جناح دولة الإمارات في "هانوفر ميسي" يدعم مسيرة التطوير والتنمية الاقتصادية

الإثنين 24 أبريل 2017
معالي علي ماجد المنصوري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي في المؤتمر الصحفي لافتتاح جناح دولة الإمارات في معرض هانوفر ميسي الصناعي الدولي

أبوظبي - مينا هيرالد: أكد عدد من قادة القطاع الصناعي والمسؤولين في الشركات الوطنية المشاركة بمعرض هانوفر ميسي الصناعي الدولي، أن جناح دولة الإمارات سيسهم في توفير الدعم للقطاع الاقتصادي في دولة الإمارات، وسيعود بفوائد كبيرة تسهم في تعزيز مسيرة التطوير والتنمية المستقبلية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في جناح دولة الإمارات المشارك بفعاليات الدورة السبعين لمعرض هانوفر ميسي الصناعي الدولي (اليوم الاثنين)، وذلك في أعقاب افتتاح المعرض رسمياً من قبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مساء (أمس الأحد) التي تحدثت عن الحاجة الملحة للنهوض باتفاقيات التجارة الحرة الدولية، وحثت نظراءها على إزالة الإجراءات الحمائية في مواجهة السياسات التجارية.
وقال معالي علي ماجد المنصوري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي: "يُعد معرض هانوفر ميسي الصناعي الدولي أكبر معرض صناعي على مستوى العالم متخصص بقطاع التكنولوجيا الصناعية والتصنيع، وهو ما ننظر إليه باعتباره واحداً من الفعاليات الدولية التي تسهم في دعم التزاماتنا تجاه التنمية الاقتصادية الوطنية في الوقت الذي ننتقل فيه نحو اقتصاد ما بعد النفط".
وأضاف معاليه: "يشكل قطاع التصنيع حوالي 13% من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وهو في نمو مستمر ويدعم جهودنا الرامية إلى قيادة الثورة الصناعية الرابعة، وتأتي مشاركتنا في المعرض خلال الأسبوع الجاري بهدف ترسيخ مكانة الدولة في هذا الإطار".
من جانبه، قال سعادة علي عبد الله الأحمد سفير الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية: "إن مشاركة دولة الإمارات في معرض هانوفر ميسي الصناعي الدولي الذي يعتبر أكبر معرض متخصص بالقطاع الصناعي على مستوى العالم، تأتي انعكاساً لقوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية والتجارية بين الدولة وألمانيا".
وتعتبر دولة الإمارات أكبر شريك تجاري لألمانيا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بإجمالي 15.52 مليار يورو تمثل قيمة التبادل التجاري خلال عام 2015، أو ما يعادل 30% من إجمالي قيمة التبادل التجاري بين ألمانيا والمنطقة.
وأضاف الأحمد: "تعتبر ألمانيا من الدولة الرائدة عندما يرتبط الأمر بالقطاع الصناعي، وسيعمل معرض هانوفر ميسي بالنظر إلى مكانته وقدرته في تعريف وتوعية المشاركين بآخر التطورات حول هذا القطاع سواء في ألمانيا أو حول العالم. كما سيناقش المعرض التقدم المتزايد الذي تحقق في القطاع الصناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021".
من جهته، تحدث سعادة عبدالله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لقطاع التجارة الخارجية والصناعة عن أهمية تطوير وتعزيز الاتفاقات التجارية الثنائية والمتبادلة المنفعة، في سبيل المساهمة بتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي العالمي.
وأضاف آل صالح: "يوفر معرض هانوفر ميسي اليوم منصة رائدة لتعزيز الشراكات ونماذج الأعمال الجديدة للقطاع الصناعي في المستقبل، وإذ تتطلع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ثروة من المعرفة والتكنولوجيات المتقدمة وأفضل الممارسات الصناعية". وقال سعادته: "نحن حريصون أيضا على تعزيز التحالفات القائمة مع مختلف الجهات في قطاع التجارة الصناعية، وتشكيل تحالفات جديدة تكمل استراتيجية النمو لدينا".
