بورصة دبي وناسداك توقعان اتفاقاً للتعاون في مجال تقنيات الأسواق المالية

الثلاثاء 21 فبراير 2017

دبي - مينا هيرالد: أعلنت كل من بورصة دبي وناسداك اليوم عن توقيع اتفاق واسع النطاق للتعاون في مجال تقنيات الأسواق المالية بما يسهم في تنفيذ عملية تطوير شاملة لتقنيات التداول والتقاص في أسواق المال بدبي بما في ذلك سوق دبي المالي وناسداك دبي.

ويعتمد سوق دبي المالي على تقنيات ناسداك للأسواق المالية منذ تأسيسه في العام 2000.

وبمقتضى الاتفاق مع بورصة دبي، الشركة الأم لسوق دبي المالي، تتولى ناسداك توفير نظام تداول متعدد الفئات INET، أو ما يعرف باسم نظام ناسداك لمطابقة الأوامر والذي يتيح التداول على فئات متعددة من الأصول. كما ستوفر ناسداك نظاماً متطوراً للتقاص والإيداع المركزي للأوراق المالية، وستتوفر تلك النظم مجتمعةً ضمن حزمة التقنيات المالية لناسداك، الأمر الذي من شأنه تعزيز أداء وسرعة ومرونة تلك النظم.

ومن المتوقع اكتمال عملية تطوير البنية التقنية أوائل العام 2019، بما يمهد الطريق أمام تطبيق خطوات تطويرية عدةً في سوق دبي المالي، بما في ذلك إطلاق شركة التقاص المركزي.

وتعليقاً على ذلك، قال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة بورصة دبي:" منذ تأسيسها تحرص بورصة دبي على توفير أفضل حلول وتقنيات الأسواق المالية لسوق دبي المالي، الأمر الذي وضع السوق في صدارة البورصات الإقليمية وعزز من مكانة دبي الرائدة كمركز حيوي لأسواق رأس المال. إنه لمن دواعي سرورنا أن نتعاون مع شركة ناسداك لتنفيذ عملية تطوير شاملة للنظم التقنية المستخدمة في السوق بما يوفر لكافة فئات المتعاملين بنية أساسية عالمية المستوى ويمكننا من استحداث العديد من الأدوات المالية والمنتجات من خلال منصة تقنية فائقة التطور."

وتدعم عملية التطوير المرتقبة جهود بورصة دبي لتعزيز النمو من خلال تطوير خدمات ما بعد التداول وجذب المزيد من رؤوس الأموال المحلية والعالمية للسوق من خلال الاعتماد على أحدث التقنيات وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال. وتجدر الإشارة إلى تلك الخطوة ستنعكس إيجاباً أيضاً على بورصة ناسداك دبي نظراً لقيامها بتنفيذ الجانب الأكبر من أنشطة التداول والتقاص فيها من خلال منصة مشتركة مع سوق دبي المالي.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: " لقد لعبت تكنولوجيا ناسداك دورا كبيراً في تمكين نجاحاتنا حتى الآن بما في ذلك أسواق الأسهم والعقود المستقبلية للأسهم وأنشطة التقاص المركزي. إننا نتطلع في ناسداك دبي إلى زيادة توسيع نطاق عروض منتجاتنا وأسواقنا وخدماتنا الأخرى بدعم من التحسينات التكنولوجية التي تتسم بالكفاءة والفعالية."

وقال جيمس مارتن، المدير الإقليمي لناسداك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا:" إنه لشرف لنا أن نتولى توفير الدعم التقني لبورصة دبي في مسعاها للقيام بعملية تطوير شاملة للبنية التقنية عبر تطبيق تقنيات الجيل التالي من نظم التداول والتقاص. ومما لا شك فيه فإن استمرار جهود تعزيز مكانة دبي كمركز مالي عالمي يتطلب تطوير اً شاملاً لبنية الأسواق المالية بما يواكب، ويتجاوز، المعايير العالمية خاصةً على صعيد أنشطة إدارة المخاطر والتقاص. إن عملية التطوير الشاملة تلك من قبل بورصة دبي ستقدم لأسواق المال العالمية إشارة جديدة على سعي دبي الحثيث لتعزيز نجاحات أسواقها المالية والانتقال بها إلى المستوى التالي من التطور."

وبدوره قال حسن السركال، الرئيس التنفيذي للعمليات، رئيس قطاع العمليات في سوق دبي المالي:" يحرص سوق دبي المالي على الاستثمار المستمر في التقنيات الحديثة بما يتواكب مع سعيه من أجل تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين، حيث يمنح توظيف أحدث تقنيات الأسواق المالية السوق مزايا تنافسية عديدة على صعيد السرعة والاعتمادية والقدرة الاستيعابية والمرونة والقابلية الدائمة للتوسع فيما يخص نظم التداول، علاوة على تحقيق أقصى درجات فعالية التشغيل فيما يخص خدمات ما بعد التداول أيضاً. إننا نتطلع إلى إنجاز عملية التطوير الشاملة خلال المرحلة المقبلة بالتعاون مجدداً مع ناسداك، الشريك التقني لبورصة دبي وسوق دبي المالي منذ سنوات عديدة، الأمر الذي من شأنه تهيئة البنية الأساسية للسوق لمرحلة جديدة من النمو المستدام وترسيخ مكانته باعتباره الخيار المفضل للشركات والمستثمرين في المنطقة."

ويتم استخدام تقنيات الأسواق المالية التي تطورها شركة ناسداك، والتي تشمل التداول، التقاص والتسوية والإيداع، ونظم رقابة السوق، من قبل ما يزيد على 100 بورصة حول العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية، أوروبا، آسيا، أفريقيا، الشرق الأوسط ومنطقة الكاريبي.

Search form