رئيس جمهورية بنما ورئيس موانئ دبي العالمية يناقشان الفرص التجارية في قطاع اللوجستيات والمجمعات الصناعية بعد توسعة قناة بنما

الأربعاء 22 مارس 2017

دبي - مينا هيرالد: استقبل رئيس بنما، فخامة خوان كارلوس فاريلا، أمس في مدينة بنما سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، حيث تباحثا في آفاق استكشاف الفرص في قطاع الموانئ واللوجستيات خاصة تلك المرتبطة بقناة بنما بعد توسعتها.

حضر الاجتماع من الجانب البنمي وزير شؤون القناة روبرتو روي، ووزير التجارة والصناعة أوغوستو أروسيمينا وعدد من مسؤولي الحكومة البنمية.

نوه سلطان أحمد بن سليم خلال اللقاء بأهمية بنما التي من تعد أكبر الاقتصادات في منطقة أمريكا الوسطى وأسرعها نموا، مسلطا الضوء على اهتمام موانئ دبي العالمية بالمنطقة من خلال تواجدها في أمريكا اللاتينية وجمهورية الدومينيكان وكندا حيث تسهم عملياتها قي دعم الاقتصادات وتمكين التجارة وفي إضافة القيمة من خلال تطوير القدرات اللوجستية التي تعزز نمو الاقتصاد.

وأشار في هذه الإطار إلى عدد من مشاريع تطوير القدرات اللوجستية التي تقوم بها موانئ دبي العالمية في المنطقة من أجل بناء مراكز تجارية إقليمية تتميز بشموليتها وكفاءتها وتعدد وسائطها وارتباطها بشبكة لوجيستيات ومناطق حرة متطورة مثل مجمع «كوسيدو اللوجستي»، المجمع الأول من نوعه في جمهورية الدومينيكان، والمجمع اللوجستي الذكي في البيرو، ومجمع بوسورجا في الإكوادور.

وبالمناسبة قال سلطان أحمد بن سليم:"تعد بنما شريان حيوي للتجارة في المنطقة يخدم الدول المجاورة ويربط بين المحيطات. ويؤهلها موقعها الاستراتيجي للعب دور محوري في تمكين التجارة وتطوير اقتصادات المنطقة وتوفير طريق رئيسي للتجارة العالمية، خاصة في ضوء توسعة قناة بنما التي أصبحت قادرة على خدمة أحجام متنامية من البضائع وسفن الحاويات العملاقة، وبالتالي تولي الحكومة البنمية اهتماما كبيرا بفرص الاستفادة من القدرات المعززة للقناة في تطوير مشاريع لوجستية ومواقع أعمال جديدة.

"نتميز في موانئ دبي العالمية بالريادة في تبني النموذج المتكامل للميناء والخدمات اللوجستية، سواء في مرفقنا الرئيس في جبل علي في دبي، أو في مواقع أخرى مثل لندن و جمهورية الدومينيكان. ونحرص من خلال محفظتنا التي تضم 77 محطة برية وبحرية في ست قارات، على نقل تجربتنا الرائدة إلى أنحاء العالم بما يعكس نجاح دبي اللافت في تطوير وإدارة الموانئ والمناطق الحرة ونشر مستوى الإبداع والابتكار الذي أنجزته الإمارة في هذا المجال وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تعزيز الدور العالمي للدولة عموماً ولإمارة دبي على وجه الخصوص في تطوير الاقتصاد الدولي.

وأضاف بن سليم قائلا:"تركزت مباحثاتنا مع رئيس جمهورية بنما على كيفية مساهمة موانئ دبي العالمية في تطوير اقتصاد البلد ودعم مجتمع الأعمال وتوظيف خبرتنا الرائدة في ربط المحطات البرية والبحرية بالمراكز اللوجستية والمناطق الحرة والمجمعات الصناعية من خلال بناء أصول طويلة الأمد لسلسة التوريد تعود بالنفع على الاقتصادات وأجيال المستقبل في إطار دورنا العالمي للارتقاء بمستوى صناعة تطوير وإدارة الموانئ العالمية ودفع نمو التجارة وإضافة القيمة لجميع أصحاب المصلحة".

وفي ختام اللقاء أكد رئيس مجلس الإدراة والرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية على حرص الشركة على تعزيز التعاون المشترك بين الإمارات وبنما اللتين تربطهما علاقة ثنائية قوية ومتميزة وأشار إلى أن ووزير التجارة والصناعة أوغوستو أروسيمينا سيقوم بزيارة دبي يوم الأحد القادم الموافق 26 مارس لمزيد من المناقشات حول الفرص المتاحة وللاطلاع على قدرات موانئ دبي العالمية ونموذج العمل الناجح في الميناء والمنطقة الحرة.

ويشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين دبي وجمهورية بنما وصل بنهاية عام 2016 إلى أكثر من 77 مليون درهم مقابل 71.5 مليون درهم في 2015 .

أخبار مرتبطة