مدير عام مكتب "دبي الذكية" تلقي الكلمة الرئيسة في المؤتمر العالمي للجوال حول التقنيات الأساسية والابتكار في مدن المستقبل الذكية

الأربعاء 01 مارس 2017

الإمارات - مينا هيرالد: تشارك "دبي الذكية" في "المؤتمر العالمي للجوال 2017" المقام في برشلونة خلال الفترة من 27 فبراير حتى 2 مارس، وقد ألقت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب دبي الذكية الكلمة الرئيسة خلال البرنامج الوزاري الذي عُقد على هامش المؤتمر.

وقد تناولت سعادة مدير عام مكتب "دبي الذكية" خلال الكلمة التي ألقتها التقنيات الأساسية والابتكار في مدن المستقبل الذكية، مؤكدة على أنه لم يعد بالإمكان تضييع أي لحظة دون العمل على توظيف التكنولوجيا الحديثة في عملية التحول الذكي للمدن، حيث لا يمكن أبدًا تضييع الوقت في وضع الخطط غير الصالحة للتنفيذ الآني.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر: "نحن نعمل على توظيف أنواع عديدة من التكنولوجيا في عملية التحول الذكي لمدينتنا دبي، منها إنترنت الأشياء، وتكنولوجيا البلوك تشين، ونظام الحوسبة الإدراكية، لقد أصبح لدينا "مؤسسة بيانات دبي" التي تعد خطوة نوعية على مستوى تنظيم نشر وتبادل البيانات في إمارة دبي، كما تم إطلاق قانون البيانات الذي يحدد ويُعرف طبيعة البيانات وكيفية التعامل معها والاشتراطات والمعايير والضوابط المحددة لهذا التعامل، ولقد أطلقنا منصة دبي الذكية التي تُعد العمود الفقري الرقمي المحرك للمدينة، وذلك بالشراكة مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو" باعتبارها الشريك الاستراتيجي. وسوف تكون منصة دبي الذكية نظام التشغيل المركزي للمدينة حيث تتيح الوصول بسلاسة إلى خدمات المدينة وبياناتها لكافة الأفراد وجهات القطاعين العام والخاص".

وأردفت سعادتها قائلة: "لأنه يتعيّن علينا كقادة المدينة العمل بشكل متواصل على الابتكار والابداع لتصميم واستحداث أنظمة جديدة ترتقي بجودة الحياة إلى مستويات أفضل وتعزّز الفرص الاقتصادية للجميع في دبي، فقد تم إطلاق استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين" في أكتوبر 2016، بهدف جعل دبي أوّل مدينة في العالم تطابق معاملاتها باستخدام تقنية "البلوك تشين" بحلول العام 2020. حيث أنه بفضل الاستثمارات في تقنية التعاملات الرقمية خلال الفترة المقبلة، ستقدم دبي للعالم نموذجا مبتكرا لاستخدام هذه التعاملات في المجالات المتنوعة.

وأضافت سعادتها قائلة: "إننا نعمل في مدينتنا دبي على توظيف التقنيات الحديثة بالشراكة مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة، ولطالما التزم شركاؤنا من الجهات الحكومية ومجتمع الأعمال بتبني أحدث الابتكارات التكنولوجية لجعل خدمات المدينة أكثر سهولة وسرعة وراحة لكافة المواطنين والمقيمين والزوار، وبفضل عقد شراكة فريدة من نوعها مع شركة أي بي إم، أطلقنا حلّ يتمثل في خدمة سعد التي تستخدم القوة التحويلية لنظام الحوسبة الإدراكية. وتعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتملك القدرة على تفسير السياق وحل المشكلات وتفسيرها وتقييمها والتعلّم بفضل تحليل البيانات في الوقت الحقيقي. وقد تمّ تدريب "سعد" على الإجابة على أسئلة واستفسارات تتعلق بترخيص وتسجيل منشآت الأعمال للمساهمة في جذب روّاد الأعمال وأصحاب الأعمال والمستثمرين المحليين والأجانب، الراغبين في تأسيس عمل أو نشاط تجاري أو شركة في دبي.

وقد أكدت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب دبي الذكية على أن التكنولوجيا ليست هي الهدف النهائي، بل إن تحقيق سعادة مستدامة للمواطنين والمقيمين والزوار، وجعل دبي أسعد مدينة على وجه الأرض هو الهدف الذي تسعى إليه "دبي الذكية" في مسيرتها للتحول الذكي في مدينة دبي بالتعاون مع شركائها في القطاعين الحكومي والخاص، حيث أن رؤية القائد الملهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تساوي بين التقنية والعمل باتجاه تحقيق شكل استثنائي من جودة الحياة.

أخبار مرتبطة