"اقتصادية دبي" تضبط 4 مستودعات في دبي خلال أسبوع بإجمالي 3 مليون قطعة مقلدة

الإثنين 27 مارس 2017

دبي - مينا هيرالد: تمكنت إدارة حقوق الملكية الفكرية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي من ضبط 4 مستودعات في مناطق متفرقة بإمارة دبي خلال أسبوع، وصادرت خلالها أكثر من 3 مليون قطعة مقلدة تحمل شعارات لأكثر من 30 علامة تجارية. وتأتي هذه المبادرة ضمن استراتيجية اقتصادية دبي وخططها الرامية إلى الحفاظ على الملكية الفكرية للعلامات التجارية، وغربلة السوق المحلي بإمارة دبي من المنتجات المغشوشة والمقلدة مما ينعكس إيجاباً على حماية المستهلكين من عملية الغش التجاري والتدليس وحفظ حقوق أصحاب العلامات التجارية.

وشملت ضبطية المستودع الأول مصاردة مضبوطات بلغ عددها 1.03 مليون قطعة مقلدة لبضائع متنوعة من اكسسوارات الهواتف، والحقائب النسائية، والملابس، والمنتجات الجلدية، والأحبار، والطابعات، ومستحضرات التجميل، والساعات، والعدسات اللاصقة، وبلغت ضبطية المستودع الثاني ما عدده 928 ألف قطعة متمثلة في اكسسوارات الهواتف المقلدة لكبرى العلامات التجارية المعروفة في السوق المحلي والعالمي. وشملت ضبطية المستودع الثالث 700 ألف قطعة مقلدة من العطور التي حملت نحو 5 علامات تجارية عالمية. أما المستودع الرابع فبلغ عدد البضائع المصادرة فيه نحو 252 ألف قطعة مقلدة متنوعة ما بين عطور ومستلزمات التنظيف إلى جانب عدد من مستحضرات التجميل.

وفي السياق ذاته، قال إبراهيم بهزاد، مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي: "استغرق فريق العمل ما يزيد عن 14 يوماً من التحري ومراقبة المستودعات الأربع التي ضبطت مؤخراً، وذلك بناء على المعلومات الواردة حول وجود بضائع مقلدة مخبأة في تلك الأماكن واختيار الوقت المناسب لمداهمة تلك المستودعات. وتؤكد هذه الضبطيات من البضائع على الدور الذي يقوم به فريق العمل في الحفاظ على العلامات التجارية وعدم التعدي عليها، والتي تعمل على استنزاف حقوق أصحاب العلامة التجارية".

وأضاف بهزاد: "تعمل اقتصادية دبي على ترجمة توجيهات ورؤية حكومة دبي الرامية إلى تعزيز الحركة الاقتصادية، وتأتي عملية مكافحة الغش التجاري للمواد والسلع والخدمات والمنتجات المقلدة وما يصاحبها من بضائع تحمل شعارات مزيفة لكبرى العلامات التجارية ضمن الأهداف الاستراتيجية لاقتصادية دبي الرامية إلى تعزيز البيئة التجارية في الإمارة، وبالتالي رفع ثقة رجال الأعمال والمستثمرين وتعزيز تنافسية مزاولة الأعمال في دبي".

وأشار بهزاد إلى أن عملية جرد البضائع المقلدة في المستودعات الأربع أستغرقت ما يزيد عن 48 ساعة، حيث حرص فريق العمل على حصر المضبوطات وتوزيعها على حسب الاستخدامات، مؤكداً حرص الفريق على العمل بشفافية وحيادية للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وغربلة المنتجات المقلدة.

وقال بهزاد: "يستخدم التجار ومروجي السلع المقلدة أحدث الحيل والأساليب لترويج بضائعهم المقلدة وبيعها بكل سرية، إلى جانب ذلك يقوم البعض منهم بجلب تلك البضائع بشكل أجزاء ويتم عقب ذلك تركيبها وجمع المنتج المقلد وتخزينها في مناطق مهجورة أو بعيدة عن الأنظار. ونسعى في إدارة حقوق الملكية الفكرية بشكل دائم إلى تدريب المفتشين وموظفي الرقابة التجارية بالتعاون مع أصحاب العلامات التجارية لاطلاعهم على أبرز المستجدات والأساليب المتبعة للكشف عن السلع المغشوشة والمقلدة".

وأضاف بهزاد: "نعمل في إطار استراتيجيتنا وخططنا على مكافحة الغش التجاري للمواد والسلع والخدمات والمنتجات المقلدة وما يصاحبها من بضائع تحمل شعارات مزيفة لكبرى العلامات التجارية، إلى جانب ذلك نقوم بعقد اجتماعات مع كبرى الشركات العالمية لإعلامهم بما يستجد من انتهاكات على علاماتهم التجارية المسجلة لدينا، بالإضافة إلى تنظيم بعض الحملات بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية المختصة للقيام بعمليات تفتيشية".

ودعا بهزاد جميع المستهلكين لعدم الانصياع إلى اغراءات التجار والإبلاغ عن مثل هذه الظواهر السلبية، وذلك خلال التواصل عبر قنوات حماية المستهلك وهي 600545555، أو عبر صفحة تويتر @Dubai_consumers، أو من خلال البريد الالكتروني consumerrights@dubaided.gov.ae.

أخبار مرتبطة