"إكسبو 2020 دبي" يتعاون مع "مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة" وشركة "تجاري"

الثلاثاء 07 يونيو 2016

دبي - مينا هيرالد: أعلن "إكسبو 2020 دبي" عن توقيع مذكرة تفاهم إستراتيجية مع "مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، وشركة "تجاري" للشراء الإستراتيجي، تتيح لآلاف الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارة المشاركة في مناقصات الحدث الضخم الذي يرتقبه العالم في العام 2020 والذي تُقدر تكلفته بـ 25 مليار درهم.

وتساهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 42% من إجمالي فرص العمل بدبي، كما تدرّ 40% من إجمالي القيمة المضافة، وذلك بحسب مؤسسة محمد بن راشد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. ووفق هذه الاتفاقية، ستُعتمد تلقائياً جميع الشركات المسجلة في "مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة"، البالغ عددها حالياً 3,500 شركة، وتلك التي ستُسجل مستقبلاً، كمزودي خدمات محتملين لـ "إكسبو 2020 دبي". وتأتي هذه الخطوة في إطار المبادرات المتواصلة التي أطلقها "إكسبو 2020 دبي" بهدف تشجيع مشاركة هذه الفئة المهمة من مجتمع الأعمال في رحلة الاستعداد والتحضير لإقامة هذا الحدث، وإحداث تأثير إيجابي يستفيد منه اقتصاد المنطقة لسنوات عديدة حتى ما بعد العام 2020. ومن المتوقع أن ترفد استضافة "إكسبو 2020 دبي"، الاقتصاد المحلي بـ 71 مليار درهم.

ورحبت معالي ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، مدير عام مكتب "إكسبو 2020 دبي" بمذكرة التفاهم وقالت: "يُعد قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من أهم المحركات الأساسية التي تدفع عجلة النمو الاقتصادي، كما أن لها دوراً محورياً في تحويل دبي إلى مدينة ذكية. ولا شك في أن تعاوننا مع ’مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ وشركة ’تجاري‘ يزيد من دعمنا لهذه الشريحة الحيوية من المشاريع ويمكّنها من القيام بدور أكبر في التحضير للحدث المرتقب وبناء الإرث الذي سيخلفه للبشرية. وعليه، فإننا نتطلع إلى التعاون مع الشريكين الجديدين من أجل إقامة حدث دولي شامل يوفر بيئة جاذبة للشركات الصغيرة والمتوسطة ويترك وراءه إرثاً اقتصادياً مستداماً."

وكان "إكسبو 2020 دبي" قد أطلق في أبريل 2015، البوابة الرقمية (E-Sourcing Portal) لطرح العقود والمناقصات بهدف ربط جميع عمليات المشتريات المتعلقة بـ "إكسبو 2020 دبي"، وتسريع آلية الإعلان وطرح المناقصات أمام الشركات المحلية والإقليمية والعالمية بشفافية عالية. وتشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة نسبة 32.7% من الشركات المسجلة في البوابة الرقمية، حتى الآن، البالغ عددها 4،633 شركة.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم "تجاري"، الشركة الرائدة في توفير أنظمة العقود الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بإدراج بيانات جميع الشركات الأعضاء في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قاعدة بيانات البوابة الإلكترونية لإكسبو 2020 دبي (eSourcing Portal)؛ ما يتيح لها فرصة المشاركة في التحضير للحدث المرتقب من خلال المناقصات المطروحة.

وقد أُسست "مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة"- مؤسسة تابعة لدائرة التنمية الاقتصادية - بهدف رعاية واحتضان رواد الأعمال وتشجيع المواطنين الإماراتيين ودعمهم للمشاركة بفاعلية في مسيرة النمو الاقتصادي التي تشهدها الإمارة، وكذلك تسهيل تأسيس المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه علق سعادة عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: "تأتي هذه المبادرة في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم، حيث تسعى ’مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ إلى التعاون والتنسيق مع القطاع الحكومي سواء على المستوى الاتحادي أو المحلي والقطاع الخاص لتعزيز تنافسية الأعمال ودعم قطاع ريادة الأعمال في أكبر حدث على مستوى المنطقة؛ كما نسعى إلى تنسيق وربط قواعد البيانات الإلكترونية لضمان تحديث بيانات الأعضاء ومن ثم تسهيل الوصول إليهم على بوابة إكسبو 2020 دبي الإلكترونية (eSourcing Portal)؛ ونحرص أيضاً من خلال هذه الاتفاقية على دعم أعضائنا من الشركات ومنحهم مدخلاً للوصول إلى أفضل فرص المناقصات."

