جافزا تناقش تطوير قطاع الحديد والتشييد

الأربعاء 05 أكتوبر 2016

دبي - مينا هيرالد: عقدت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" مؤخراً منتدى العملاء لقطاع الحديد والتشييد في مجمع الصناعات الوطنية بحضور نخبة من رواد الصناعة وكبار المسؤولين في جافزا والشركاء الاستراتيجيين.

وألقى طلال الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات الكلمة الافتتاحية في المنتدى شدد خلالها على الدور الحيوي الذي يلعبه هذا القطاع في دفع مسيرة الاقتصاد المحلي في ضوء المشاريع العمرانية الطموحة والخطط الحكومية التي أعلنت موخراً والمتوقع تنفيذها خلال القليلة المقبلة.
وقال الهاشمي: "تقدم التقارير الحديثة نظرة تفائلية لنمو هذا القطاع محلياً وإقليمياً؛ حيث يشير تقرير بيزنس مونيتور إنترناشونال إلى نمو سوق التشييد في الدولة هذا العام بنسبة 6.6% لتصل القيمة الإجمالية لهذا القطاع إلى 181 مليار درهم بحلول نهاية العام المقبل 2017 مقابل 162 مليار درهم هذا العام، بما يكشف عن فرص واعدة ونمو ثابت بنسبة 6% خلال السنوات الثلاث المقبلة".

وأشار الهاشمي أن جافزا تحرص على تقديم المزيد من المبادرات لتطوير قطاع الحديد والصلب ومواد البناء، وقد تم تخصيص مساحة 1.1 مليون متر مربع كمنطقة لشركات الحديد والتشييد في جافزا جنوب.

وأضاف: "تدعم جافزا دور قطاع الحديد والتشيد عبر التسهيلات والخدمات والحوافز المقدمة للتجار والمستثمرين، حيث يقوم هذا القطاع بدور حيوي في التجارة العالمية والإقليمية ويعزز في ذات الوقت أداء القطاعات الأخرى في الاقتصاد الوطني وخصوصا قطاع الصناعة وقطاع التشييد والبناء من خلال توفير منتجاته لهذه القطاعات، ما يساهم في تعزيز قدرتها على تحقيق النمو المستمر".

وقدم للحضور عرضاً توضحياً بعنوان " مستقبل الصناعة" تضمن معلومات مفصلة عن المشاريع النشطة التي يجري تنفيذها حالياً في الإمارة حيث وصل عددها إلى 3872 مشروعاً بقيمة 350 مليار دولار. كما ركز العرض على أبرز محركات النمو لقطاع الحديد والصلب وهي؛ الازدياد المطرد في عدد سكان دبي، وارتفاع أعداد السياح الوافدين إلى الإمارة فمن المتوقع أن تستقبل دبي 20 مليون سائح بحلول 2020 وهو ما يتطلب توسعاً في تطوير البنية التحتية، والمحرك الثالث هو إكسبو 2020، إذ تشير الإحصاءات إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2% بين 2020-2021 بفضل هذا الحدث العالمي، والمحرك الرابع هو خطة دبي 2021 والمشاريع المرتبطة بها.

وقدمت جافزا الدعوة لعملائها في هذا القطاع للمشاركة في معرض الخمسة الكبار المزمع إقامته خلال شهر نوفمبر المقبل، إذ تنظم جافزا سنوياً جناحاً خاصاً لعملائها لعرض منتجاتهم وخدماتهم أمام الزوار.

وناقش المجتمعون السبل المتاحة لتسهيل ممارسة العمليات التجارية للشركات العاملة في المنطقة الحرة لجبل علي، كما اطلع مسؤولو جافزا العملاء على مختلف المبادرات التي اتخذتها المنطقة الحرة في هذا الصدد خلال العام الحالي.

جدير بالذكر أن المنتدى جزء من مبادرة جافزا للحفاظ على فتح قنوات اتصال جديدة مع عملائها وتزويدهم بمنصة مثالية لمناقشة الاتجاهات والفرص العالمية في مختلف القطاعات. كما يوفر المنتدى فرصة لإدارة جافزا والعملاء للدخول في حوار شامل لإيجاد السبل الملائمة للاستفادة المثلى من الفرص الناشئة وتعزيز النمو في قطاعات الصناعة المعنية.

حضر المنتدى نخبة من الشركات الرائدة في السوق مثل ديوك إنترناشونال، وكوناريس، ودانوب، وشركة عبر الإمارات لتجارة مواد البناء، وألبن ميتالز، وآي جي أيه غروب، إلى جانب عدد من كبار مسوؤلي جافزا وممثلين عن موانئ دبي العالمية، وجمارك دبي، وغرفة دبي، ودبي التجارية وتراخيص، ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات، وأمن الموانئ والمنطقة الحرة وعدد آخر من شركاء جافزا الاستراتيجيين الذين أجابوا على كافة أسئلة واستفسارات العملاء.

أخبار مرتبطة