العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي يتفقد سير العمل المشروع الثاني من مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” بقدرة 200 ميجاوات

الإثنين 04 أبريل 2016

دبي - مينا هيرالد: قام سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بزيارة ميدانية للمشروع الثاني من مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية” ، بقدرة 200 ميجاوات، ضمن مشاريع المجمع والجاري إنشاؤها في منطقة سيح الدحل في دبي، حيث تسير هذه المشاريع وفق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وتهدف إلى توفير 7 بالمئة من طاقة دبي من مصادر نظيفة بحلول عام 2020، و25 بالمئة بحلول 2030، و75 بالمئة بحلول عام 2050.
وقد رافق سعادته في الجولة، المهندس/ ناصر لوتاه النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الانتاج، المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، والمهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس- قطاع نقل الطاقة، وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي، وموزة إبراهيم الأكرف، رئيس تقنية المعلومات، والمهندس سعيد الجلاف، نائب الرئيس لمشاريع النقل، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس- المشاريع الخاصة، والمهندس خليفة المهيري، نائب الرئيس- إدارة صيانة النقل في هيئة كهرباء ومياه دبي.
وأطلع سعادة /سعيد محمد الطاير من مسؤولي شركة " شعاع للطاقة 1" على سير العمل في المشروع الثاني من مجمع “محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية”، الذي سيكون جاهزا لإنتاج 200 ميجاوات من الكهرباء في أبريل عام 2017، وفق نظام المنتج المستقل (IPP). وقد سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي رقماً عالمياً جديداً في مجال تكلفة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بعد حصولها على أدنى سعر عالمي بلغ 5.6 سنت/دولار لكل كيلووات في الساعة. وقد أسست هيئة كهرباء ومياه دبي شركة " شعاع للطاقة 1" لتطوير المشروع "وفقاً لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة؛ وتمتلك الهيئة 51% من أسهمها، بينما تعود ملكية الأسهم المتبقية لكونسورتيوم تقوده شركة "أكوا باور" السعودية و شركة "تي إس كيه" الإسبانية. وتعمل الهيئة عن كثب مع الشركة المطورة للمشروع لضمان دخوله حيِّز التشغيل في أبريل 2017. وتبلغ كلفة المشروع 1.2 مليار درهم، ويمتد على مساحة 4.5 كم2 . وقد نوه سعادته بضرورة الالتزام بالموعد الزمني المقرر للمشروع.
ودشّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 1000 ميجاوات بحلول 2020، و5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم. وسيساهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من انبعاثات الكربون سنوياً. وقد فازت شركة " شعاع للطاقة 1" بثلاث جوائز عن المشروع هي: "مشروع الطاقة الشمسية لعام 2015 من مجلة "أي جي جلوبال العالمية" المتخصصة بالبنية التحتية وتمويل المشروعات، وجائزة " مشروع الطاقة الشمسية للعام 2015" من الجمعية الإماراتية لصناعات الطاقة الشمسية، وجائزة "أفضل صفقة للعام" من جوائز السندات والقروض والصكوك الشرق الأوسط 2015.

أخبار مرتبطة