مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار تنظم ورشة للمعنيين في مجال جذب وتنمية وتسهيل الاستثمار في دبي

الأربعاء 19 أبريل 2017

دبي - مينا هيرالد: نظمت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، ورشة عمل حول إعداد القادة في مجال جذب وتنمية وتسهيل الاستثمار في دبي، وذلك ضمن برنامج "تنمية قدرات جذب الاستثمار" أول برنامج تدريبي متخصص في المنطقة، والذي أطلقته المؤسسة بالتعاون مع بالتعاون مع فاينانشال تايمز، لتنمية قدرات الجهات المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر في مجال جذب الاستثمار الأجنبي المباشر سواء من القطاعين الحكومي والخاص أو شبة الحكومي أو الجهات الأخرى.

وتهدف مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار من إطلاق الورشة إلى تحليل المشهد الاستثماري العالمي واتجاه الاستثمار في دبي، ورفع مستوى الوعي والمعرفة لدى الأفراد في مجال تسهيل أعمال المستثمرين ومتطلباتهم في توسعة مشاريعهم عبر إمارة دبي، وبالتالي العمل على تعزيز مكانة إمارة دبي وقدرتها التنافسية كمنصة مثالية للاستثمار إلى السوق العالمي.

وعلى النحو ذاته، قال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: "إن برنامج تنمية قدرات الاستثمار دبي يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة حيث يهدف إلى صقل خبرات الكوادر الوطنية والعاملين في مجال ترويج وتنمية وتسهيل جذب الاستثمار وتطوير قدراتهم لمواكبة المتغيرات الاقتصادية العالمية واتجاهات الاستثمار الجديدة، وبما يمكنهم من تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي بالشكل الأمثل داخليا وخارجيا وتعزيز دور المؤسسات والجهات التي يعملون فيها من القطاعين الحكومي والخاص في تحقيق أهداف خطة دبي الاستراتيجية 2021".

وأضاف القرقاوي: "يأتي إطلاق البرنامج في إطار توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، بالاهتمام بتنمية الاستثمار في الاقتصاد القائم على المعرفة والقطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة العالية وتهيئة بيئة الأعمال الملائمة لمرحلة جديدة من النمو الاقتصادي الطموح. ويدل تنوع الجهات المشاركة في البرنامج على المكانة التي تتمتع بها إمارة باعتبارها بيئة خصبة لجذب الاستثمار، والمجال المفتوح لاستقطاب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، فضلاً عن ذلك تقديم المزيد من الدعم والتطوير للشركات الرامية إلى التوسع واستدامة أعمالها من خلال دبي. ونسعى من خلال البرنامج إلى تأهيل الكوادر اللازمة وتعريفها بهذه الفرص التي تشكل قيمة مضافة للمستثمرين والراغبين في توسيع نشاطاتهم الاستثمارية من خلال التوغل إلى أسواق جديدة ومستدامة".

واستهدفت الورشة التي عقدت ليوم كامل في تعريف المشاركين حول اتجاهات الاستثمار الأجنبي والتوقعات السائدة على الصعيد العالمي، فضلا عن الأساليب الأكثر فعالية في جذب الاستثمار الأجنبي، والتي تسهم في النهوض بالاستدامة والابتكار في دبي. وسلطت ورشة العمل الضوء على مزايا دبي، ودولة الإمارات بشكل عام، إلى جانب التركيز على الرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة الدافعة للنمو والتنافس في الاستثمار.

وأظهرت دراسة حديثة أعدتها المؤسسة بالتعاون مع فاينانشال تايمز على هامش ورشة العمل أن دبي في المرتبة الأولى في مجال اهتمام الشركات البريطانية للاستثمار في دبي، وذلك بالمقارنة مع 14 دولة على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وكانت الدراسة جزءً من برنامج "تنمية قدرات جذب الاستثمار"، بهدف عرض المشهد الاستثماري العالمي واتجاه الاستثمار في دبي، ورفع مستوى الوعي والمعرفة لدى الأفراد في مجال تسهيل أعمال المستثمرين ومتطلباتهم في توسعة مشاريعهم عبر إمارة دبي، وبالتالي العمل على تعزيز مكانة إمارة دبي وقدرتها التنافسية كمنصة مثالية للاستثمار إلى السوق العالمي.

وضمت ورشة العمل مشاركة من مختلف الجهات الحكومية في دبي والمناطق الحرة في الإمارة، بالإضافة إلى ممثلين عن شركاء المؤسسة. وكان الاستثمار المستدام أحد النقاط الرئيسية التي تمت مناقشتها في ورشة العمل، واحتياجات النمو والتوسع للشركات العالمية، وكذلك عرض لأفضل الممارسات العالمية في ترويج وجذب استثمارات في مجال الابتكار والتعليم والرعاية الصحية.

أدار الورشة الدكتور هنري لوويندال، الرئيس التنفيذي لشركة ويفتك، ونائب الرئيس الأول في "اف دي آي" للمعرفة في الشرق الأوسط، حيث قدم خلال الورشة رؤية تحليلة حول الفرص الحالية والمستقبلية لجذب الاستثمار. ويعد الدكتور لويندال خبير سابق في مجال الاستثمار الأجنبي مع الأونكتاد والبنك الدولي وجامعة كولومبيا، ولديه خبرة تمتد لعقدين من الزمن في تقديم المشورة لأكثر من 100 جهة حكومة وشركات عالمية في 60 بلداً.

أخبار مرتبطة