"اقتصادية دبي" تطلق "بوابة الملكية الفكرية" لاستقبال شكاوى تعدي العلامات التجارية إلكترونيا بدءً من سبتمبر 2016

السبت 06 أغسطس 2016
محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي

دبي - مينا هيرالد: أعلن قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي عن إطلاق "بوابة الملكية الفكرية"، البوابة الإلكترونية الأولى من نوعها على مستوى العالم والخاصة بتلقي شكاوى التعدي على العلامات التجارية عبر الموقع الإلكتروني للدائرة. وتسعى اقتصادية دبي من خلال البوابة الإلكترونية إلى أتمتة جميع الإجراءات المتعلقة بقضايا الملكية الفكرية بدء من استقبال الشكاوى وفتح الملفات وانطلاقاً من تحرك الموظف الميداني ومروراً باستلام النتائج وتقديمها لصاحب العلامة التجارية. وستباشر البوابة الإلكترونية استقبال الملفات والقضايا إعتباراً من مطلع سبتمبر 2016.

ويأتي إطلاق بوابة الملكية الفكرية ضمن استراتيجية اقتصادية دبي الرامية إلى تعزيز قطــاع الأعمــال وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، إلى جانب تعزيز الثقة بين القطــاعين الحكومي والخاص، وحماية المصالح الاقتصادية للتجار والموردين وأصحاب براءات الاختراع والعلامات التجارية. وتسعى اقتصادية دبي من خلال هذه المبادرة إلى ترجمة توجيهات الحكومة الرشيدة في التحول من الإجراءات اليدوية إلى الإجراءات الإلكترونية والذكية، والوصول باستدامة التنمية الاقتصادية إلى أعلى مستويات التنافسية العالمية.

وأكد محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، على أن بوابة الملكية الفكرية تتماشى مع رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، والمتمثلة في تقليل مراجعي المراكز الحكومية بنسبة 80% بحلول العام 2018، حيث سيقلل هذا النظام زيارة المراجعين من مكاتب المحاماة وأصحاب العلامات التجارية بنسبة 100%.

وقال لوتاه: "تُعرف اقتصادية دبي بجهودها المستمرة في إسعاد المتعاملين ورفع مستوى الرضا العام للجمهور من رجال الأعمال والمستثمرين من خلال تطوير الخدمات التي تقدمها، ونحن نفتخر اليوم بإطلاق بوابة الملكية الفكرية التي ستقدم قيمة مضافة لأصحاب المصلحة من مالكي العلامات التجارية، ومكاتب المحاماة، وحقوق التوزيع، والوكالات التجارية، حيث بإمكان صاحب العلاقة تقديم الشكوى وفتح ملف القضية إلكترونيا عبر موقع اقتصادية دبي www.dubaided.gov.ae في مدة لا تتجاوز 10 دقائق من أي موقع حول العالم، بدلا من القدوم إلى مقر اقتصادية وتقديم الطلب يدوياً، ودون الحاجة إلى الرجوع مرة أخرى لمقر الدائرة في حال رغبة العميل في الاطلاع على تفاصيل الضبطية والمستجدات".

وعلى نحو متصل، قال مشهور الشامسي، مدير أول قضايا الملكية الفكرية والوكالات التجارية في دائرة التنمية الاقتصادية: "قام فريق القطاع بإعداد ورشة عمل لجميع مكاتب المحاماة التي تنظم علاقات أصحاب العلامات التجارية المختلفة حول آلية عمل النظام الإلكتروني الجديد وكيفية الانتقال من الإجراء اليدوي إلى الإلكتروني في حال تقديم الطلبات، وفتح ملفات شكاوى التعدي على العلامات التجارية، والاطلاع على نتائج القضية عقب اتخاذ الإجراء المتبع من قبل الفريق الميداني".

وأشاد الشامسي بمدى تجاوب مكاتب المحاماة وترحيبهم بالنظام الجديد الذي سيبدأ تطبيقه إعتبار من مطلع سبتمبر 2016، وأكد الحضور أن هذا النظام الإلكتروني سيسهم في توفير الوقت والجهد عليهم، إلى جانب سرعة الانجاز في تقديم الطلبات الذي يؤثر بالايجاب في الزمن الكلي لإنجاز المعاملة.

وأضاف الشامسي: "تعد البوابة الالكترونية الجديدة جزء من مساعي القطاع نحو تذليل العقبات أمام التجار والمستثمرين من أصحاب العلامات التجارية، وضمان الحقوق وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال حماية الملكية الفكرية لمنتجاتهم. وبدوره يحرص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على الالتقاء بمختلف الشركاء على صعيد القطاعين الحكومي والخاص للاطلاع على أبرز المستجدات فيما يخص السياسات واللوائح الخاص بهم، وبحث فرص التعاون فيما يخص الحملات التوعوية، والمبادرات التي تساهم في التصدي لممارسات الغش التجاري، وظاهرة البضائع المقلدة التي تشكل خطورة على التاجر والمستهلك".

أخبار مرتبطة