الصناعة 4.0: سيمنس تستعرض أحدث حلولها "التوأم الرقمي" على أرض الواقع

الثلاثاء 25 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: على امتداد مساحة 3,800 مترٍ مربع، وتحت شعار "اكتشف قيمة المؤسسة الرقمية"، في القاعة 9 في معرض "هانوفر ميسي" هذا العام، تستعرض "سيمنس" مجالات الاستفادة من الثورة الرقمية في قطاع الأعمال بغض النظر عن حجم الشركة. وسيختبر زوار جناح "سيمنس" بأنفسهم كيف استطاعت الشركة التي تقف في طليعة عالم الأتمتة، من قيادة التحول الرقمي، ليس فقط في مجال عملها، بل لتشمل القطاع بأكمله. وسينصبّ التركيز هذا العام على محفظة الشركة الموسّعة لـ “المؤسسة الرقمية"، التي تربط عوالم الإنتاج الافتراضية والحقيقية ببعضها من خلال محاكاة الآلات والوحدات الصناعية باستخدام تقنية التوائم الرقمية، أو بمساعدة "مايندسفير" نظام التشغيل المعتمد على السحابة وإنترنت الأشياء المفتوحة. وعبر توظيف أمثلةٍ حية من مجالات التصنيع المضاف، والطاقة الموجهة للقطاع الصناعي، وصناعة الألبان، بالإضافة للصناعات الدوائية، ستعرض "سيمنس" الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الرقمنة اليوم في كلّ مرحلة من مراحل سلسلة القيمة، بما يضمن لعملائها ميزةً تنافسية حقيقية من خلال مرونة أكبر وكفاءة وجودة أعلى.

وفي هذا السياق، قال كلاوس هيلمريتش، عضو مجلس إدارة "شركة سيمنس إيه جي": "بتنا بسبب تنوع محفظة برمجياتنا، المورّد الوحيد القادر على تقديم التوأم الرقمي على امتداد سلسلة القيمة بما في ذلك-المنتجات، والإنتاج، والمصانع بأكملها". ويضيف: " ندعم أيضاً أساليب إنتاجٍ جديدة باستخدام حلولٍ مبتكرة لأنظمة المناولة ودمج الروبوتات، وعبر إنشاء سوقٍ عالمية رقمية مفتوحة للتصنيع المضاف".

تستلزم الاستجابة بمرونة لمتطلبات العملاء الفردية الصغيرة الحجم، استخدام حلول المحاكاة على طول سلسلة القيمة. وهنا يبرز الدور المستقل للتوأم الرقمي، لا سيما عند تكرار ومحاكاة ميزات وخصائص أداء منتج مادي، أو خط إنتاج، أو عملية، أو مصنع بأكمله في العالم الافتراضي، قبل أن يتم الإمساك بمسمارٍ واحد في العالم الحقيقي. وهذا يعني زيادةً ملحوظة في الإنتاجية والكفاءة، كما هو موضّح في الأمثلة الملموسة التي يعرضها جناح "سيمنس" في "هانوفر ميسي" هذا العام.

ومن خلال عروض برمجياتها الشاملة وحلول الأتمتة التي تقدّمها، تدعم "سيمنس" التصنيع المضاف لصانعي الآلات والمستخدمين. تنشئ الشركة أيضاً "سوقاً رقمية" تفتح المجال لنماذج أعمال جديدة، مثل بيع ساعات عمل الآلة

يعد الاتصال بـ “مايندسفير" نظام التشغيل السحابي المفتوح لإنترنت الأشياء من "سيمنس"، هو الأساس الذي ستبنى عليه نماذج الأعمال الجديدة للعملاء،. قال هيلمريتش: "سنواصل عبر العمل جنباً إلى جنب مع كل من شركائنا وعملائنا، جهودنا لتوسع "مايندسفير" كمنصةٍ خدمية، لننشئ بذلك منظومةً أكثر اتساعاً من أيّ وقتٍ مضى". وفي "صالة مايندسفير" ضمن جناح "سيمنس"، ستعرض الشركة وعملائها وشركائها أفكاراً وتطبيقاتٍ جديدة. وسيتمكن الزوار أيضاً من اختبار آلية تواصل الآلات ووحدات الإنتاج ببساطة عبر تطبيقات "مايندسفير" من خلال الأتمتة المتكاملة والمُدمجة تماماً.

ستستخدم "سيمنس" في "هانوفر ميسي 2017"، قطاع صناعة الألبان كمثال لتوضّح كيفية الاستفادة من الرقمنة في إجراءات سير العمل، سواء كانت مترابطة أو منفصلة. فعادة ما تتأثر صناعة الألبان بالتكلفة العالية والإنتاج الضخم من جهة، والتنوّع المتزايد للنكهات المتوفرة ومفاهيم التعبئة والتغليف المبتكرة من جهة أخرى.

وفي مجال إدارة الطاقة أيضاً، من المفترض أن يكون للاستخدام الذكي للبيانات دورٌ أكثر أهمية من أيّ وقتٍ مضى. ومن أجل دعم بيئات الإنتاج الديناميكية الشبكية، فإن التفاعل السلس بين الأجهزة والبرمجيات والإدارة المنهجية للبيانات أمرٌ بالغ الأهمية. وستُتاح لزوار جناح "سيمنس" الفرصة لتجربة دمج إدارة الطاقة مباشرةً في آلة إنتاج حقيقية

أخبار مرتبطة