مهامهم ضمن إطار القانون التجاري الدولي، وذلك من خلال التعاون مع مؤسسات عالمية المستوى وتطوير خدمات فريدة من نوعها".
وتمثل "أكاديمية القانون" جزءاً من سلطة تسوية المنازعات التي تجمع تحت مظلتها أيضاً محاكم مركز دبي المالي العالمي، وسجل وصايا وتركات غير المسلمين ومركز التحكيم الدولي في مركز دبي المالي العالمي. وتشتمل المهام الأساسية للأكاديمية على تدريب وتنظيم عمل المحامين، ونشر تقارير المحاكم، والمعلومات القانونية، والمؤلفات الأكاديمية، وتقديم الاستشارات القانونية مجاناً لمن يحتاجها عبر برنامج المحامي التطوعي الأول من نوعه في المنطقة، فضلاً عن استضافة فعاليات مخصصة للارتقاء بالنظام القضائي والمجتمع القانوني.
بدوره، قال هيرفي كريس، عميد كلية العلوم الاجتماعية وأستاذ الاقتصاد في جامعة نيويورك أبوظبي: "يسرّنا للغاية أن نتعاون مع أكاديمية القانون في مركز دبي المالي العالمي بغية السعي لبلورة فهم أفضل حول النظم القانونية العالمية والمقارنة عند الطلاب والأطراف المعنية على حد سواء. ويهدف هذا التعاون أيضاً إلى تعزيز الثقافة القانونية الفكرية من منظور عالمي مقارن ومتعدد التخصصات. وفي هذا الإطار، تتطلع جامعة "نيويورك أبوظبي" بالتعاون مع الأكاديمية إلى إرساء أنشطة بحثية مشتركة بما في ذلك المؤتمرات وتبادل المنشورات والمواد الأكاديمية. وسيشكل ذلك فرصةً مواتية أمام المؤسستين لتطوير برامج تعليمية وتوفير فرص التدريب الداخلي للطلاب".
وتعد جامعة نيويورك أبوظبي جزءاً من شبكة جامعة نيويورك العالمية، وهي تتيح تخصصاً جامعياً في الدراسات القانونية ضمن كليتي "الدراسات الاجتماعية" و"الآداب والعلوم الإنسانية". يشار إلى أن برنامج الدراسات القانونية لا يركز على القوانين التي تعتمدها هيئات قضائية محددة، وإنما يقدم أفكاراً موضوعية ورؤى منهجية حول طبيعة القانون والمؤسسات القانونية المختلفة.
وتعزز هذه الاتفاقية التزام أكاديمية القانون بالتنسيق مع البرامج والمؤسسات القانونية المعتمدة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية. وكانت الأكاديمية قد عقدت في فبراير 2017 شراكةً مع "مجموعة باربري إنترناشيونال" الأمريكية الرائدة في مجال إعداد اختبارات نقابات المحامين، وذلك لتنظيم دورات تدريبية سريعة المسار تتيح لخريجي كليات القانون في بلدان دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على شهادة مزاولة مهنة المحاماة في نيويورك.

Search form