استطلاع : الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات متفائلة بشأن نمو الأعمال التجارية في عام 2017

الأحد 26 مارس 2017

دبى - مينا هيرالد: عبّر أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن تفاؤلهم بشأن توقعات النمو لهذا العام، وفق استطلاع أجرته ميد، الشركة الرائدة في مجال ذكاء الأعمال في الشرق الأوسط.

من بين الشركات الصغيرة والمتوسطة الـ138 التي شاركت في الاستطلاع، أفادت 74 شركة أنّها تتوقّع أن تنمو أعمالها في عام 2017 بنسبة 10-50% مقارنة بالعام الماضي. ومن هذا العدد، أشار 23 من أصحاب المشاريع إلى أنّهم يتوقّعون أن تحقق أعمالهم نموًّا بنسبة لا تقلّ عن 20% مقارنة بالعام الماضي. بينما ينتظر 15 من روّاد الأعمال زيادة أكبر بنسبة 50% مقارنة بأدائهم في عام 2016.

وأجري الاستطلاع لمعرفة آراء أصحاب الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، قبيل حفل توزيع جوائز "جلف كابيتال للشركات الصغيرة والمتوسطة" 2017، التي تنظمها ميد سنويًا للاحتفال بالابتكار والنجاح والنموّ في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات.

وفي هذا الإطار قال الدكتور كريم الصلح، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال"، وهي إحدى أكبر شركات إدارة الأصول البديلة في الشرق الأوسط والراعي الرئيسي للجوائز: "إن التفاؤل الذي أبداه روّاد الأعمال يعكس الديناميكية والأسس القوية التي يتمتّع بها الاقتصاد الإماراتي. فالشركات الصغيرة والمتوسطة تعمل إلى حد كبير على تحفيز النمو في البلاد لأنها تمثل أكثر من 90% من الشركات المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال خلق فرص العمل والنموّ والدخل يساهم روّاد الأعمال في تغيير حياة الأشخاص والمجتمعات التي يعيشون فيها. تشكّل الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للاقتصاد المتنامي وسيكون من دون شكّ لأدائها المتفّوق هذا العام أثر إيجابي على الاقتصاد."

ستقوم جوائز "جلف كابيتال للشركات الصغيرة والمتوسطة" مرة جديدة بمنح جوائزها للشركات الصغيرة والمتوسطة المتفوّقة، وقادة الأعمال وروّاد المشاريع المتميزين ضمن 13 فئة مختلفة، بما في ذلك: جائزة "جلف كابيتال لأفضل شركة" للعام، وجائزة أفضل ابتكار للعام، وجائزة أفضل شركة إلكترونية للعام، وجائزة "آر أس أيه لأفضل خدمة عملاء" للعام، وجائزة أفضل شركة ناشئة للعام، وجائزة أفضل مبادرة مستدامة للعام، وجائزة أفضل ثقافة داخلية ومعاملة الموظفين، وجائزة أفضل شركة صغيرة، وجائزة أفضل حملة تسويق للعام، وجائزتان مستقلتان لأفضل قائد أعمال للعام وأفضل رائد أعمال للعام. دعمًا للحملة التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز روح المبادرة بين مواطنيها، يقدر البرنامج أيضًا الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة لإماراتيين من خلال جائزة أفضل شركة إماراتيّة.

وتمّ إدراج فئة جديدة في دورة هذا العام من البرنامج، وهي جائزة العام. ويهدف البرنامج إلى تقدير المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي خلقت تكنولوجيا ثورية مبتكرة، وحقّقت نتائج ملموسة، وكان لها وقع إيجابيّ على أسواق جديدة أو قائمة.

إثر توقّع نموّ الأعمال التجارية، أفاد ما يقارب 70% من الذين شملهم الاستطلاع انهم سيتعاقدون مع موظفين إضافيين هذا العام، في حين قال حوالى 77% إنهم ينوون توظيف من 1 إلى 10 أشخاص جدد.

في حين تنوي نسبة صغيرة لا تتعدّى 6%، توظيف ما يزيد عن 50 موظفًا، ما يساهم في خلق فرص العمل، وهو أمر حيوي بالنسبة للاقتصادات القائمة على الخدمات ومراكز العمل الدولية مثل الإمارات العربية المتحدة.

وعلى الرغم من الجمود في بعض القطاعات في الإمارات، يخطّط العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة للاستثمار في مجال التسويق والمبيعات (54%)، فضلاً عن مجال تطوير المنتجات والابتكار (38%) للحفاظ على نمو أعمالها هذا العام.

وقالت بيكي كرايمان، مديرة البرنامج، في ميد، الذي يحتفل هذه السنة بعامه الستين منذ انطلاقه سنة 1957: "أكّد العديد من الذين حازوا على جوائز في الماضي على أهميّة ومزايا برنامج الجوائز في مجال الأعمال. فبالإضافة إلى تقدير عملهم الجادّ، أفاد بعض روّاد الأعمال أنّ أعمالهم قد ازدهرت وتعرفوا على عملاء جدد بفضل البرنامج."

بحسب ليليام بولارد، المدير العام، لشركة إي والز استوديو، ساهمت جوائز "جلف كابيتال للشركات الصغيرة والمتوسطة" في إبراز شركتها وتسليط الضوء عليها أكثر كما ساعدتها على الازدهار والنموّ. "إذا كان هدفك بناء قاعدة عملاء خاصة بك أو التواصل والتشبيك مع شركات أخرى، فمن المفيد دائمًا أن تشارك في فعاليات مماثلة. فلا أحد يعلم عمّا يبحث الآخرون، وقد تكون شركتك مطلبهم بالضبط. لن يعلم أحد بوجودك إذا كنت لا تبذل قصارى جهدك للتألق."

من أجل المشاركة في دورة هذا العام من جوائز "جلف كابيتال للشركات الصغيرة والمتوسطة"، بدعم من مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصندوق خليفة لتطوير المشاريع، على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة تقديم طلبات الاشتراك على شبكة الانترنت في www.meedsmeawards.com. الموعد النهائي لتلقي الطلبات هو في 6 أبريل 2017.

Search form