تقرير جديد لديلويت يبحث أهمية مكامل الأنظمة في عملية التحول المصرفي

الإثنين 27 مارس 2017

دبي - مينا هيرالد: تناول تقرير ديلويت الجديد "أهمية مكامل الأنظمة (system integrator) في عملية التحول المصرفي" في وقت تسعى العديد من المصارف إلى التحول من الأنظمة المصرفية القديمة إلى حلول جديدة أكثر فاعلية ومرونة، في خطوة منها لزيادة قدراتها التنافسية وتعزيز تجربة عملائها، بالرغم من التحديات والمخاطر التي تنطوي عليها مثل هذه الخطوة الجريئة.

في هذا الإطار، أفاد خالد حلمي، الشريك المسؤول عن قطاع الخدمات الاستشارية المالية في شركة ديلويت الشرق الأوسط "غالباً ما تقارن عملية التحول المصرفي بجراحة القلب المفتوح، وذلك بسبب تعطل الأشغال والنشاطات المصرفية خلال مرحلة التنفيذ أو إطلاق الأنظمة الجديدة، مما يؤدي وفي كثير من الأحيان إلى إشراك العديد من الأطراف المعنيين في هذه الخطوة، وهنا تكمن أهمية مكامل الأنظمة في تنسيق دور هؤلاء وبالتالي تقليص الخلل والتحديات والمخاطر."

ويحدد التقرير دور مكامل الأنظمة في تنفيذ العمليات المصرفية الأساسية ويسلط الضوء على قدرات المكامل الرئيسة التي تستخدم لمواجهة التحديات التي تبرز أثناء تنفيذ العمليات المصرفية. كذلك، يقدم التقرير مجموعة من المعايير ليتمكن صانعو القرار من اختيار مكامل الأنظمة المناسب كما يوفر رؤية حول كيفية إدارة مخاطر التحول سلفاً.

أما الدافع وراء التحول من الأنظمة المصرفية القديمة إلى حلول جديدة، فيكمن في حاجة المصرف للاستجابة الى مبادرات داخلية تعزز من نمو وكفاءة الخدمات، أو استجابة لعوامل خارجية على غرار التنظيمات والمنافسة أو احتياجات العملاء. ولطالما ترددت المصارف في اتخاذ مثل هذ الخطوة نظراً للمخاطر التي قد تنتج عنها بالرغم من استثمار العديد من المصارف خلال السنوات الأخيرة في خدمة العملاء وابتكار منتجات جديدة، وفي التغيير في التنظيمات الداخلية. ولا بد من التذكير بان العقد الماضي قد شهد العديد من التطورات التي طالت التقنية المصرفية والتي تغطي اليوم منتجات وخدمات مصرفية متعددة في مختلف القطاعات المصرفية. ولقد ساعد التركيز على تقارب القنوات الرقمية والزيادة في المرونة على تفعيل ونمو القطاع المصرفي العالمي. وقد لعبت كل هذه العوامل دوراً فاعلاً في بروز الحاجة الى التحول المصرفي.

وأضاف السيد رضوان سالوجى، مدير في قسم الخدمات الإستشارية في ديلويت الشرق الأوسط، قائلاً: "إن مكامل الأنظمة شريك فاعل في رحلة التحول وجزء أساسي من برنامج التحول. ويتمثل دوره في إدارة تنفيذ البرنامج وتصميم وطرح الخدمات المصرفية المستقبلية. وعلى المصارف التي تفكر بالاضطلاع بمثل هذه المهمة أن تعي أن التحول الناجح يبدأ قبل وضع أي خطة تطور. وختم خالد حلمي حديثه قائلا: "إن الخبراء في مكامل الأنظمة على دراية بالتحدي الذي تنطوي عليه مثل هذه التحولات ويمكنهم تحديد منهجية شاملة لإدارة المخاطر بفاعلية وفي وقت مبكر".

أخبار مرتبطة