وأضاف الجناحي: "تقوم ’مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ بتحديث قواعد بياناتها بانتظام التي تضم أعضاء إكسبو 2020 المعتمدين لديها على نظام تسجيلها الإلكتروني، حيث نسعى من خلال هذه المبادرة الاستثنائية إلى تنفيذ استراتيجية الإمارة في زيادة نسبة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، والمساهمة في رفع مكانة الدولة على مؤشر سهولة ممارسة الأعمال، وعلى المؤشر العالمي لريادة الأعمال والتنمية؛ تماشياً مع رؤية دبي 2021. ونهدف من خلال هذه الاتفاقية إلى تعزيز نمو قطاع ريادة الأعمال الذي يمثل نسبة 95% من جميع الشركات العاملة في الإمارة ونسبة 42% من مجموع القوى العاملة."

وصرح سعادة مروان النقي، رئيس مجلس إدارة شركة "تجاري": "تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة لاعباً رئيساً في تعزيز التواصل الحضاري والتقارب الثقافي والفكري بين شعوب العالم، وهي من الحكومات السباقة في تبني التكنولوجيا لصنع واقع جديد، والارتقاء بحياة الناس، وبناء نموذج تنموي متقدم. ويسعدنا في ’تجاري‘ التعاون مع ’إكسبو 2020 دبي‘ الذي سيكون له دورٌ مهمٌ في رسم ملامح المستقبل ودعم الجهود الرامية إلى ترسيخ سمعة ومكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كونها وجهة عالمية تلتقي فيها الشعوب والمؤسسات والابتكارات من مختلف أنحاء العالم."

وأضاف النقي: "إننا ندرك جيداً أهمية قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تعزيز مسيرة النمو التي تشهدها الدولة وترسيخ سياسة وجهود التنويع الاقتصادي، وسيوفر ’إكسبو 2020 دبي‘ فرصة قيمة لأصحاب هذه المشاريع للمساهمة في التحضير للحدث، وسنقوم بتأهيل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وربطهم بنظام المشتريات الخاص بـ ’إكسبو 2020 دبي‘ الذي توفره شركة ’تجاري‘."

كما تأتي الاتفاقية ضمن إطار الجهود المتنوعة التي يبذلها "إكسبو 2020 دبي" لتشجيع قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة على المشاركة في رحلة التحضير والاستعداد للحدث الأهم في الدولة، ومن الأمثلة على هذه الجهود الشراكة مع منصة "ومضة"، لطرح مفهوم "ريادة الأعمال التعاونية" لأول مرة في المنطقة، والتي أثمرت استضافة قمة "ريادة الأعمال التعاونية" في شهر مايو 2016، وحضرها أكثر من 400 شخصية مثلت مؤسسات متعددة الجنسيات محلية وإقليمية وشركات ناشئة. وتستهدف القمة توطيد العلاقات ودعم أواصر التعاون بين المؤسسات الكبرى العريقة والشركات الناشئة بما يسهم في ترسيخ شراكات حقيقية ومفيدة قادرة على توفير متطلبات النمو وفتح أبواب العمل المشترك الفعال على جميع الأصعدة، كجزء من الإرث الذي سيتركه وراءه "إكسبو 2020 دبي".

هذا ويقوم "إكسبو 2020 دبي"، ضمن إطار مبادرته الخلّاقة "بزنس كونيكت"، بإشراك مجتمعي الأعمال المحلي والدولي استعداداً للحدث الضخم، وذلك من خلال تسهيل الحوار وتبادل الخبرات وتقديم التوصيات عبر جلسات وورش عمل ترمي إلى إيجاد الحلول اللازمة لتحقيق رؤية "إكسبو 2020 دبي"، والخطط التي يعمل وفقها لإقامة حدث استثنائي، وترك إرث مادي ومعنوي طويل الأمد. التسجيل على البوابة الإلكترونية لإكسبو 2020 دبي متاح مجاناً ومفتوح لجميع الشركات الصغيرة والمتوسطة على الرابط http://esource.expo2020dubai.ae..

أخبار مرتبطة