"اينوك" تتعاون مع "نتورك انترناشيونال" لتقديم خدمات الدفع ببطاقات الخصم والائتمان دون استخدام رقم التعريف الشخصي في محطات الوقود

الأحد 26 فبراير 2017

دبي - مينا هيرالد: أطلقت شركة بترول الإمارات الوطنية "اينوك" خدمة الدفع ببطاقات الخصم والائتمان دون الحاجة لاستخدام رقم التعريف الشخصي ودون أية معاملات ورقية، وذلك في ساحات التزود بالوقود ضمن شبكة محطاتها، في خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى قطاع تجزئة الوقود في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد اطلقت مجموعة شركات "اينوك" هذه المبادرة بالتعاون مع شركة "نتورك انترناشيونال"، الشريك التقني لـلمجموعة والمزوّد الرائد لحلول الدفع في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لضمان أمن كافة المعاملات بالتزامن مع تمكين العملاء من الحفاظ على خصوصية الأرقام السرية لبطاقاتهم.

ومن خلال هذه المبادرة المبتكرة، لن يحتاج العملاء إلى إدخال الرقم السري لبطاقاتهم عند سداد قيمة الوقود، ما يساهم بشكل كبير في تقليص زمن الانتظار في محطات خدمة "اينوك" و"ايبكو". كما تشكل المبادرة استجابة لرغبة العديد من العملاء بالبقاء داخل سياراتهم أثناء سداد المبالغ المستحقة عليهم باستخدام بطاقات الدفع، إضافة للمحافظة على سرية أرقام التعريف الشخصي للبطاقات.

وفي معرض الإعلان عن الخدمة الجديدة، قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات "اينوك": "انطلاقاً من مكانة "اينوك" كشركة وطنية، فإننا حريصون على بذل كل جهد ممكن، لتزويد عملائنا بحلول ذكية تسهل عملية الدفع، بما ينسجم مع مبادرة المدينة الذكية التي أرسى ملامحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومبادرة الحكومة الذكية الهادفة إلى جعل دبي أذكى مدينة في العالم."

وأضاف الفلاسي: "يمثّل الابتكار جزءاً محورياً في كافة عملياتنا، وحرصنا من هذا المنطلق على التعاون الوثيق مع مزودي بطاقات الدفع والمصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة، لتقديم تقنية جديدة تجعل عمليات السداد أكثر سهولة وتساهم في الوقت ذاته في تعزيز كفاءة خدماتنا وتسريع عملية التزود بالوقود، مع التركيز على تحقيق أعلى مستويات الأمان في التعاملات."

من جانبه قال سايمون هاسلم، الرئيس التنفيذي لشركة "نتورك انترناشيونال": "تحرص "نتورك انترناشيونال" باستمرار على تعزيز وتحديث الحلول التقنية التي تقدمها بهدف توفير تسهيلات أكبر تضيف قيمة حقيقية للعملاء. وتعاونّا بشكل وثيق مع مجموعة شركات "اينوك" في هذه المبادرة التي ستجعل من عمليات الدفع في محطات الوقود - مع تحديد حد أقصى للمبالغ الممكن سدادها بهذا الأسلوب - أكثر بساطة، دون الحاجة إلى الحصول على توقيع العملاء أو القيام بعمليات التحقق التقليدية. كما نثق بأن هذه الخطوة ستخفف من طوابير الانتظار في محطات التزود بالوقود عبر تسريع عمليات السداد بدرجة كبيرة."

وكان أمن المعاملات عنصراً هاماً في تطوير هذه التقنية؛ فبناءً على التقنيات التي قدمتها "نتورك انترناشيونال"، وافق المصرف المركزي على تخفيف القاعدة المتعلقة بإدخال رقم التعريف الشخصي في كافة معاملات البطاقات الخاصة بالتزود بالوقود في محطات "اينوك/ايبكو" على أن يتم وضع حد أقصى للمبالغ التي يمكن دفعها حمايةً لبيانات حاملي البطاقات وللحد من أي مخاطر محتملة. ولا يتوجب على محطة الخدمة تقديم وصل السداد إلا في حال طلب العميل، علماً بأن استخدام الرقم لسري سيكون مطلوباً عند الدفع خارج ساحات التزود بالوقود، مثل الخدمات المتعلقة بإطارات السيارات أو في المتاجر.

وتم تحديد الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن دفعه دون استخدام رقم التعريف الشخصي أو المعاملات الورقية عند 300 درهم لبطاقات "فيزا" و100 درهم لبطاقات "ماستركارد". وتبقى كافة الشروط والقوانين الخاصة ببقية بطاقات "فيزا" و"ماستركارد" على حالها فيما يتعلق بكافة عمليات السداد الأخرى.

في الإطار ذاته، قامت مجموعة شركات "اينوك" بإعادة النظر بنموذج التسعير الخاص لنظام بيع الوقود بالتجزئة القائم على تحديد هوية المركبات (ViP) لتكون هذه الخدمة متاحة أمام أعداد أكبر من العملاء. وتتوفر هذه البطاقات حالياً بسعر 50 درهماً، ما يمنح العملاء الذين يفضلون الدفع دون استخدام البطاقات أو النقود فرصة الاستفادة من هذا الحل التقني المبتكر الذي يتيح استكمال عمليات السداد بسرعة وأمان.

أخبار مرتبطة