وزارة الاقتصاد الإماراتية تبحث مع اليابان سبل تنمية أفاق التعاون المشترك

الثلاثاء 25 يوليو 2017

دبي - مينا هيرالد: بحث سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة سبل تنمية أطر التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك مع اليابان، وذلك خلال اجتماع ثنائي عقد مع سعادة ياسوشي أكاهوشي، رئيس المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية "جيترو"، في دبي.

أبدى الجانبان خلال الاجتماع ارتياحهم للمستوى المتقدم للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الصديقين، والحرص المتبادل على تطوير أليات فعالة للتعاون وتبادل الخبرات وتسهيل الاستثمارات في عدد من المجالات الاقتصادية الحيوية والتي تخدم الأهداف التنموية، خاصة في مجالات الابتكار والبحوث العلمية وحاضنات الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما استعرض الجانبان خلال الاجتماع عدد من الفرص الاستثمارية التي من شأنها فتح أفاق أوسع للعلاقات الاقتصادية المشتركة في مجالات الصناعات التحويلية والطاقة المتجددة والنقل، وتم التنسيق على تنظيم عدد من الفعاليات المشتركة تسهم في تعزيز الروابط بين مجتمع الأعمال من الجانبين.

شارك في الاجتماع السيد محمد اليوسفي مدير البرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وعدد من كبار مستشارين الوزارة، إلى جانب كبار مسؤولي منظمة التجارة الخارجية اليابانية (جيترو) من أعضاء الوفد الزائر إلى الدولة.

قال سعادة عبد الله آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة إن العلاقات الإماراتية اليابانية تحظى بمكانة خاصة لدى الدولة، في ظل ما أحرزته من مستويات متقدمة للتعاون على كافة الصعد وتحديدا الاقتصادي والتجاري، وما تعكسه الجهود المبذولة من رغبة متبادلة في إقامة نماذج متطورة للتعاون في مختلف المجالات الحيوية التي تخدم أولويات الأجندة الاقتصادية لكلا البلدين.

وأشاد سعادته بالخطوات التي تم إنجازها خلال الفترة الماضية عبر توقيع عدد من اتفاقيات التعاون النوعية والجهود المستمرة من الطرفين في ترجمة تلك الاتفاقيات إلى فرص استثمارية وتجارية تحقق المنفعة المتبادلة.

كما أشاد آل صالح بقرار الحكومة اليابانية في إعفاء مواطني الدولة من تأشيرة الدخول والذي سينعكس إيجابا على كافة أطر التعاون الثنائي وسيعطي مزيد من التسهيلات أمام المستثمرين الاماراتيين في تعزيز تواجدهم في السوق الياباني.

واستعرض آل صالح عدد من الفرص المطروحة لإقامة شراكات في مجالات الصناعات التحويلية ومن بينها صناعات البتروكيماويات والألومنيوم وأيضا في مجالات الطاقة المتجددة والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها من المجالات التي يتمتع بها الجانبان بعدد من المزايا التفضيلية بما يسمح بإقامة شراكات واعدة ليس فقط في أسواق البلدين وإنما أيضا في الدخول باستثمارات مشتركة في أسواق أخرى واعدة في منطقة وسط أسيا وإفريقيا.

وناقش الوكيل عدد من الممارسات التي تسهم في تسهيل تبادل الاستثمارات ومن بينها التعاون في إقامة مراكز أعمال أو حاضنات لرواد الأعمال تساعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تعزيز تواجدها في أسواق البلدين.

كما أكد سعادته على أهمية تطوير منصات مشتركة لتعزيز الروابط بين القطاع الخاص، مشيرا إلى اتجاه الدولة لتنظيم عدد من الزيارات والبعثات التجارية إلى طوكيو للتعريف والترويج حول تنوع البيئة الاستثمارية في الإمارات ومن بينها تنظيم (أسبوع إماراتي) في اليابان خلال الربع الأول من العام المقبل يجمع مسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص ويغطي عدد من المدن اليابانية الكبرى.

ودعا الوكيل الجانب الياباني ليكون الدولة الشريك في الدورة المقبلة من مؤتمر المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهو مؤتمر متخصص تنظمه وزارة الاقتصاد ويضم مسؤولين وخبراء وأكاديميين وممثلين عن المؤسسات والهيئات الداعمة لريادة الأعمال وأيضا من القطاع الخاص، وذلك لمناقشة أبرز القضايا والتحديات لتي تواجه قطاع ريادة الأعمال مع تبادل الآراء والأفكار حول الحلول وأفضل الممارسات العالمية في هذا الصدد.

يذكر أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات واليابان قد تجاوز 14.5 مليار دولار خلال عام 2016، فيما تقدر حجم الاستثمارات اليابانية المباشرة في الدولة نحو 4 مليار دولار.

ومن جانبه، أكد سعادة ياسوشي أكاهوشي، رئيس منظمة "جيترو" اليابانية، على أهمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها شريك استراتيجي لليابان وأبرز شريك تجاري لها في المنطقة.

وتابع أن اليابان تحرص على تنمية أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات الحيوية وتنويع التجارة الخارجية الإماراتية اليابانية بما يدعم الجهود المشتركة في الدفع بها إلى أفاق أوسع الأهداف التنموية للبلدين الصديقين وتحقق مستويات أكثر تقدما للتعاون التجاري والاستثماري.

وأبدى رئيس منظمة "جيترو" اهتمام اليابان بتعزيز البعثات الاقتصادية والتجارية الإماراتية إلى طوكيو للاطلاع بشكل دائم على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة للجانبين وتوثيق العلاقات بين مجتمعي الأعمال.

واستعرض عدد من نماذج التعاون القائمة بين منظمة "جيترو" وعدد من المؤسسات والجهات الاقتصادية من ممثلي القطاع الخاص بالدولة وذلك لتوفير منصات مشتركة لرجال الاعمال والمستثمرين من الجانبين للاطلاع على أبرز فرص الشراكات المتاحة، مشيرا إلى أن تواجد الاستثمارات اليابانية في السوق الإماراتي يفتح لها مجالات وواسعة للتوسع في العديد من الأسواق المجاورة الواعدة لما تمثله الإمارات من وجهة متميزة للاستثمار ومركز تجاري رئيسي في المنطقة.

Search form