حمدان بن راشد يفتتح معرض جلفود 2016

الأحد 21 فبراير 2016
سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية يفتتح معرض جلفود 2016

دبي - مينا هيرالد: افتتح سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية اليوم رسمياً معرض جلفود 2016 أكبر معرض سنوي لتجارة الأغذية والضيافة في العالم، بدورته الـ21 والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي.

وقام سموه بجولة في أنحاء المعرض بحضور سعادة هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ومدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي، والسيد الكسندر تكاتشيف، وزير الزراعة الروسي وعدد من الوزراء، والسفراء وكبار الشخصيات من الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

ويستمر المعرض حتى يوم الخميس (25 فبراير)، ومن المتوقع أن يستقطب حضوراً تجارياً قياسياً يتجاوز 85,000 زائر من أكثر من 170 حيث يستضيف المعرض أكثر من 5,000 شركة عالمية من 120 دولة، و117 جناح تجاري وصناعي، ويشغل مساحةً تتجاوز 1.29 مليون قدم مربعة تتضمن ثلاث قاعات جديدة في مركز دبي التجاري العالمي تحت إسم زعبيل 4 و5 و6؛ بالإضافة إلى اثنين من الهياكل المؤقتة.

وفي هذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند نائب الرئيس الأول في مركز دبي التجاري العالمي: "كمنصة استراتيجية للإستثمار، يربط جلفود العلامات التجارية، وصانعي السياسات المحلية، والمبدعين والشركات الرائدة عالمياً في صناعة الأغذية والضيافة، يسهّل المعرض تعاملاتٍ تجارية بملايين الدولارات باجتماع أقطاب صناعة الأغذية العالمية وانخراطهم في الأعمال التجارية واكتشاف المنتجات الجديدة في دبي، والتي تعدّ حالياً واحدة من أبرز مراكز التجارة الدولية في العالم، ويُعتبر جلفود الأرض المثالية لإتمام الصفقات الكبرى من شركة لأخرى ومن بلد لآخر."

ومع وصول واردات دول مجلس التعاون الخليجي إلى 53.1 مليار دولار أميركي، وفقاً لوحدة البحوث الاقتصادية التابعة لمجلة ايكونوميست، فقد شكّل جلفود عامل جذبٍ لأكبر عدد من الأجنحة العالمية المختصة بصناعة الأغذية في تاريخ المعرض، حيث بلغ عددها 117 جناحاً، بزيادة قدرها 5 أجنحة عن العام الماضي. وتشمل هذه الأجنحة مشاركة شركات من روسيا، وكوستاريكا، وبيلاروسيا، وموريشيوس ونيوزيلندا التي تعود للمرة الأولى بعد انقطاع دام ست سنوات.
وتتضمن قائمة المشاركين، تحت مظلة الأجنحة العالمية أو كشركات مستقلة، منتجي المواد الغذائية وتجار الجملة للمواد الغذائية غير المعبأة والمصدرين والموزعين إلى جانب أكبر مجموعة يقدمها المعرض من موردي معدات الضيافة.

ويقدم معرض جلفود 2016، والذي يشمل ضمن فعالياته معرض عالم الأغذية الحلال، الحدث السنوي الأكبر عالمياً في مجال تجارة الأغذية الحلال. تشارك أكثر من 800 شركة متخصصة في الأغذية الحلال في معرض عالم الأغذية الحلال لعام 2016، بزيادة 15% عن العام السابق، وتتنافس للحصول على حصة من السوق التي من المتوقع أن تبلغ قيمته 2.537 تريليون دولار أميركي بحلول العام 2019 وذلك وفقاً لتقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي.
وأضافت لوه ميرماند: "بالنسبة لقطاعات التجزئة، وخدمات الأغذية والتموين والضيافة، يمثل جلفود فرصة رائعة لتقديم الآلاف من المنتجات الجديدة والابتكارات في مجال الصحة والحميات الغذائية الخاصة فضلاً عن مجموعة واسعة من المأكولات الخاصة والعرقية- نتوقع اهتماماً كبيراً في منتجات الأغذية الحلال هذا العام مع سعي دبي لتطوير مكانتها كمركز للاقتصاد الإسلامي."

