مسؤولو "نماء" يزورون سوق الوكرة للاطلاع على سير عمل المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة المحتضنة

الأربعاء 25 يناير 2017

الدوحة - مينا هيرالد: نظم مركز "نماء"، أحد المراكز العاملة تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، زيارة رسمية إلى سوق الوكرة لتفقد سير عمل المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة التي يرعاها، وجرى الاستماع إلى القائمين عليها والتعرف على أبرز النجاحات والإنجازات التي حققوها، والتحديات والصعوبات التي يواجهونها. وقد اقيمت هذه الزيارة بحضور السيدة مريم بنت عبد اللطيف المناعي، القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز نماء، ومدراء الإدارات، ورؤساء الاقسام بالمركز، وعدد من الإعلاميين.

وتأتي هذه الزيارة للإضاءة على اهمة الاستثمار في دعم ريادة الاعمال، وتأكيد دعم مركز نماء للمشاريع الشبابية الطامحة على مستوى المجتمع المحلي والاقليمي.

لقد انطلقت المشاريع الإنتاجية في سوق الوكرة وأصبحت واقعاً بفضل المبادرة الكريمة والمقدمة لمركز "نماء" من المكتب الهندسي الخاص بالسوق عام 2015، حيث قدم للمركز مساحات ترويجية للمشاريع المحتضنة والمستفيدة من خدمات ريادة الأعمال في مركز "نماء"، تمثلت بثلاثة بيوت تحتوي على 19 محلا تجاريا، والتي تشكل نواة لمشروعات إنتاجية قد تصبح بعد فترة من العمل والاجتهاد مشروعات كبيرة مثمرة وذات مردود مجزي للمجتمع والاقتصاد الوطني. وقد لاقت هذه المبادرة ترحيبا واسعا من قبل مركز "نماء"، وجرى توثيق هذا الاتفاق بموجب عقد سنوي مع إدارة سوق الوكرة.
يهدف مركز "نماء" من خلال المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة في سوق الوكرة إلى دعم المبادرات وأصحاب الأفكار الإبداعية من رواد الأعمال المواطنين، وتسليط الضوء على واقع المشاريع الريادية في قطر، إضافة إلى توفير منافذ عرض وبيع لمنتجات المشاريع المحتضنة والمستفيدة من خدمات الدعم التي يقدمها المركز، إلى جانب الترويج لمخرجات تلك المشاريع وتطوير منتجاتها، وعرضها بشكل تنافسي ضمن بيئة عمل مناسبة للتشغيل المؤقت بما يخدم تطوير المشروع، تمهيدا للاستقلال الذاتي. وتتمحور أنشطة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في سوق الوكرة حول منتجات الهدايا والاكسسوارات، المنتجات التراثية المبتكرة وخلطات العطور والبخور المتميزة، بالإضافة إلى الأعمال الفنية كالرسم التشكيلي، المجسمات المعبرة، الأحذية والملابس والمواد الدعائية ذات التصاميم الجذابة. كما تهدف هذه المبادرة الى تعزيز الشراكة المجتمعية في دعم ريادة الأعمال في قطر، ودعم خطط وبرامج كل من مركز "نماء" والمكتب الهندسي لسوق الوكرة، وتوفير منتجات وخدمات تتناسب مع متطلبات الزوار، وصولاً إلى المساهمة في إحياء المنطقة سياحياً.
وتعقيباً على هذه الزيارة، قالت السيدة/ مريم بنت عبد اللطيف المناعي، مدير إدارة الخدمات المجتمعية، القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز "نماء": " إن تحفيز الشباب وإشراكهم وتمكينهم مجتمعياً هي إحدى اهداف مركز "نماء"، ونسعى الى أن نصبح مؤسسة رائدة من أجل شباب متمكن وفاعل، فهو مستقبل الدولة وأحد أهم اركانها الرئيسية. لقد سررنا بالاطلاع على ما حققته هذه المشاريع حتى اللحظة، كما لمسنا المعنويات العالية التي يتمتع بها شبابنا وتصميمهم للوصول إلى أهدافهم وتحقيق طموحاتهم."
وأضافت: " نتطلع بعد هذه الزيارة الى طرح مبادرات لتفعيل المنطقة سياحياً، بما يخدم ويحقق الهدف من مشروع الترويج للمشاريع الريادية، والشروع في تنفيذ المرحلة الثالثة من خطة التشغيل التي تتضمن تسليم باقي المحلات والمطابخ المجهزة مسبقاً للمشاريع المحتضنة لدى المركز، وتسليط الضوء على مبادرات رواد الأعمال المشاركين بالسوق، والبدء في تنفيذها بعد الدراسة والتقييم والتحقق من كفاءتها وفعاليتها والقيمة المضافة لها."
تتميز أنشطة المشاريع الإنتاجية المتواجدة في سوق الوكرة بتنوعها وعدم تركيزها على نشاط تجاري واحد. ويحث المركز على بذل المزيد من الجهود لدعم المبادرين من ورواد الأعمال بمشروعات مبتكرة، وتوفير كافة التسهيلات لهم دون أن يتحمل صاحب المشروع أية أعباء مالية، وذلك لخدمة رواد الأعمال وتفعيل دورهم الحيوي بالمجتمع.

Search form