#جلفود 2017 يتيح للشركات الأوروبية الاستفادة من نمو الطلب الاقليمي على الدهون والزيوت

الإثنين 13 فبراير 2017

دبي- مينا هيرالد: تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تزايداً ملحوظاً في استهلاك زيت الزيتون، كما تشهد زيادة في الطلب على الزيوت الغذائية بوجه عام، وهو ما سيدفعالقطاع إلى تحقيق نمواً سنوياً مركباً يقدر بنحو 5.3% بحلول عام 2021، بالإضافة إلى تجاوزه نسبة الـ3.8% المتوقعة لمتوسط النمو العالمي؛ وذلك وفقاً لدراسة أجرتها شركة ’يورومونيتور انترناشيونال‘ العالمية الرائدة في مجال أبحاث الأسواق.

وأشارت الدراسة إلى أن الزيادة الملحوظة في الطلب على زيت الزيتون، خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، هو نتيجة زيادة أعداد المغتربين العرب والقادمين من جنوب أوروبا ضمن هذه المنطقة، بالإضافة إلى زيادة أعداد المستهلكين أصحاب الوعي الصحي المرتفع، كما ذكر التقرير أن ازدياد الوعي الصحي "يسمح لكثير من شركات الزيوت بالدخول إلى السوق، ويساهم هذا التوجه الجديد في زيادة وعي المستهلكين وتحقيق مبيعات مهمة ضمن هذه الفئة".

وعي صحي مرتفع
وفي حين يزداد الطلب على الزيوت النباتية والزيوت المستخرجة من المكسرات والأسماك بين المستهلكين ذوي الوعي الصحي المرتفع، إلى جانب ’الزيوت المُعالجة قليلة التأثيرات‘، والتي تحوي مواد غذائية مقاومة للحرارة مثل زيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند الخام وزيت الجوز المحضر بالعصر البارد. فقد أدى هذا الاهتمام المتزايد بالزيوت الغذائية إلى تطوير قسم ’الدهون والزيوت‘ المتخصص ضمن معرض ’جلفود2017‘،المعرض الأكبر للمأكولات والضيافة على مستوى العالمفي نسخته الـ 22، الذي تجري فعالياته بين 26 فبراير و 2 مارس في مركز دبي التجاري العالمي.

صيغة مطوّرة
ولأول مرة في تاريخه الممتد لـ30 عاماً، يطرح معرض ’جلفود2017‘ صيغة مطوّرة يمكن عبرها تقسيم المنتجات النهائية من المأكولات والمشروبات إلى ثمانية قطاعات متخصصة، وذلك بهدف زيادة الوصول المباشر وتعزيز الرؤية المعمّقة في السوق وإيجاد المزيد من إمكانات العمل للشركات العارضة المحلية والإقليمية والعالمية التي يصل عددها إلى 5 آلاف شركة في ظل زيارة عشرات الآلاف من الزوار المتخصصين للمعرض سنوياً.
وقد لاقت الفكرة الجديدة أصداءً إيجابية من قبل جميع العارضين العالميين المشاركين في معرض ’جلفود‘، ومن بينهم 84 شركة عالمية متخصصة في ’الدهون والزيوت‘ فقط، وأهم شركات إنتاج الزيوت العالمية من إسبانيا واليونان وإيطاليا وقبرص وتونس والجزائر.

وبهذه المناسبة، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس لدى مركز دبي التجاري العالمي:"يساهم هذا التقسيم الفريد في تحسين إمكانية الوصول والتبادل التجاري،بينما يقوم تجار ومنتجو الأغذية حول العالم بتأسيس ممرات تزويد جديدة للوصول إلى المستهلكين والاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق الناشئة. كما تتيح هذه الخطوة أمام المستهلكين والتجار الفرصة لتكوين خبرات متزايدة حول مجموعة متنوّعةمن المنتجات،من خلال التقائهم مع الخبراء تحت سقفٍ واحد، ما يتيح لهم إمكانية الحصول على معرفةٍ متعمّقة في السوق واتخاذ قراراتٍ مدروسة حول عمليات الشراء بشكلٍ أسرع".

منتجات لها تاريخ عريق
يضم الجناح الإيطالي هذا العامبعض من أهم الشركات الإيطالية ذات الشهرة العالمية مثل ’كوستا دورو‘، الشركة الرائدة في قطاع زيت الزيتون، وشركتي ’أوليفيتشو زوكي‘ و’أوليتاليا جروب‘ الرائدتين في مجال تصنيع الزيوت، بالإضافة لشركة ’أوليفيتشو روكي‘ العائلية المتخصصة في إنتاج أفضل أنواع زيت الزيتون البكر الممتازة.

