فجوة العرض والطلب في قطاع الرعاية الصحية بالمنطقة توفر فرص استثمار مجزية للقطاع الخاص

الأربعاء 05 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: وصف الدكتور هيلموت شويسلر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "تي في إم كابيتال هيلثكير "، قطاع الرعاية الصحية بـ "المحرك الاقتصادي الرئيسي" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغيرها من الأسواق الناشئة الأخرى بما فيها جنوب شرق آسيا. جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها أمس في مؤتمر "هيلثكير بزنيس إنترناشونال" بمدينة وستمينستر في العاصمة البريطانية لندن.

وفي كلمته بالمؤتمر، قال الدكتور هيلموت شويسلر: "سيكون لقطاع الرعاية الصحية بالأسواق الناشئة دور كبير في تعويض تداعيات تباطؤ النمو في أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية"، مشيراً إلى مجموعة من محركات النمو الرئيسية التي تدعم نمو القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنها: الشيخوخة والنمو السكاني المستمر والانتشار المتزايد للأمراض المزمنة، وارتفاع معدل الإنفاق على الرعاية الصحية وازدياد عدد الأسر ذات الدخل المرتفع.

وبحسب الإحصائيات، زاد حجم الإنفاق على الرعاية الصحية بشكل ملحوظ في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الأخيرة، حيث بلغ معدل النمو السنوي المركب لخمس سنوات 11% (2010-2014).

وأضاف الدكتور شويسلر: "على الرغم من ارتفاع معدل الإنفاق على خدمات الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي، غير أن معدل الإنفاق العام كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي لا يزال أقل بكثير مقارنةً مع معدل الإنفاق بالدول المتقدمة. وتعتمد حكومات دول مجلس التعاون الخليجي بشكل متزايد على القطاع الخاص من أجل تلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية وكذلك مساعدتها في إزاحة عبء الإنفاق على قطاع الرعاية الصحية عن كاهلها".

وتابع قائلاً: "من شأن ذلك، إضافة إلى قيام بعض الدول مؤخراً بتطبيق التأمين الصحي الإلزامي، أن يخلق فرصة كبيرة للمستثمرين. وعليه، من الأهمية بمكان بالنسبة للمستثمرين لدى مزاولة الأعمال في الأسواق الناشئة، أن يأخذوا بعين الاعتبار مجموعة من الجوانب المهمة تشمل فهم واستيعاب نماذج العمل السائدة وبناء علاقات مع المؤسسات الحكومية. فالشركات التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع الهيئات التنظيمية وتلتزم بقواعد الترخيص المتنوعة وأنظمة تعويض التكاليف الطبية، ستحقق على الأرجح أداءً جيداً مقارنة بغيرها".

هذا وتمتلك شركة "تي في إم كابيتال هيلثكير" سجلاً حافلاً بالاستثمارات الناجحة في قطاع خدمات وأجهزة الرعاية الصحية، والتي تلبي مختلف الاحتياجات الطبية ومتطلبات الرعاية الصحية. وتحرص "تي في إم كابيتال هيلثكير" على دعم شركاتها التابعة لتمكينها من التفوق في مجالات اختصاصها، لتسهم بذلك في إرساء أسس نظام رعاية صحية مستدام في مختلف المناطق الجغرافية التي تزاول أعمالها فيها.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤتمر "هيلثكير بزنيس إنترناشونال" يعد واحداً من أبرز الأحداث السنوية في قطاع الرعاية الصحية حيث يستضيف كبار قادة القطاع والمستثمرين لمناقشة الآراء ووجهات النظر حول المستجدات والتغيّرات التي يشهدها قطاع الرعاية الصحية في أوروبا والأسواق الناشئة.

Search form