يرافق المعرض في أيامه الثلاث الأولى مؤتمر جلفود، الذي افتتح برنامجه مع منتدى شركات الأطعمة والمشروبات في مركز دبي التجاري العالمي؛ حيث ناقش الخبراء القضايا الحرجة التي تؤثر على أداء الشركات مع النمو الذي يشهده قطاع الأطعمة والمشروبات في المنطقة.

انتهت جلسات اليوم الأول مع مركز الابتكار، برعاية عرض آفيوس من الخطوط الجوية البريطانية؛ حيث قدم أصحاب المشاريع المؤثرة المختارة أفكارهم إلى لجنة تحكيم خبيرة وذلك للحصول على رأس المال الاستثماري للبدء بالمشروع. ومن المقرر أن يتضمن حفل توزيع جوائز جلفود الذي يُقام يوم الأحد، 21 فبراير الكشف عن اسم الفائز من ضمن المشاركين الخمسة الأوائل، المطهر الآمن للغذاء من كلين لاب؛ ايكوبيرنر من انوفيتينج جينيرال تريدينج؛ وبرنامج التميز الثقافي من تي اس أي كواليتي سيرفيسز؛ وسبيس فوود من الجامة الكندية في دبي؛ وتعزيز الإستدامة في كثافة الطاقة، أساليب التعبئة وجودة المنتجات من شركة ذا نيست بوكس ايج المحدودة.

وينتقل مؤتمر جلفود يوم الاثنين، 22 فبراير إلى فندق كونراد دبي ذو تصنيف 5 نجوم لاستضافة عالم الأغذية الحلال وذلك بدعمٍ من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي والدورات المختصة بعلوم الغذاء ومعالجته قبل الانتهاء مع جلسات مكرسة لمناقشة واقع الأمن الغذائي العالمي والصحة العامة في صناعة الأغذية في 23 فبراير.

كما يستضيف معرض جلفود 2016 المئات من عروض الطهو خلال حفل توزيع جوائز صالون كولينير الدولي، وهو معرض لأفضل المواهب والخبرات في عالم الطهو في المنطقة. سيشهد صالون كولينير، أحد معارض جلفود الموجهة إلى كبار الطهاة والخبازين وصانعي المعجنات، هذا العام حضور ما يزيد على 1,300 طاهٍ خبير يتم تقييمهم من قبل لجنة تحكيم تضم 25 من مشاهير الخبراء وذلك بتكليفٍ من الرابطة العالمية لجمعيات الطهاة للتحكيم في فعاليات الطهو في جميع أنحاء العالم.

وكجزءٍ من صالون كولينير لهذا العام، تستعد ثلاث هيئات تجارية أميركية رئيسية، المجلس الأميركي لتصدير الدواجن والبيض، واتحاد تصدير اللحوم ومجلس تصدير الألبان، لتقديم عرض الطهو نكهات من أميركا بقيادة الشيف جوي ترويكس، المولود في لويزيانا ويشغل منصب الشيف التنفيذي في مطعم باي دبي في دبي مول. حضر العرض الافتتاحي اليوم الكسيس تايلور، مندوب وكيل وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الاميركية.
وقد علّق تايلور على هذه الفعالية بقوله: " تشكل فعالية نكهاتٌ من أميركا في معرض جلفود دليلاً على نجاح شراكة القطاعين العام والخاص بين وزارة الزراعة الأميركية والمنظمات التجارية الزراعية الأميركية مثل المجلس الأميركي لتصدير الدواجن والبيض، واتحاد تصدير اللحوم ومجلس تصدير الألبان. تشير هكذا معارض إلى الجودة العالية التي تمتاز بها الصادرات الزراعية الأميركية في جميع أنحاء العالم."

أخبار مرتبطة