كوالكوم تعزز قيادتها لشبكات الجيل الخامس من خلال اتصالها الأول المعتمد على نظام نيو راديو للجيل الخامس

الأحد 05 مارس 2017

دبي - مينا هيرالد: أعلنت «كوالكوم تكنولوجيز،» الشركة التابعة لشركة «كوالكوم إنكوربوريتد» (رمزها في بورصة ناسداك: QCOM) اليوم، عن نجاح الشركة لأول مرة في تنفيذ اتصال بناء على المعيار «نيو راديو» (NR) من الجيل الخامس الذي وضعته منظمة «3 جي بي بي» (3GPP)، وهو المعيار الذي يتوقع أن يصبح المعيار القياسي العالمي لاتصالات الجيل الخامس.

أنجز الاتصال بالاعتماد على نموذج نظام اتصالات تجريبي من «كوالكوم تكنولوجيز» يعمل بالترددات تحت 6 جيجاهرتز، وهو نظام قادر على العمل في طيف الترددات المتوسطة من 3.3 جيجاهرتز إلى 5.0 جيجاهرتز. وتظهر تجربة الاتصال كيف تستخدم تقنية الاتصال المتقدمة «نيو راديو» لشبكات الجيل الخامس لتحقيق معدل نقل بيانات يصل إلى عدة جيجابت في الثانية بأزمة تأخير أخفض بكثير من شبكات «إل تي إي» للجيل الرابع المتوفرة اليوم. ويعدّ هذا الاتصال محطة أساسية في طريق المصادقة السريعة وبدء الاستخدام التجاري على نطاق واسع لتقنية اتصال الجيل الخامس نيو راديو.

وتعرض كوالكوم تكنولوجيز النموذج التجريبي للعموم في ملتقى عالم الهاتف النقال في برشلونة في الفترة من 27 فبراير وحتى 2 مارس، ضمن جناحها، وكذلك في جناح «تشاينا موبايل» للاتصالات المتنقلة في إطار تعاونهما المستمر.

تستفيد تقنية الاتصال من الجيل الخامس نيو راديو بصورة مثلى من مجموعة واسعة من نطاقات الطيف الترددي، ويعد استخدام نطاقات الطيف الترددي التي تقل عن 6 جيجاهرتز أمرًا جوهريًا لتحقيق التغطية الشاملة والسعة الكافيين لتلبية حاجات مجموعة واسعة من نماذج الاستخدام المتوقعة لشبكات الجيل الخامس.

وكانت كوالكوم تكنولوجيز أعلنت وعرضت في يونيو 2016 تصميمها لأول نموذج تجريبي من نظامها الفرعي للاتصال بتقنية نيو راديو، ويتكون من المحطات القاعدية وتجهيزات المستخدم، ويستفاد منه في التحقق من قدرات معيار الاتصال الجديد في نقل البيانات على النطاقات الترددية تحت 6 جيجاهرتز. وأظهرت هذه التجربة العملية للنموذج التجريبي مجموعة من التقنيات المتقدمة التي يتمتع بها الاتصال عبر نيو راديو للجيل الخامس، ويشمل ذلك إطارات «تي تي دي» الفرعية المتكيفة المحتواة ذاتيًا، والطول الموجي المتغير القائم على «أو إف دي إم» لدعم عرض نطاق ترددي أوسع، وترميز «إل دي بي سي» المتقدم للقناة، والتصميم الجديد المرن المعتمد على هيكلية منخفضة التأخيرات. وتستند هذه التقنيات المتقدمة إلى قرارات التصميم الرئيسة التي اتخذت في إطار العملية الجارية لدراسة النظام، وسيكون لها دور حاسم في تلبية المتطلبات المتزايدة للاتصالات لتوفير تجربة نطاق عريض نقال لتطبيقات متعددة ناشئة مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والحوسبة السحابية.

وقال مات جروب، نائب الرئيس التنفيذي، ورئيس التقنيات في كوالكوم تكنولوجيز: «تشكّل عملية الإتصال الحالية عبر نيو راديو لشبكات الجيل الخامس معلمًا مهمًا في تطوير شبكات الجيل الخامس، وهو دليل قوي على استمرار ريادة شركة كوالكوم تكنولوجيز في تطوير الجيل المقبل من التقنيات اللاسلكية التي تصبو إليها وتتابعها منظمة 3 جي بي بي،» وأضاف: «مثلما فعلنا مع تقنيات الجيل الثالث والرابع وجيجابت إل تي إي، فإننا في كوالكوم نتعاون مع كبار مشغلي الشبكات مثل شركة تشاينا موبايل كومبيونيكيشنز لنضمن الإطلاق التجاري لشبكتها من الجيل الخامس مع اتصال نيو راديو في الموعد المقرر.»

صنعت شركة كوالكوم تكنولوجيز هذا النموذج لنظام فرعي لاتصالات الجيل الخامس بالنيو راديو عبر تردد أخفض من 6 جيجاهرتز لتتابع بدقة الجهود الجارية التي تبذلها منظمة «3 جي بي بي» في هذا المجال لجعله المعيار القياسي، وسيستخدم المعيار العالمي لشبكات الجيل الخامس كل من النطاقين الترددين: تحت 6 جيجاهرتز، و «إم إم ويف» (mmWave.) وسيستفاد من النموذج التجريبي أيضًا في تجارب كوالكوم للبث اللاسلكي حسب معيار النيو راديو من شبكات الجيل الخامس، وكذلك في اختبارات التشغيل البيني بدًأ من النصف الثاني من العام 2017. ويعد تتبع تطوير المعايير التي تضعها منظمة «3 جي بي بي» أمرًا مهمّا لأنه يعزز الالتزام بالمعايير العالمية لشبكة الجيل الخامس، ويقلل الوقت اللازم للإنتاج الواسع للأجهزة الملتزمة به ونشر البنى التحتية القياسية المتوافقة معه. ويقود أيضًا التوافق اللاحق مع أجهزة الجيل الخامس التي ستطرح مستقبلاً.

أخبار مرتبطة