المدينة المستدامة في دبي تستمدّ الطاقة من الشمس عبر محولات الطاقة من ABB

الثلاثاء 02 مايو 2017

دبي - مينا هيرالد: تعتمد المدينة الأولى في دبي المُشغّلة بالكامل بالطاقة الشمسية على محولات طاقة متصلة بسلسلة ألواح شمسية لتسخير الطاقة الشمسية من أجل السكان. وتلجأ المحولات إلى تحويل التيار المباشر من الألواح الشمسية إلى التيار المتردد الذي يحتاج إليه كل منزل.

وقدّمت المجموعة 400 محوّل متصل بسلسلة ألواح شمسية لتسخير الطاقة الشمسية من أجل 400 فيلا في المدينة المستدامة التي تعتبر أول مجمَع سكني محلي مستدام بالكامل في المنطقة.

ويقول المدير العام لمجموعة ABB في الشرق الأوسط مصطفى الجزيري: "مجموعة ABB متحمسة جداً للمشاركة في المدينة الأولى المستدامة بالكامل في دبي والمساعدة في تسخير الطاقة الشمسية بطريقة موثوقة. نحن نتشارك رؤية دبي في بناء مدينة ذكية على المستوى العالمي وعلى ثقة تامَة بأنه ليتحوَل إلى واقع ملموس، لا بدّ أن تتّسم بالكفاءة من حيث توفير الطاقة. نحن واثقون بأن مبادرات دبي الممتازة المقترنة بالتكنولوجيات المبتكرة المُقدمة من الشركات مثل ABB ستجعل هذا الطموح حقيقة واقعيَة".

وقامت شركة سيتي سولار، إحدى الشركات الرائدة المتخصصة بمجال توليد الطاقة الكهروضوئية في الإمارات العربية المتحدة ودبي، بتركيب محولات الطاقة. ويشرح أنور عبدل من الشركة قائلاً: "نحن واحدة من شركات الهندسة والمشتريات والبناء الرائدة التي تُزوّد السوق الإقليمية المتنامية بالحلول الكهروضوئية المتصلة بالشبكة". ويُضيف قائلاً: "يعني ذلك أننا مسؤولون عن شراء كافة المعدات والمواد اللازمة للمشروع والتحقق من عملها على أكمل وجه".

ابتكرت مفهوم المدينة المستدامة وبنتها شركة دياموند التطويرية المتواجدة في دبي، وستتحوّل هذه المدينة إلى موطن لزهاء 2,000 شخص يسكنون على مساحة من حوالى 500,000 متر مربع. وستولّد في نهاية المطاف 10 ميغاواط بوقت الذروة من طاقة الألواح الشمسية المتواجدة على كل من المباني الخاصة والعامة في المدينة.
وعلاوةً على المنازل المزوّدة بالطاقة الشمسية، تشتمل الخطة المخصصة للمدينة المستدامة على شواحن مشغّلة بالطاقة الشمسية من أجل السيارات الكهربائية، وفندق مشغّل 100 بالمئة من الطاقة الشمسية، ومركز دايموند الابتكاري الذي يُعتبر المعهد التعليمي الأول الذي يستخدم صافي الطاقة صفر طوال حياته.

توفر المدينة المستدامة مجموعة كاملة من وسائل الراحة والخصائص البيئية. وأصبحت تضمّ بعد انتهاء المرحلة الأولى في ديسمبر 2016 خمسة مجمعات سكنية، ومنطقة عازلة، وحديقة رئيسية، ونادي فروسية، ومنشآت تطويرية متعددة الأغراض. أمّا المرحلة الثانية، والتي تكتمل في العام 2018، فتشمل فندق، ومركز ابتكار، ومدرسة، ونادي ريفي.

ويقول المهندس والمدير التنفيذي فراس سعيد في شركة دايموند للتطويرات: "تقوم المدينة المستدامة على الابتكار وكفاءة الطاقة والالتزام بالتصدي لآثار التغيرات المناخية. ومع التزام مجموعة ABB الخاص بالتكنولوجيا الابتكارية للاستفادة من موارد الطاقة المتجددة بكفاءة، أصبحت المجموعة الشريك المثالي لمساعدتنا على تحقيق رؤيتنا القائمة على بناء المدينة الأولى ذات صافي الطاقة صفر في دبي".

وبفضل عمل مجموعة ABB عن كثب مع المطوّرين لتصميم نظام الطاقة الشمسية الخاص بالفلل، قدّمت المجموعة نموذج توضيحي لأحد المحولات المتصلة بسلسلة الألواح الشمسية عند بداية المشروع لتُثبت أنّ باستطاعته التكيّف مع درجات الحرارة الخارجية المرتفعة في دبي. وكانت النماذج المقدمة بموجب العقد PVI 5000 و PVI 12.5 و TRIO 7.5 وTRIO 8.5.

كما وقدّمت مجموعة ABB، علاوةً على محولات الطاقة، التدريب لتضمن أن ينجح مهندسو العميل بتركيب محولات الطاقة وصيانتها. كما وستوفر المجموعة بدائل متطورة وتقدّم محولات طاقة جديدة قبل جمع أي وحدات ذات عيوب.

ويقول مدير المبيعات العالمية والتسويق أليرزا ميرتاش لدى ABB: "شكّلت بوضوح تجربة ABB الابتكارية وواسعة النطاق في مشاريع الطاقة الشمسية مصدر الجذب الأساسي لشركة دايموند التطويرية عندما قررت انتقاء شريك لأعمالها في المدينة المستدامة. نحن ممتنون لمشاركتنا في هكذا مشروع ريادي يُبيّن كيف تسمح حلول الطاقة الشمسية بالإسهام في الطاقة المستدامة".

ويُردف قائلاً: "مشروع المدينة المستدامة بمثابة معلم يُهتدى به ومصدر وحي للمشاريع الأخرى المشابهة في المنطقة".
وقدّمت مجموعة ABB إلى جانب محولات الطاقة للاستخدام السكني في المدينة المستدامة، محولات طاقة لمشروع موقف سيارات بأسقف من الألواح الشمسية من 1.4 ميغاواط، وسيشحن هذا الأخير السيارات الكهربائية التي تعتبر المركبات الوحيدة المسموح بها ضمن حدود المدينة.

تتمتّع مجموعة ABB بأكبر السجلات في مجال محولات الطاقة الشمسية والتي تتراوح بين محولات متصلة بألواح شمسية من مرحلة واحدة وثلاث مراحل، ومحولات طاقة مركزية من وحدة الميغاواط. وهذه المجموعة الواسعة من محولات الطاقة الشمسية مناسبة للأنظمة الكهروضوئية السكنية الأصغر حجماً وصولاً إلى محطات توليد الطاقة الكهروضوئية ذات القدرات العالية. وتُكمّل حلول ABB أنظمة مراقبة لضمان الأداء الأمثل للتركيبات الكهروضوئية وتدعمها شبكة خدمات عالمية.

مجموعة ABB هي الرائدة تكنولوجياً في مجال المنتجات المكهربة، والروبوتات والحركة، والتشغيل الآلي، والشبكات الكهربائية، وتقدّم خدماتها إلى عملاء المرافق العامة، وقطاعات الصناعة والنقل والبنية التحتية حول العالم. تواصل مجموعة ABB مسيرة 125 عاماً من الابتكار والإبداع، وتصيغ مستقبل الرقمنة الصناعية وتترأس الطاقة والثورة الصناعية الربعة. تعمل مجموعة ABB في ما يزيد عن 100 بلدٍ وتوظّف حوالى 132 ألف شخصاً.

أخبار مرتبطة