مبادرة "دبي للمشاريع الناشئة" تجذب أكثر من 200 رائد أعمال في جيتكس 2016

الأربعاء 19 أكتوبر 2016

دبي - مينا هيرالد: استعرضت غرفة تجارة وصناعة دبي مبادرتها المبتكرة "دبي للمشاريع الناشئة" وذلك عبر منصتها الخاصة للمشاريع الناشئة في معرض جيتكس للتقنية 2016. وتعتبر "دبي للمشاريع الناشئة" بوابة رقمية تهدف إلى تعزيز مقومات التكنولوجيا للابتكار والتميّز والقيمة المضافة لبيئة ريادة الأعمال في دبي.

وتعتبر "دبي للمشاريع الناشئة"، التي تعتمد على تقنية "الحوسبة السحابية" من شركة IBM، منصةً لربط أصحاب الأعمال الناشئة وأصحاب المشاريع والمطورين وأصحاب رؤوس الأموال والطلاب حتى يتمكنوا من التواصل وبناء علاقات جديدة، والتعرف على فرص استثمارية جديدة وخلق شراكات تساعد في تسريع عملية الابتكار وتحفيز الاقتصاد المحلي.

وتعتبر "دبي للمشاريع الناشئة" الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تعمل تحت مظلة مدينة دبي الذكية، وتجسد قيمة الشراكة بين القطاعين العام والخاص بهدف تشجيع الابتكار وريادة الأعمال، حيث تعتبر مصدراً رئيسياً لرواد الأعمال في دبي، ويمكن للزوار الإطلاع على فرص العمل الجديدة، كما يمكن الاشتراك بأهم الأحداث التي تركز على التكنولوجيا، والدورات ولقاءات وغيرها من المعلومات المتطورة الهامة.

وتميز جناح "دبي للمشاريع الناشئة" بتصميمه اللافت حيث يمكن التفاعل على المنصة من خلال وضع علامات لأصحاب الأفكار حول أفكارهم الناشئة على خريطة لإمارة دبي، في حين يمكن للمستثمرين الراغبين باعتماد هذه الأفكار التعرف على المشاريع والأفكار وأصحابها بطريقة سهلة ومبتكرة. ومع نهاية المعرض، تتحول لوحة خريطة دبي لقاعدة بيانات عليها المئات من الأفكار للمشاريع الناشئة. وقد بلغ عدد الأفكار على الخريطة حتى الآن أكثر من 200 فكرة خلال أول ثلاثة أيام من انطلاق المعرض.

وأشار سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي إلى أن مبادرة دبي للمشاريع الناشئة توفر إضافة جديدة ومبتكرة لطريقة ممارسة الأعمال في الإمارة، حيث تتيح الفرصة للتواصل البناء والهادف بين رواد الأعمال، وتساعدهم في التعرف على الفرص والأفكار الاستثمارية الجديدة في دبي.

ولفت بوعميم إلى ان متطلبات الفترة القادمة تفرض تعزيز والابتكار لخدمة الأهداف التنموية، وتسخير استخدام التكنولوجيا في مساعدة مجتمع الأعمال على التطور، مشدداً على أن المبادرة الرقمية تعتبر مصدراً أساسياً لرواد الأعمال للتواصل، وتأسيس علاقات متشعبة في مجال ينسجم مع التوجه العام نحو اعتماد مبادرات ذكية تعزز ريادة الأعمال، وتحفز على الابتكار في بيئة العمل.

وتوفر البوابة بيئة حاضنة لمجتمع الأعمال المحلي للتفاعل مع تكنولوجيا "الحوسبة السحابية" بطرق جديدة، والاستفادة من العروض الخاصة للشركات الناشئة التي تمكنها من الانضمام إلى برنامج IBM العالمي للتجار، والذي يوفر خدمات التوجيه والدعم والوصول إلى أدوات التنمية والموارد عبر تقنية IBM السحابية.

وتحتوي البوابة الرقمية لـ "دبي للمشاريع الناشئة" على أقسام متنوعة ومعلومات مختلفة يحتاجها رواد الأعمال، ومنها على سبيل المثال خانة للأخبار الصحفية المتعلقة بالمشاريع الناشئة في أنحاء الإمارة وأحدث التطورات حولها، وخانة لتوفير البرامج التدريبية حول مواضيع مختلفة وهامة مثل البرمجة والتسويق الرقمي وإحصاءات الإنترنت والهواتف الذكية والتصاميم الإلكترونية بالإضافة إلى برامج تدريبية حول تطوير الأعمال والمشاريع. كما يتيح الموقع الإلكتروني الإطلاع على فرص الأعمال الجديدة المرتبطة بالتكنولوجيا والفعاليات والأحداث القادمة المتعلقة بالمشاريع الناشئة وريادة الأعمال والتكنولوجيا المقامة في دبي، بالإضافة إلى خانة لشرح مفصل حول تقنية "الحوسبة السحابية" وأهميتها.

وتدعم "دبي للمشاريع الناشئة" استراتيجية غرفة دبي الرامية إلى دعم رواد الأعمال وتشجيع الابتكار، حيث أطلقت الغرفة في عام 2015، استراتيجية الابتكار الهادفة إلى تمثيل ودعم وحماية مصالح مجتمع الأعمال في دبي. كما تواصل الغرفة جهودها في دعم أصحاب المشاريع من خلال برنامج "تجار دبي"، والذي يعمل على تطوير أفكار رجال الأعمال الإماراتيين بما يخدم بيئة العمل في دبي.

أخبار مرتبطة