"هايبرلوب ون" تشارك رؤيتها التحولية لمستقبل القطاع الصناعي

الثلاثاء 28 مارس 2017

أبوظبي - مينا هيرالد: أكدت "هايبرلوب ون"، الشركة العالمية الرائدة في تطوير أول خط "هايبرلوب" تشغيلي في العالم لنقل الركاب والبضائع، على أهمية تمكين القطاع الصناعي والقطاعات المتصلة به من خلال تعزيز القيمة وتقليص زمن الانتظار وخفض التكاليف مقارنة بالبدائل التقليدية في الوقت الذي يشهد فيه تطوير مشروع الشركة زخماً قوياً مع الكشف عن مؤخراً عن صور جديدة توضح التقدم الذي تم إحرازه في "دفلوب" "DevLoop"، الذي يعد أول خط "هايبرلوب" تجريبي متكامل في العالم.

وتقوم "هايبرلوب ون"، التي من المقرر أن تحدث تغيراً جذرياً في القطاع الصناعي والتخزين وسلسلة التوريد داخل وخارج دول الخليج، بإحدث تحول هائل في وسائل النقل لإزالة حواجز المسافات والزمن. وسوف يساعد خط قطار "هايبرلوب" الذي يقطع المسافة بسرعة تبلغ 1080 كيلومتراً في الساعة، على السفر بين المدن في دول الخليج في غضون ساعة أو أقل من الساعة، ما يساعد على إحداث تحول هائل من شأنه توفير فرص جديدة في قطاعات الصناعة والتخزين ونظام توزيع سلسلة التوريد.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها نك إيرل، النائب الأول للرئيس للعمليات العالمية في شركة "هايبرلوب ون"، في القمة العالمية للصناعة والتصنيع في أبوظبي اليوم بعنوان "هايبرلوب والقطاع الصناعي – هذا يغير كل شيء" تناول فيها الأثر التحولي الذي ستحدثه "هايبرلوب ون" على القطاع الصناعي، وخدمات الدعم اللوجستي، وسلسلة التوريد، والتخزين. وسلط إيرل الضوء في كلمته على الفوائد التي ستعود على القطاعات المذكورة، بما فيها زيادة رأس المال نتيجة خفض مخزون البضائع الجاهزة بنسبة 25%، وإمكانية الوصول إلى الكفاءات والعمالة الماهرة بمعدل أكبر بعشر مرات بنفس زمن التنقل، وتوفير ما يصل إلى 80% على النفقات العقارية، فضلاً عن تقليل زمن الانتظار، وخفض نفقات الشحن، وتقليص الانبعاثات الكربونية.

وقال إيرل: "باعتبارنا الشركة الوحيدة في العالم التي تقوم ببناء نظام ’هايبرلوب‘ تشغيلي، تركز ’هايبرلوب ون‘ على استحداث نوع جديد من وسائل النقل لنقل الناس والبضائع. لذا سيقوم ’هايبرلوب‘ بتغيير كل شيء. فنحن ملتزمون بتمكين التكنولوجيا الحديثة من توفير فرص جديدة في القطاع الصناعي والتخزين ونظام توزيع سلسلة التوريد. وسوف يسهم نظام ’هايبرلوب‘ في تعزيز القيمة لمجموعة واسعة من الشركات وإحداث تغيير جذري في وسائل النقل كما نعرفها".

وبالمقارنة بقطار عالي السرعة، فإن نظام "هايبرلوب" يحظى بتأثير ملموس على الشركات والمجتمع الآن ومستقبلاً من خلال خفض التكلفة بحوالي الثلثين وزيادة السرعة بمعدل ثلاث مرات ومزايا تتراوح ما بين 3.5 و4 مرات. وسوف يقوم نظام "هايبرلوب" بإحداث تحول هائل في قطاع النقل، ما يعزز القيمة خلال هذه المنظومة ويساعد على توفير فرص العمل، فضلاً عن تمكين العاملين من القدرة على التنقل بسرعة وسهولة. وسوف يساعد هذا الأمر خاصة على توفير فرص العمل لحوالي 200 مليون شاب يعيشون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي الفئة الأكبر نمواً من سكان المنطقة.

وفي دول مجلس التعاون الخليجي، بلغت قيمة سوق نقل البضائع نحو 35 مليار دولار أمريكي في عام 2016 بحسب شركة استشارات الأعمال "ماكينزي آند كومباني"، تحظى فيها "هايبرلوب ون" بحصة متاحة تقدر بنحو 12 مليار دولار أمريكي عدا النقل بين المسافات القصيرة وبين المدن، وشحن السلع ذات القيمة المنخفضة، مثل الزيوت والمواد الكيماوية، والمعادن، والمنتجات الزراعية والغذائية. وتعتزم "هايبرلوب ون" المنافسة في مجال الشحن الجوي بنسبة 100% في دول الخليج أي ما يقدر بنحو 7 مليارات دولار، وفي مجال الشحن البري بنسبة 22% أي بحوالي 3 مليارات دولار من خلال الشحن على الطرق والسكك الحديدية، وفي مجال الشحن البحري بنسبة 13% أي بنحو 2 مليار دولار.

ومن جانبه، قال شرفين بيشيفار، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "هايبرلوب ون": "تحظى دولة الإمارات برؤية تقدمية متطورة لإحداث تحول في اقتصادها، ولا شك في أن ’هايبرلوب ون‘ يمكن أن تلعب دوراً في هذا الصدد من خلال زيادة إمكانية الوصول إلى داخل وخارج المنطقة. ونحن في ’هايبرلوب ون‘ ملتزمون بتمكين التكنولوجيا الحديثة المتطورة، وندرك أهمية التعاون في تحقيق الإمكانات الكاملة لتطوير منظومات قوية لدعم قدرة ’هايبرلوب‘. ومن هذا المنطلق، نحن نفكر بعيداً عن المزايا التي سيوفرها ’هايبر لوب‘ للشركات، حيث سيساهم ربط دول الخليج بنظام ’هايبرلوب‘ في تمكين الحكومات في المنطقة من إتاحة الفرصة للشباب الباحث عن عمل لاستكشاف فرص عمل جديدة وجاذبة لهم. وبحكم خبرتي كرائد أعمال، يمكنني أن أتفهم قيمة وجود منظومة سهلة ومتاحة مثل ذلك".

كما أعلنت "هايبرلوب ون" خلال القمة العالمية للصناعة والتصنيع عن إطلاق "برنامج شركاء هايبرلوب ون" الذي يهدف إلى تكوين علاقات منظمة ذات فائدة مشتركة بين "هايبرلوب ون" وشركاء الشركة حول العالم. وسوف يساعد هذا البرنامج الشركاء على التعرف على حلول "هايبرلوب ون"، وزيادة الإيرادات، وبناء تقدير للقطاع، وإتاحة الفرصة لفهم وتأثير استراتيجية "هايبرلوب ون". وكأول برنامج للشركاء في هذا المجال، سوف يقوم بتوحيد منظومة مبتكرة للشركاء لتجعل النوع المقبل من وسائل النقل حقيقة واقعة.

وتجمع الدورة الافتتاحية للقمة العالمية للصناعة والتصنيع، التي تعقد في أبوظبي في الفترة من 27-30 مارس، صناع القرار من قادة الحكومات والشركات ومنظمات المجتمع المدني لصياغة رؤية لمستقبل القطاع الصناعي.

Search form