نمو سوق الرعاية الصحية في دولة الإمارات إلى 103 مليار درهم إماراتي بحلول عام 2021، وفقاً لدراسة جديدة صادرة عن "مينا ريسيرتش بارتنرز"

الأربعاء 29 مارس 2017
أنطوني حبيقة، الرئيس التنفيذي في "مينا ريسيرتش بارتنرز"

أبوظبي - مينا هيرالد: سيسهم التحوّل نحو تقديم رعاية صحية عالية الجودة وزيادة الطلب على الرعاية الوقائية والإقبال على الخدمات الصحية الرقمية في تسجيل قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات نمو هائل يصل إلى %60 في السنوات الخمسة القادمة، وذلك وفقاً لدراسة جديدة أجرتها شركة "مينا ريسيرتش بارتنرز" MENA Research Partners – MRP، وهي شركة رائدة في مجال الأبحاث في المنطقة.
وبحسب التقرير، فإن السوق الحالي المقدر بـ 64 مليار درهم إماراتي (17 مليار دولار أميركي) سينمو ليتجاوز 103 مليار درهم إماراتي (28 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2021، مدفوعاً بتعاظم الطلب على الرعاية الوقائية وبتزايد الخدمات الطبية المتخصصة وتوافر حلول الرعاية الصحية الأكثر تكاملاً فضلاً عن إمكانيات النمو العالية في قطاعات فرعية معيّنة كقطاع الأجهزة الطبية وقطاع الصيدلة. كما وستسهم السياحة الطبية والتأمين الطبي الإلزامي في نمو القطاع أيضاً.
تسعى دولة الإمارات لتطوير وتوفير نظام رعاية صحية عالمي المستوى لتصبح بذلك من بين الدول الرائدة في هذا المجال ليس على الصعيد الإقليمي فحسب، بل على الصعيد العالمي أيضاً من حيث جودة الرعاية الصحية، وذلك تماشياً مع الأجندة الوطنية لرؤية 2021 التي تتبعها دولة الإمارات. ولتحقيق ذلك، تؤكد الأجندة الوطنية لرؤية 2021 على أهمية الطب الوقائي والسعي للحدّ من الأمراض المرتبطة بأسلوب المعيشة لضمان حياة صحية أطول لمواطني البلاد.
صرح أنطوني حبيقة، الرئيس التنفيذي في "مينا ريسيرتش بارتنرز": " يشهد قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة تحوّلات ثقافية وبالتالي فهو يتغير سريعاً ليتكيّف مع متطلبات مجتمع أصغر سناً وأكثر وعياً بالصحة والذي يطلب رعاية وقائية بدلاً من رعاية علاجية فضلاً عن كونه مهتماً أكثر برفاهيته وعافيته. ولأن سكان الإمارات هم في الواقع مُلمّين بالتقنيات الرقمية ويتمتعون بأعلى مستويات الارتباطية الرقمية في العالم، فإن الجيل الجديد يعيد رسم خطط الرعاية الصحية المستقبلية في البلاد وهو يبحث عن رعاية صحية شخصية بدرجة أكبر وأكثر تخصّصاً. وفي نفس الوقت، بدأ سكان دولة الإمارات يطلبون درجة أكبر من التفاعل والإدارة الذاتية عند التعاطي مع أوضاعهم الصحية، وهما مسألتان يسهّلهما ويدعمهما توفّر التكنولوجيا الرقمية المتطورة بشكل أكبر في هذا القطاع."
كشفت نتائج الدراسة البحثية أنه في حين سجّل سوق الرعاية الصحية نمواً تجاوز العشرة في المائة من عام لآخر منذ عام 2015 ويتوقع أن يواصل نموه هذا بنفس الزخم، إلا أن بعض القطاعات المتفرّعه عنه ستسجّل ارتفاعات أكبر تتراوح ما بين %15 و%25، وذلك في ثلاثة مناحي تشكّل الركائز الأساسية لقطاع الرعاية الصحية وهي: أ) موفرو الرعاية الصحية والذين يشكّلون حالياً %76 من مجمل السوق، ب) الأجهزة الطبية الذي يقدّر سوقها بـ %6 من الإجمالي، وج) قطاع الصيدلة والعلوم الحياتية اللذان يقدران بـ %18.
وقد حلّلت MRP في تقريرها أكثر من 20 مجال فرعي، كما حدّدت عدداً من المجالات المتخصصة التي يجب أن يتوجه لها موفرو الرعاية الصحية في السنوات القليلة القادمة. ويحدّد البحث أيضاً اتجاهات رئيسية كبرى تؤثر على طلب توفير الرعاية الصحية وأيضاً حدّدت اتجاهات متخصصة تؤثر على خطط موفري الرعاية الطبية.

Search form