وكان مجلس الوزراء في دولة الإمارات قد أعلن مؤخراً عن إطلاق خطة تنفيذية من 6 محاور بالتعاون والشراكة بين دولة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، والتي تتضمن تشكيل أول مجلس للثورة الصناعية الرابعة على مستوى العالم لتطوير التكنولوجيا الحديثة على مستوى العالم.
ويشار إلى أن "هانوفر ميسي" يعتبر أكبر معرض تجاري متخصص بالقطاع الصناعي على مستوى العالم، حيث يشارك فيه العام الجاري أكثر من 6500 عارض ويستقطب أكثر من 250 الف زائر. ويعتبر المعرض منصة لرفع مستوى الوعي بأحدث ما وصلت إليه دولة الإمارات في قطاع التكنولوجيا الصناعية والخدمات التجارية، من بينها المناطق الحرة.
ويضم جناح دولة الإمارات الذي تقوده وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، 26 جهة ومؤسسة صناعية واقتصادية من بينها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وستراتا للتصنيع، وموانئ أبوظبي، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، والمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، ومركز دبي للسلع المتعددة، والمنطقة الحرة بمطار دبي، ومكتب التنمية الصناعية، ومركز أبوظبي للأعمال، وهيئة البيئة – أبوظبي، إلى جانب عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة أبرزها شركة كونترول للمقاولات والتجارة، وشركة التميز للسلامة ومكافحة الحريق، وشركة إيك ماسيك جلوبال.

هيئة البيئة – أبوظبي
قال الدكتور محمد يوسف المدفعي المدير التنفيذي لقطاع السياسات والتخطيط البيئي المتكامل في هيئة البيئة – أبوظبي، إن مشاركة الهيئة في معرض هانوفر ميسي الصناعي توفر الفرصة لإبراز المبادرات المبتكرة للهيئة وجهودها المرتبطة الصناعي، بوصفها الجهة التنظيمية المسؤولة عن الشؤون البيئية في أبوظبي والجهة المانحة للتراخيص ومراقبة القطاع الصناعي.
وأعرب المدفعي عن تطلعه إلى التفاعل مع القطاع ومشاركة التحديات البيئية التي تواجه أبوظبي والبحث عن حلول لمواجهة هذه التحديات، مشيراً إلى استعداد الهيئة للتعرف على آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا وأفضل الممارسات ضمن القطاع، ومؤكداً على رغبته في أن يشهد نمواً صناعياً واقتصادياً كبيراً مع ضمان حماية البيئة والاستغلال الأمثل للمصادر وبأقل أثر ممكن على الصحة البشرية.
المنطقة الحرة بمطار دبي - دافزا
وقالت آمنة لوتاه مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية في دافزا: "ستساعد استراتيجية دافزا 2017-2021 في تعزيز اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة, من خلال التنويع الاقتصادي والتشعّب في القطاعات الاستثمارية المختلفة، حيث تركز بشكل أساسي على الابتكار وتقديم الحلول الذكية تماشياً مع الثورة الصناعية الرابعة التي تقود التكنولوجيات المتقدمة في جميع النواحي".
وأضافت لوتاه: "نجحنا على مدار 20 عاماً وحتى اليوم, في بناء علاقات قوية مع مجتمع الأعمال الألماني، من خلال توفير الحوافز والامتيازات الحصرية التي ساهمت في نمو الشركات وتوسعها على الصعيدين الإقليمي والعالمي, وكان آخرها إنشاء منطقة دافزا الصناعية الجديدة التي توفر بدورها تجربة استثنائية من خلال وحداتها الصناعية المصممة لتسهيل أعمال المستثمرين".
مركز دبي للسلع المتعددة
أعرب جيمس برنارد المدير المساعد للسلع في مركز دبي للسلع المتعددة، عن سعادته بمشاركة المركز في جناح الدولة ضمن معرض هانوفر ميسي الذي يعتبر أكبر معرض صناعي سنوي للتكنولوجيا الصناعية والتصنيع في هانوفر، بما يدعم استراتيجية الدولة ومبادرات المركز بوصفه منطقة حرة عالمية رائدة لجذب وتسهيل عمل الشركات التي تبحث عن إطلاق أعمالها في دولة الإمارات.
