"ذا تلغراف" تصنف "خيوا" الأوزبكية ضمن أشهر المدن السياحية عالمياً

الثلاثاء 21 فبراير 2017

دبي - مينا هيرالد: أدرجت "ذا تلغراف" البريطانية مطلع فبراير 2017 مدينة "خيوا" الأوزبكية على قائمة تضم 35 مدينة حول العالم يتحتم عليك زيارتها.

وأصبحت مدينة "خيوا" ذات التاريخ العريق التي تقع في ولاية خوارزم في أوزبكستان، ضمن هذه القائمة في المرتبة 25 من بين مدن عالمية كثيرة مثل مدينة البندقية، باريس، براغ، لندن، سانت بطرسبورغ، إدنبره، كيوتو، وغيرها.

وقبل ذلك بشهر، في منتصف شهر يناير عام 2017، نشرت المجلة ذاتها مقالاً حول السفر والسياحة في أوزبكستان. ولعل هذا الاهتمام يعود إلى معرفة الصحفي الوثيقة بهذا البلد، ودخلت مدينة "خيوا" القديمة في قائمة المدن التي تنصح المجلة بزيارتها.

ووفقا للمجلة فإن "خيوا" تعتبر واحدة من المدن القديمة الفريدة في أوزبكستان التي تجذب السياح الأجانب. وفي السنوات الأخيرة أصبحت المدينة أكثر جمالا بأزقتها المتعرجة ومآذنها الكبيرة وخاصة وقت طلوع الفجر وعند الغروب.

تاريخ
أنه ذلك السحر الممزوج بحضارات ما قبل الإسلام وبعده، دخولها يشي بألف حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة.. أنها ليست مباني أو آثاراً أنها تلك الروح التي تنبض بالمكان لتزيده ألقاً، فما أن تدخلها وتنظر إلى تفاصيلها حتى تجد نفسك على تلك "السوزانا" التي طرزتها أيادي البشر بألاف آلاف القطب.. مكان يسحبك الى آخر، فمن الشوارع والازقة إلى سوق "أولي خان" الأجمل في أسواق المدينة، فهو مقام في مدرسة بنيت في القرن 18 ميلادي والسوق من طابقين وأحلى الأوقات عندما تجلس في "الشاي خانة" وسط السوق لاحتساء الشاي الأخضر.

هناك بلاد لا تجد فيها خطأً واحداً في أي مكان، تسير فيها فتشعر بأنك تنظر إلى وجه حسناء باذخة الحسن لا وجود لخدش أو خلل في تقاسيم وجهها، مع ذلك فالإنسان لا يقع في هوى كل فتاة جميلة، هناك جمال جاذب، وجمال بارد، وجمال لا يلفت الانتباه، وجمال يسرق الروح، والمدن تشبه النساء غالباً! إن المرأة مدينة والمدينة امرأة! فهنا ينطبق الوصف على مدينة "خيوا" الأوزبكية المتبرجة بكل انسانيتها تحتفظ بأدق تفاصيلها.

اليونسكو
تم تضمين الموقع الأثري لقلعة "إيتشان – كالا" في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وبالتأكيد يستحق هذا الموقع الأثري اهتمام السياح من جميع أنحاء العالم. وقد شهد مجمع "إيتشان- كالا" الأثري في "خيوا" العام الماضي احتفالات كبيرة وحاشدة في الهواء الطلق حضرها نحو 75 ألف شخص، من بينهم 34 ألف زائر وسائح من 84 دولة.

ويجري العمل على توسيع الفرص أمام السياح في المستقبل القريب فيما يتعلق بتحديث البنية التحتية للنقل بعد أن أوعز بذلك رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرزييف خلال زيارته الأخيرة إلى ولاية خوارزم في أوزبكستان، حيث تم مناقشة مد خط السكة الحديد من المركز الإداري لولاية خوارزم، مدينة أورجينتش إلى مدينة "خيوا" وتشييد محطة سكة حديد حديثة، وتأسيس شبكة من القطارات الكهربائية وقطارات أفروسيوب فائقة السرعة.

Search form