هيئة كهرباء ومياه دبي تكشف عن خطط لإنشاء ثلاث محطات نقل رئيسية جهد 400 كيلوفولت خلال ثلاث سنوات

السبت 08 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: انسجاماً مع استراتيجة هيئة كهرباء ومياه دبي الرامية إلى توسيع إمداداتها من الطاقة الكهربائية عبر دعم مشاريعها وخدماتها ومرافقها، بما يخدم أهدافها المستقبلية في رفع كفاءة واعتمادية بنيتها التحتية، والإسهام بفعالية في النمو والازدهار الاقتصادي الذي تشهده إمارة دبي، كشفت الهيئة عن خططها لإنشاء ثلاث محطات نقل رئيسية جهد 400 كيلوفولت خلال السنوات الثلاث القادمة، لتضاف إلى العدد الإجمالي للمحطات الحالية البالغ 21 محطة، وذلك ضمن باقة من المشروعات التطويرية الهادفة إلى تعزيز ورفع كفاءة شبكة النقل بقيمة إجمالية تصل إلى مليار درهم.

وفي هذا السياق، قال سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تماشياً مع توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتحقيقاً لرؤية الهيئة بأن تكون مؤسسة مستدامة مبتكِرة على مستوى عالمي، تسعى الهيئة لدعم ورفع قدرة وكفاءة شبكات نقل الكهرباء، من خلال توفير بنية تحتية ومرافق خدمية مميزة للطاقة؛ من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية المستدامة في إمارة دبي، وتوفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة.

وتأتي الخطط الطموحة لتعزز القدرة المركبة لإنتاج الطاقة لدى الهيئة، التي وصلت إلى 10,000 ميجاوات في العام 2016، في حين بلغ الطلب الذروي على الطاقة الكهربية 7982 ميجاوات لعام 2016، مقارنة مع 7696 ميجاوات عام 2015، أي بنسبة نمو قدرها 4%. وتمثل المحطات الثلاث جهد 400 كيلوفولت دفعة قوية لجهود الهيئة الرامية إلى تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في دبي، وقد رصدنا استثمارات بقيمة 65 مليار درهم في قطاع الطاقة في دبي على مدى السنوات الخمس المقبلة، الأمر الذي سيكون له دور فاعل في دعم نمو الاقتصاد الأخضر، وخلق ميزة تنافسية للدولة في مجال كفاءة الطاقة وتقنيات إنتاج الطاقة."

واختتم سعادته: "تقدم الهيئة خدماتها لأكثر من 788,824 ألف متعامل، بلغت نسبة سعادتهم نحو 95% في عام 2016. وتشمل خطط الهيئة لزيادة إنتاج الطاقة إنشاء محطات توليد الكهرباء في منطقة حصيان، ومجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، بالإضافة إلى التوسعات في محطات توليد الكهرباء في جبل علي والعوير. أما محطات النقل الرئيسية جهد 132/11 كيلوفولت التي يبلغ عددها حالياً 224محطة، فقد تم تدشين 16 محطة منها في عام 2016 فقط، حيث تعمل الهيئة حالياً على إنشاء 113محطة خلال السنوات الثلاث القادمة، بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 10 مليار درهم. ونراعي في إنشاء محطات نقل الطاقة مطابقة أعلى معايير الجودة والسلامة وتبني أحدث التقنيات المتطورة، بما يسهم في رفع اعتمادية وكفاءة العمل لتخدم خطط دبي العمرانية والاقتصادية الطموحة، وتعزز جهود التنمية المستدامة في الإمارة."

أخبار مرتبطة