سيتا تطلق حلاً لمعالجة تحديات قبول المدفوعات متعددة الشركات في المطارات

الأحد 28 مايو 2017

دبي - مينا هيرالد: أعلنت شركة "سيتا" عن إطلاق SITA AirportConnect الذي يلبي احتياجات شركات الطيران المتعلقة بالقدرة على قبول المدفوعات على نحو آمن في المطارات، باستخدام البنية التحتية المشتركة لتكنولوجيا المعلومات، وإجراء معاملات الدفع من قبل عدة شركات طيران عبر محطة دفع واحدة، بالإضافة على قدرة استخدامه مع جميع أنظمة مراقبة المغادرة التي تختارها شركات الطيران.

واعتادت شركات الطيران استخدام البنية التحتية المشتركة لتكنولوجيا المعلومات. ومن هنا، قامت "سيتا" بتطوير هذا الحل الرائد لدعم شركات الطيران التي ترغب بقبول الدفعات عبر المواقع ذات الاستخدام المشترك في مكاتب التسجيل والأكشاك ومحطات تسليم الحقائب، وذلك لقبول رسوم الأمتعة وترقية الحجوزات وغيرها من الرسوم الإضافية.

ويتفرد هذا الحل الجديد بالجمع بين تقنية التشفير من نقطة إلى نقطة (P2PE)، مع منصات وتطبيقات وإجراءات الدفع بالبطاقات المزودة بشرائح متوافقة مع معايير بطاقات ’فيزا‘ و’ماستركارد‘ و’يوروباي‘ (EMV) وقطاع بطاقات الدفع (PCI)، ليتيح للشركات استخدام المنصات ذاتها، مع الحرص على تلبية معايير قطاع بطاقات الدفع.

ونجحت "سيتا" في تطبيق هذه الخدمة مع واحدة من كبرى شركات الطيران الأوروبية ضمن مطار يتم استخدامه على نحو مشترك، حيث أثبتت الاختبارات الصارمة مدى فاعلية تقنية التشفير على تعاملات البطاقات المزودة بشرائح وتلك المزودة بشرائط ممغنطة وبطاقات الدفع بدون لمس.

وتلبي خدمة المدفوعات مشتركة الاستخدام التحديات التشغيلية الفريدة التي تواجهها شركات الطيران المختلفة، حيث تتيح لها إمكانية تشارك نقاط البيع وأجهزة إدخال رقم التعريف الشخصي ذاتها في المطار، مع مواصلة الاستعانة بمزودي خدمات الدفع والمصارف التي يفضلونها.

ويساهم ذلك في تعزيز فوائد العلاقات التجارية القائمة لشركات الطيران. والأهم من ذلك، هو تصميم الخدمة على نحو يحد من مخاطر التعرض للاحتيال من خلال دمج تقنيات التشفير مع أجهزة قراءة البطاقات، وتوفير الدعم للحصول على حل دفع آمن، يتماشى مع الموافقات الخاصة بالعلامات التجارية للبطاقات الائتمانية.

وقالت باربرا داليبارد، الرئيس التنفيذي في شركة "سيتا": "تتيح هذه الخدمة الجديدة، والمدمجة لشركات الطيران والمطارات وغيرها من الجهات العاملة في قطاع النقل الجوي القدرة على قبول المدفوعات عبر البطاقات الائتمانية ضمن بيئة مشتركة على نحو يتماشى مع المعايير المعتمدة في قطاع بطاقات الدفع. وتتميز خدمتنا باستخدام تقنية التشفير من نقطة إلى نقطة لتزويد الأطراف المعنية بحل قوي ومرن يضمن أفضل مستويات الحماية لبيانات العملاء".

وتقدم تقنية التشفير من نقطة إلى نقطة في خدمة "SITA AirportConnect" العديد من الفوائد بما في ذلك جعل بيانات الحسابات غير قابلة للقراءة من قبل الأطراف غير المصرح لها. وهي تلغي قيمة بيانات الحسابات نظراً لاستحالة إساءة استخدامها حتى لو تعرضت للسرقة. وعلاوة على ذلك، يمكن لتقنية التشفير أن تبسّط التوافق مع معايير أمن البيانات الخاصة بقطاع بطاقات الدفع (PCI DSS) لشركات الطيران والمطارات من خلال تخفيض عدد المتطلبات التي ينبغي تلبيتها خلال عملية تقييم أمن بطاقات الدفع.

كما تسهم هذه الخدمة بتعزيز القيم الاجتماعية التي تشكل أساس الاستخدام المشترك ضمن القطاع. وتعتبر تتويجاً للعمل مع ’مجموعة العمل الخاصة بالاستخدام المشترك‘ في ’الاتحاد الدولي للنقل الجوي‘ بالتعاون مع العديد من الشركات الرائدة في قطاع الدفع بما في ذلك شركة "فيريفون" ومجموعة "تاليس" وشركة "سمارت تكنولوجي سوليوشنز".

وبدوره، قال بيتر غالفين، نائب رئيس إدارة الاستراتيجية في مجموعة "تاليس" للأمن الإلكتروني: "سمحت لنا خبرات "تاليس" الواسعة وريادتها في سوق أمن حلول الدفع، فضلاً عن شراكتها طويلة الأمد مع عدد من أبرز الشركات المتخصصة في مجال إجراءات الدفع، بمساعدة الشركات المبتكرة مثل "سيتا" على توفير مستويات عالية من الأداء والأمن التي تتطلبها تلك الإجراءات".

وتمتلك منصات الدفع، المندرجة ضمن إطار خدمة "سيتا"، القدرة على دعم متطلبات الامتثال بمعايير قطاع بطاقات الدفع الخاصة ببيانات بطاقات الائتمان للمسافرين على متن الخطوط الجوية والتي تتم معالجتها من خلال نظام أجهزة الاستخدام المشترك (CUTE) ومعالجة عمليات المسافرين المشتركة (CUPPS) وأكشاك الخدمة الذاتية المشتركة (CUSS). وبالرغم من ذلك، فإن الامتثال بمعايير قطاع بطاقات الدفع لا يزال يتطلب إجراء مراجعة أمنية شاملة من قبل شركات الطيران بما ينسجم مع إجراءات الدفع الخاصة بكل منها.

وستكون الخدمة في البداية متاحة عبر محطات عمل SITA AirportConnect وسيتم نشرها لدعم أكشاك الاستخدام المشترك من "سيتا" ومحطات تسليم الحقائب خلال الأشهر المقبلة.

Search form