مجموعة لولو التجارية، شركة ماجد الفطيم القابضة، ومجموعة صافولا على لائحة أكبر 250 شركة بيع بالتجزئة في العالم

الخميس 23 فبراير 2017

دبي - مينا هيرالد: يفيد تقرير صادر عن ديلويت بعنوان "قطاع البيع بالتجزئة لعام 2017: فن التعامل مع المستهلك" بأن أكبر 250 شركة بيع بالتجزئة في العالم قد حققت عائدات بقيمة 4,31 تريليون دولار خلال السنة المالية 2015، أي بنسبة نمو مركبة قدرها 5.2%.

في هذا الإطار، أفاد الدكتور ايرا كاليش، رئيس الخبراء الاقتصاديين في شبكة ديلويت العالمية "أن التباطؤ الإقتصادي في الاقتصادات المتقدمة الكبرى، وارتفاع مستويات الديون في البلدان الناشئة، والإنكماش أو التضخم المنخفض في الدول الغنية والنزعة الحمائية ضد العولمة من بين الديناميات التي ساهمت في خلق بيئة اقتصادية صعبة لشركات التجزئة. وأضاف: "ولكن الناس لا تزال بحاجة للتسوق، مما يدفع في نمو هذا القطاع قدماً. كما أن توقعات شركات البيع بالتجزئة، في بعض الأماكن ولدى بعض فئات المتسوقين، غير مواتية ".

في هذا السياق، قال هيرفيه بالانتين، الشريك المسؤول عن قطاع الشركات الاستهلاكية في ديلويت الشرق الأوسط "ما زالت منطقة الشرق الأوسط وجهة تستقطب اهتمام شركات البيع بالتجزئة، مع تصنيف ثلاثة من شركات البيع بالتجزئة من بين أكبر 250 شركة بيع بالتجزئة في العالم وفقاً لتقرير ديلويت. وهذه المجموعات هي مجموعة إيمكه EMKE/ لولو التجارية، وشركة ماجد الفطيم القابضة، ومجموعة صافولا. وقد كان كل من معدل نمو منطقة أفريقيا والشرق الأوسط معاً البالغ 19.1 %، بالإضافة إلى نسبة 5.8% من هامش صافي الربح الأعلى من بين المناطق الجغرافية الخمسة خلال السنة المالية 2015.

لائحة أكبر 250 شركة بيع تجزئة في العالم
فاق نمو العائدات لأكبر 250 شركة بيع ملابس واكسسوارات بالتجزئة نمو عائدات قطاعات أخرى للسنة الثالثة على التوالي. ولطالما كانت هذه الفئة الأكثر ربحاً على مر الزمن، بما في ذلك خلال السنة المالية 2015. مع ذلك، وحتى اليوم، يعدّ شركات البيع بالتجزئة للسلع السريعة الاستهلاك1 ((FMCG من أكبر الشركات (إذ يقارب متوسط عائدات البيع بالتجزئة 21.6 مليار دولار)، وأكثرها عدداً (إذ يمثل 133 شركة بيع بالتجزئة ما يزيد عن نصف أكبر 250 شركة وثلثي عائداتاها).

كما يظهر مستوى عولمة البيع بالتجزئة بنفس مستوى العام المنصرم، حيث يعمل ثلثي أكبر 250 شركة بيع بالتجزئة خارج حدود وطنهم، وتطال عمليات البيع بالتجزئة التابعة لهم أكثر من عشر دول وتستمد ما يقارب ربع عائدات البيع بالتجزئة المركبة الخاصة بها من العمليات الخارجية.

كيفية التعامل مع الزبون
يناقش تقرير ديلويت حول قطاع البيع بالتجزئة لعام 2017 كيفية التعامل مع الزبون لمساعدة شركات البيع بالتجزئة على خوض خبرات جديدة، بمساعدة التكنولوجيا المناسبة، وتعزيز ولاء العميل. كما أن المبتكرين من شركات البيع بالتجزئة على علم بأن التكنولوجيا أصبحت أمراً أساسياً في الخبرة التسويقية وليس مجرّد أمر تكميلي. إلا أن التكنولوجيا وحدها لم تعد كافية، حيث يسعى المستهلكون دائماً للحصول على منتجات وخبرات جديدة تثير اهتمامهم.

أكبر اتجاهات قطاع البيع بالتجزئة في العام 2016:
نظرة جديدة لاقتناء السلع. بدأ المستهلكون بالالتفات نحو النوعية لا الكمية في تقييم ما يمتلكون ويشترون؛ كما هم غالباً ما ينظرون لوسائل الراحة التي توفرها خبراتهم وممتلكاتهم وليس إلى كمها.
اقتصاد "المتابعة". يسعى المستهلكون للحصول على منتجات تعكس العلامة التجارية الشخصية التي يروجونها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
التحول إلى عالم التجزئة . إن التحولات التي يشهدها القطاع الصناعي، والاقتصاد التشاركي، بالإضافة إلى عوامل أخرى جعلت من مفهوم البيع بالتجزئة أمر صعب -إذ أن شركات البيع بالتجزئة غير التقليديين يعملون اليوم على ابتداع وإطلاق نماذج خدمات جديدة تلبي احتياجات المستهلكين، على غرار خدمات الاشتراك والمبيعات المفاجئة.
التسوق بناء على الطلب وتلبية الاحتياجات. ستحدد أهمية وجودة الخدمات وفقاً لقدرة شركات البيع بالتجزئة على تلبية توقعات وطلبات لزبون المعاصر.
التحولات السريعة في نمط المعيشة. إن توفر التقنيات الهائلة، مثل الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والواقع الافتراضي تغير من نمط حياتنا وكيفية التسوق.

أخبار مرتبطة