مؤسسة دبي لتنمية الصادرات تطلق "دليل الصادرات والصناعة

الإثنين 24 يوليو 2017

دبي - مينا هيرالد: أطلقت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، النسخة الجديدة من "دليل الصادرات والصناعات الإماراتية 2017 – 2018"، الدليل الأول من نوعه على مستوى الدولة بفئاته الثلاثة: مطبوع، موقع إلكتروني، تطبيق ذكي، ليكون بمثابة مرجعية وطنية اقتصادية لرجال الأعمال، حيث يقدم لمحة عامة حول قدرات التصنيع والتصدير في إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم.

ويأتي تدشين الدليل المحدث في إطار تعزيز الترابط بين الشركات الصناعية في السوق المحلي والأسواق الخارجية مما يمكنهم من تحقيق نجاحات في تنمية قطاعاتهم الصناعية المحلية وتصديرها إلى الأسواق المستهدفة عالمياً. ويضم دليل الصادرات والصناعات الإماراتية معلومات حول المنتجات المصنوعة في الدولة بحسب رمز التصنيف الدولي المنسق الخاص بالمنتجات الصناعية.

وأكد المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، أن قطاع الصناعة الإماراتي المزدهر سيلعب دوراً رئيسياً في اقتصاد المستقبل، واحتلال موقع الريادة في بناء قاعدة صناعية متطورة للقرن الواحد والعشرين ترتكز على كفاءات الإنسان وتصبح نموذجاً يحتذى به في جميع أنحاء العالم. وقال: "تعمل مؤسسة دبي لتنمية الصادرات على تمكين المصنعين والمصدرين في إمارة دبي ودولة الإمارات بشكل عام عبر الاستفادة من أطر العمل التنظيمي والبنية التحتية للمنافسة العالمية، حيث يعد التميز والابتكار في مجال التصنيع مفتاح النجاح أمام الشركات المحلية لشق طريقها في الأسواق الواعدة".

وأضاف العوضي: "يأتي إطلاق ’دليل الصادرات والصناعات الإماراتية 2017 – 2018‘ تحقيقاً لاستراتيجية مؤسسة دبي لتنمية الصادرات الرامية إلى تقديم الدعم اللازم لرفع مستوى الأداء لدى المصدرين والتجار في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإمارة دبي على وجه التحديد، والترويج لهم بما ينعكس على الناتج المحلي الإجمالي للدولة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة المعرفة من الشركات المصنعة، والداعمين للتصدير، وكذلك المشجعين للصناعة المحلية والتجارة".

وبدأت المؤسسة إطلاق العدد من الدليل في العام 2010، خلال هذه السنوات تمكنا من توزيع الدليل أكثر من 4500 نسخة على منظمات محلية ودولية من خلال الوزارات المختلفة والسفارات، فضلاً عن توزيعه في معارض دبي والبعثات التجارية التي شاركت فيها المؤسسة، وكذلك من المكاتب الخاصة بالمؤسسة في الأسواق الخارجية في كل من مصر والسعودية والهند والبرازيل وروسيا وألمانيا. ومن المتوقع أن يقدم الدليل في نسخته المطورة فائدة أكبر للمستوردين والمشترين في الأسواق الحالية والمحتملة من خلال توفره عبر الموقع الإلكتروني www.uaeexports.net.

ومن جانبها، قالت فاطمة غانم، مدير إدارة المبادرات والشراكات التصديرية: "يوفر الدليل قائمة للمصانع المحلية التي تندرج تحت 13 قطاع صناعي مصنفة بحسب النظام الدولي المنسق، وقائمة الشركات الداعمة والخدمية في 4 قطاعات مختلفة، ويضم أيضاً معلومات عن 2700 مصنع وشركة وما يقارب من 1050 منتج صناعي يتم انتاجه محلياً وذلك بعد اجراء مسح ميداني على مستوى الدولة، إلى جانب توافر احصاءات قيمة حول تجارة الدولة الخارجية خلال السنوات 2014 و2015 و2016، وهي موزعة على القطاعات الصناعية المدرجة في الدليل".

وأضافت فاطمة غانم: "يضم الدليل أربعة من قطاعات الخدمات المساندة مثل البنوك، والتأمين، والنقل، ومستوردي المعدات الصناعية والمواد الخام، ويحتوي على معلومات حول المنتجات المصنوعة في الدولة بحسب رمز التصنيف الدولي الخاص بالمنتجات الصناعية، وهو الرمز الموحد دوليا وعلميا لتصنيف البضائع لغرض التجارية الدولي".

وأكد ساعد العوضي أن دليل الصادرات والصناعة في الإمارات هو جزء من استراتيجية مؤسسة دبي لتنمية الصادرات الهادفة إلى إنشاء شبكة المعرفة من الشركات المصنعة، والميسرين للتصدير والأسواق، وكذلك المشجعين للصناعة المحلية والتجارة العامة، وأضاف: "تستمر الإمارة في جذب وحدات التصنيع من خلال مرافق الإنتاج المتطورة لديها وسهولة الوصول إلى الأسواق الاستراتيجية والتنافسية التجارية الشاملة.

أخبار مرتبطة