أوكتال تدشّن المرحلة الثالثة من خطّتها التوسعيّة كرائدةٍ للصناعات التحويليّة

الإثنين 13 فبراير 2017
Nicholas P. Barakat

مسقط – مينا هيرالد: تأكيداً على مكانتها الراسخة كأكبر موردي حلول التعبئة والتغليف عالية الجودة والصديقة للبيئة من مادة البولي إيثيلين تيريفتالات (PET) ومنتج السحب المباشر (™DPET) على مستوى العالم، أعلنت أوكتال مؤخراً عن معدّل نمو مرتقب بواقع 16% لمبيعاتها في 2017 عقب مباشرتها بإنتاج طلبيات تصل قيمتها إلى 260 مليون دولار أمريكي. وقد رسّخت القوّة التصديريّة الرائدة في عُمان قصّة نجاحها من خلال طرح منتجاتٍ تحويليّة ذات خصائص استثنائيّة عبر الاستفادة من التقنيات الفائقة والتي وسعت من نطاق استخدامات وتطبيقات منتج السحب المباشر (™DPET) لضمان تحقيق أفضل النتائج لقاعدة عملائها المتنامية من كبرى العلامات التجاريّة العالميّة.

خطواتٌ طموحة بإتجاه طرح الاكتتاب العامّ
عقب عشرة أعوامٍ من النمو المستدام منذ بدء أعمالها في عام 2006، تدير أوكتال حالياً أربعة مصانع في عُمان والمملكة العربيّة السعودية والولايات المتحدة الأمريكيّة، حيث وصلت مساهمتها إلى .37% من الصادرات غير النفطيّة للسلطنة. وتستعدّ الشركة حاليّاً لبدء المرحلة الثالثة من خطة النموّ عبر توسيع تطبيقات منتجاتها التحويليّة، مع إمكانيّة طرح أسهم الشركة للاكتتاب العامّ والذي يمثّل قراراً استراتيجياً يحقق مزايا كبيرة للشركة ويقدم حلولاً مرنة وطويلة الأمد لزيادة رأس مالها ودعم توسّعها على المستوى العالميّ. هذا، ويتوقع تحقيق معظم النموّ في عامي 2017 و 2018 من خلال تطبيق تقنياتٍ جديدة في مجال التصنيع.

في ذكرى يوم الصناعة العُمانيّة
تحتفل السلطنة بيوم الصناعة العُمانية، والذي يصادف التاسع من شهر فبراير من كل عام، تخليداً للزيارة السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لمنطقة الرسيل الصناعية في التاسع من فبراير عام 1991. وتعليقاً على ذلك، قال نيكولاس بركات، الرئيس التنفيذي لشركة أوكتال: "يساهم الانتشار العالميّ الذي حققته أوكتال بتعزيز استراتيجيّة التنويع الاقتصاديّ التي تنتهجها السلطنة عبر إيجاد الفرص الوظيفية المباشرة وغير المباشرة للكوادر المحليّة، فضلاً عن دفع عجلة نمو الاقتصاد الوطنيّ من خلال الاستفادة من الشبكة المحليّة من الموردين ومزودي الخدمات. وإنّنا نعمل جنباً إلى جنب مع العديد من المصنّعين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتنمية قطاع الصناعات التحويليّة لمنتج البولي إيثيلين تيريفتالات (PET) وبلورة رؤية استراتيجيّة لتحقيق طموح السلطنة في تنويع اقتصادها وتقليل الاعتماد على موارد النفط والغاز. ولا شكّ بأنّ تطوير تقنياتٍ متجدّدة ذات تطبيقاتٍ مبتكرة والتوسع في مناطق جغرافيّة جديدة كان ولا زال يشكّل محور تركيزنا ويشير بوضوحٍ إلى تعدد الفرص والإمكانيّات لقطاع التصنيع وإيجاد منتجات جديدة في عُمان".