يشارك في المعرض للمرة الرابعة السيد خافيير فاليت مدير الصادرات في شركة ’أوليفيتشو زوكي‘ الرائدة في مجال انتاج الزيوت. وحول هذه المشاركة قال:"نمتلك تاريخاً عريقاً يعود إلى عام 1810، حيث بدأنا في تقديم زيوت البذور، ثم توسعت أعمالنا لتشمل زيت الزيتون، وهو المجال الذي تمكّنا من تطوير ابتكارات مهمة ضمنه مثل إمكانية تتبع المنتج. وقد اكتسب زيت الزيتون البكر عالي الجودة،وزيت الزيتون الصافي وزيت الزيتون البكر العضوي شعبية واسعة خلال السنوات الماضية، وانطلاقاً من كوننا مصنعين للزيوت الغذائية فإننا نحرص على إبراز أنواع الزيوت الأخرى مثل زيت دوار الشمس،وزيت الصويا وزيت بذور العنب والبذور المشكّلة، والحديث عن الفوائد العديدة التي تقدمها.كما أطلقنا خط منتجاتنا الجديد المخصص لقاعدة عملائنا العاملين في قطاع الأعمال المباشرة بين الشركات والمستهلكين"، وأضاف: "سوف يمكننا تواجدنا في قسم الدهون والزيوت ضمن معرض ’جلفود‘من الاجتماع مع أهم الشركاء من مختلف الدول الواقعة في منطقة الشرق الأوسط بهدف توسعة شبكة أعمالنا".

أجود أنواع الزيوت
ومن جانبٍ آخر، فسوف يعرض ضمن الجناح الاسباني المشارك تحت رعاية هيئة التجارة والاستثمار الاسبانية ’آي سي إي إكس‘،منتجات بعض أهم الشركات المنتجة لزيت الزيتون مثل ’مارتن دي باردو إيفو‘ و’مويلوليفا يا مينيرفا‘ و’أليكولا ألفاريز‘ و’سوفينا إسبانا‘ و’إندوليفا‘.

وعن ذلك قال خوسيه لويس مارين من شركة ’أوندوليفا‘: "عملنا على مدى أكثر من 60 عاماً في انتاج أجود أنواع الزيوت مع التزامنا بقيمنا الراسخة التي توارثناها عبر الأجيال باحترام الأرض التي نعيش عليها ومنها"، وأضاف: "مع ازدياد الطلب على الزيوت الغذائية، وخاصةً زيت الزيتون، تطوّرت ضغوطات جديدة في مواجهة قدرتنا على الالتزام بهذه المبادئ والقيم المتوارثة، إلا أننا تمكّنا من الحفاظ على وعدنا مع تحقيق التميّز في الخدمة والمنتجات. وتمثّل مشاركتنا في ’جلفود‘ فرصةً مهمة لاستعراض منتجات ’أوندوليفا‘ ومنهجيتنا في الحفاظ على موقعنا الرائد في السوق".

ومع ازدياد أعداد العملاء من ذوي الوعي الصحي المرتفع تأتي شركة ’إفكو‘ المنتجة لزيت الزيتون والتي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها لتقدم في المعرض مُنتج زيت الزيتون ’رحمة‘ البكر الممتاز عالي الجودة، الذي يتميز بانخفاض نسبة حموضته البالغة 0.3% فقط، مقارنة بنسبة 0.8% المتواجدة في أغلب أصناف زيت الزيتون البكر الممتاز.

صنف فريد
وتعليقاً على ذلك صرح السيد سوداكار غوبتا، مدير تطوير الأعمال في مجموعة ’إفكو‘:"إن هذا المنتج هو صنف فريد من زيت الزيتون حيث تقطف أجود ثمار الزيتون يدوياً،ثم يتم أخذها مباشرة إلى المعصرة ضمن مستوعبات مضبوطة الحرارة لضمان الحفاظ على نضارة الثمار الطازجة قبل معالجتها"،وأضاف:"يأتي هذا المنتج ليشكّل إضافة فريدة إلى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي،التي لا يتوفر فيها هذا النوعتحت أية علامة تجارية أخرى. ويشتري هذا الصنف قاعدة من العملاء الباحثون على أجود أنواع زيت الزيتون البكر الذي اعتادوا تناوله في بلدانهم الأصلية، أو ممن اعتادوا استهلاك زيت الزيتون البكر، والذين يفضلون الحصول على منتج مميز يضيفونه إلى مائدتهم. ولا شك أن هذا القسم المخصص للدهون والزيوت في المعرض سيكون منصة مثالية لنا لاستعراض منتجاتنا عالية الجودة".

من جانبها، قالتتريكسي لوه ميرماند:"ستتواجد أكبر الشركات العالمية المتخصصة ضمن هذا القسم من معرض ’جلفود‘ في دبي، وذلك بهدف استكشاف السوق الذي يشهد نمواً مستمراً في معدلات الطلب. ويعتبر المعرض وجهة مثالية لإقامة أهم الصفقات".

يشارك في معرض ’جلفود2017‘ 120 جناحاً عالمياً مع مشاركين جدد من مالطا وفنلندا والصومال وأذربيجان، بينما يأتي إلى جانب آلاف الزوار عدد كبير من القادة العالمين والوزراء والمسؤولين الحكوميين بالإضافة للمؤسسات التجارية الوطنية الساعية لإبرام صفقات واتفاقيات تجارية مربحة.

معرض ’جلفود 2017‘ هو معرض مخصص للتجار والمتخصصين في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة. يفتتح المعرض أبوابه من الساعة 11 صباحاً لغاية 7 مساءً خلال الفترة من 26 فبراير إلى 1 مارس 2017، ومن الساعة 11 صباحاً لغاية الساعة 5 مساءً يوم 2 مارس 2017. ويمكن للزوار تسجيل حضورهم بشكل مسبق من خلال الموقع الإلكتروني: www.gulfood.comوالحصول على حسومات بقيمة 150درهم إماراتي (40 دولار أمريكي) على رسم الدخول البالغ 350 درهماً إماراتياً (95 دولار أمريكي).

أخبار مرتبطة