ستراتا للتصنيع
وتعليقاً على مشاركة "ستراتا" في المعرض، قال إسماعيل علي عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي للشركة: "نفخر بقدرة شركة ستراتا وغيرها من الشركات الصناعية الإماراتية المتميزة على تحويل شعار "صنع بفخر في الإمارات" إلى واقع ملموس على المستوى العالمي. كما نفخر بمساهمة ستراتا في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية "2030". وحظت ستراتا، منذ تأسيسهافي العام 2009، بثقة كبرى شركات صناعة الطائرات العالمية لما تميزت به منتجاتها من أجزاء هياكل الطائرات من جودة عالمية ولقدرة الشركة على الالتزام بجداول التسليم المتفق عليها مع شركات صناعة الطائرات. وانطلاقاً من حرصنا على المساهمة في تطوير الصناعة الوطنية، وتدعيم قدرتنا التنافسية، فإننا نعتزم بناء "مصنع المستقبل"، والذي سيوظف أرقى تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ما سيمكننا من تعزيز دورنا ضمن سلاسل القيمة العالمية لصناعة الطيران."
وأضاف عبدالله: "نسعى من خلال مشاركتنا في معرض هانوفر ميسي إلى تأكيد دورنا المتنامي كمساهم أساسي ضمن سلاسل القيمة العالمية لصناعة الطيران يحظى بثقة شركائه الحاليين من كبرى شركات صناعة الطائرات العالمية والمحتملين من جميع أنحاء العالم. ولا شك في أن هذه الثقة ترتكز على توظيفنا لأحدث التقنيات المتطورة عملياتنا الصناعية وعلى تميز كوادرنا الوطنية. وسنواصل سعينا للمساهمة في تحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية "2030"، والتي تهدف إلى بناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة."
موانئ أبوظبي
شدد الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، على أهمية مشاركة الشركة في المعرض بوصفها شركة مختصة بتطوير وتنظيم الموانئ في دولة الإمارات، مشيراً إلى أن هذه تعتبر المشاركة السابعة على التوالي للشركة في المعرض.
وقال الشامسي: "نسعى من خلال المشاركة في المعرض وضمن جناح الدولة إلى مشاركة آخر المستجدات والانجازات التي حققناها مع الشركات العالمية الرائدة والدولة والمجتمع الصناعي. إذ وبفضل الدعم من دائرة التنمية الاقتصادي في أبوظبي فإننا نتفاعل مع الشركات الكبرى والزوار في الجناح، وذلك بهدف تعريفهم بالخدمات الصناعية واللوجستية المتميزة التي يمكن لأبوظبي تقديمها بصفتها بوابة عالمية".
إيك ماسيك جلوبال
قال محمد باجودو العضو المنتدب في شركة إيك ماسيك جلوبال: "يسٌرنا المشاركة في معرض هانوفر ميسي هذا الاسبوع إلى جانب وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي".
وأضاف: "التزمنا منذ أكثر من 12 عاماً في بتطوير وتقديم تكنولوجيا حديثة تشكل حجر أساس للثورة الصناعية الكبرى، من بينها الروبوتات والطاقة المتجددة، حيث وفرت دولة الإمارات فرصاً استراتيجية هامة من حيث الاستثمارات المباشرة والتطورات التكنولوجية".
شركة التميز للسلامة ومكافحة الحريق
قال عبيد بن طوق رئيس مجلس إدارة شركة التميز للسلامة ومكافحة الحريق: "يسُرنا المشاركة في معرض هانوفر ميسي هذا العام وتمثيل الدولة برعاية من وزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي كمثال عن نظام الشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئ في الدولة".
وأضاف: "يعتبر المعرض فرصة لتقديم الإمكانات التي توفرها السوق الإماراتية، وخلق أثر عالمي ومشاركة الفرص الاستثمارية التي من شأنها مساعدة الجهود الحكومية الرامية إلى التنويع العالمي ضمن الدولة. وستعمل خلال المعرض على عقد اجتماعات فردية مع شركات صناعية بهدف الترويج للنمو الاقتصادي الايجابي للدولة، والتعرف على اهتماماتهم للمساعدة في دعم العلاقات التجارية والاقتصادية. وستؤكد المشاركة على مكانة الدولة وتمتعها بالبنية التحتية المتطورة وبوصفها وجهة بارزة للشركات الاجنبية".

Search form