جيلٌ جديدٌ من مادة البولي إيثيلين تيريفتالات (PET)
لا شك بأنّ سعي أوكتال لطرح المزيد من الحلول المبتكرة كان المحرّك الرئيسيّ وراء الطلب المتنامي على منتجاتها التي تتميز بالمتانة والنقاوة والشفافية العالية، والتي باتت الخيار المفضّل لدى العديد من العلامات التجاريّة العالميّة الكبرى في مجال إنتاج المواد الغذائيّة والصناعات الدوائيّة وغيرها من المنتجات الاستهلاكيّة الأخرى. وفي هذا السياق، قال بركات: "سوف نواصل استثمارنا كما هو شأننا منذ البداية وضمن منهجية متكاملة لتحقيق أفضل النتائج لتطبيقات المنتج النهائيّ، بحيث يشكّل الجيل القادم من مادة البولي إيثيلين تيريفتالات (PET) الخيار المثاليّ مقارنة بتطبيقات البوليمرات الأخرى".

مراحلٌ متكاملة وتطبيقاتٌ متعددة
ركّزت أوكتال خلال المرحلة الأولى على ترسيخ مكانتها في الأسواق الرئيسيّة عبر طرح منتج السحب المباشر (™DPET) والحاصل على براءة اختراعٍ مع العديد من المزايا الصديقة للبيئة والكفاءة العالية. في حين شكّلت المرحلة الثانية إعادة تعريف معايير حلول التعبئة والتغليف في الأسواق عبر الريادة والتفرّد العلميّ باستخدام التقنيات الفائقة. أما في المرحلة الثالثة، يكمن هدف الشركة في توسيع نطاق تطبيقات هذه المادة ذات الخصائص الاستثنائيّة من خلال الاستفادة من باقةٍ من العمليات الجديدة وتحقيق المزيد من النموّ ضمن قطاع الصناعات التحويليّة.

وقد استقطبت أوكتال المزيد من اهتمام الأسواق خلال هذا العام، وذلك بعد أنّ كشفت النقاب عن إضافات جديدة ضمن محفظتها المتنامية من المنتجات المبتكرة التي تضمنت حّلاً جديداً لتغليف وتعبئة منتجات الألبان وآخر لصناعة الأكواب وماصّات العصائر وأغطية العبوات وأدوات المائدة المستخدمة بشكلٍ واسع ضمن قطاع خدمات الطعام والشراب. وتتميز هذه الحلول العصريان بالكفاءة العالية والحدّ من الطاقة المستنزفة عبر مراحل التصنيع المختلفة. كما حققت الشركة نموّاً كبيراً في المبيعات بعد نجاحها في الوصول إلى عددٍ من الأسواق الرئيسيّة في الولايات المتحدة الامريكيّة والتي تخطط فيها لتحقيق قفزة نوعيّة من خلال تنمية تطبيقات حلول تعبئة وتغليف صناعات الألبان والمخابز وغيرها من الصناعات الغذائيّة الأخرى. وفي هذا السياق، ستستفيد الشركة خلال عام 2017 من الزخم الناتج عن طرح ثلاثة منتجات جديدة ذات خصائص استثنائيّة ضمن خطوط إنتاجها الضخمة.

آفاقٌ جديدة للنموّ
وتواصلاً لمساعيها الدؤوبة لتطوير منتجاتها وتوسيع آفاقها، تعمل أوكتال حالياً على تطوير عددٍ من حلول التغليف المميزة في مصنعها بصلالة. وتتضمن قائمة الإضافات الأولى من نوعها على مستوى هذه الصناعة في عام 2016 طرح النسخة المعدّلة من منتج البولي إيثيلين تيريفتالات (PET) ومنتج السحب المباشر (™DPET) وفق تقنية رائدة عالميّاً، والتي تتميّز بقابلية إعادة التدوير والفعاليّة العالية، ويتمّ فيها تطبيق أفضل طرق الإنتاج التي تولي اهتماماً كبيراً بالبيئة والحفاظ على مواردها الطبيعيّة. وقد تمّ تطوير هذه الصيغة الجديدة بناءً على طلب خاص من إحدى كُبريات شركات تغليف الأجبان في أوروبا. كما أنّ لدى الشركة خططاً طموحة لتصنيع منتجات التعبئة والتغليف في مرافقها في المملكة العربيّة السعودية والولايات المتحدة الامريكيّة إضافة إلى عمليات التصنيع الأخرى التي يتمّ تنفيذها هناك حاليّاً. وفي هذا الصدد، فسيكون بإمكان تلك المرافق إنتاج جميع المواد المطلوبة خلال جميع مراحل التصنيع بدءًا من المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي وبكلفةٍ أقلّ من ذي قبل. وسيؤدي هذا النموّ إلى زيادة انتشار منتجات الشركة في العديد من الأسواق وتوسيع طاقتها الاستيعابيّة بشكلٍ كبير.

تفرّد عالميّ على مستوى مادة البولي إيثيلين تيريفتالات (PET)
من الجدير بالذكر أنّ الاستثمار الاستراتيجيّ الذي تبنّته أوكتال منذ البداية قد أثمر بسجلّها الحافل من المنجزات. وقد أشار وليام بارينبيرغ، المدير التنفيذي للعمليات ونائب الرئيس التنفيذي في أوكتال، إلى ذلك بقوله: "لقد استفدنا ومنذ البداية من التطوّر العلميّ الكبير في عالمنا المعاصر لإيجاد ميزة تنافسيّة والارتقاء بمعايير التعبئة والتغليف حيث ركّزنا على الاستثمار في القدرات والتقنيات الفائقة وزيادة الكفاءة. وقد مكّننا ذلك من زيادة معدّلات مبيعاتنا عاماً بعد عام وتحقيق مكانة عالميّة رائدة على مستوى إنتاج صفائح البولي إيثيلين تيريفتالات (PET)، حيث أصبحنا مرجعاً موثوقاً في مجال تطوير حلول التغليف ذات الجودة العالية والمميزات البيئية الفريدة".

واستطرد بارينبيرغ بقوله: "نتوقع استمرار النموّ في القطاعات غير النفطيّة في السلطنة خلال 2017، بحيث تكتسب زخماً للمنافسة على الساحة الدوليّة. وفي هذا السياق، فإنّنا نشهد تنفيذ العديد من المبادرات المهمة مثل زيادة السيولة النقديّة، وتواصل العمل في مشاريع البنية الأساسية الرئيسية، فضلاً عن إيجاد عددٍ من مراكز الخدمات اللوجستيّة التي سيكون لها تأثير إيجابيّ كبير على المدى الطويل. ومن هنا، فإنّ جميع هذه المزايا تصب في مصلحة أوكتال والسلطنة ككلّ، مما يفتح المجال أمام المزيد من فرص النمو في عام 2017".

من عُمان إلى العالم
هذا، وقد باشرت أوكتال عملياتها في عُمان في مطلع عام 2006 من خلال استثمار بقيمة 600 مليون دولار أمريكيّ، وهي تلتزم ومنذ ذلك الحين بأعلى المعايير البيئيّة المعروفة عالميّاً. وقد بلغت قيمة صادراتها 569 مليون دولار أمريكيّ في عام 2015، حيث بلغت نسبة مبيعاتها إلى الأسواق العالميّة من حلول التعبئة والتغليف عالية الجودة والصديقة للبيئة من مادة البولي إيثيلين تيريفتالات (PET) قرابة 98% من إجمالي إنتاج الشركة. هذا، وتُعدّ أوكتال أكبر منتجٍ في العالم لصفائح ورقائق البولي إيثيلين تيريفتالات في موقع متكامل واحد، كما أنها أبرز شركةٍ رائدة عالمياً في تصنيع مواد التغليف الشفافة والصلبة بمختلف مراحلها، وبطاقة إنتاجية تصل إلى ما يقارب المليون طن متري سنوياً.

أخبار مرتبطة