مصمّمو مشروعات في الإمارات ينالون جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية

الأحد 26 مارس 2017

دبي - مينا هيرالد: توّجت شركة "آر سي آر" للهندسة المعمارية، التي صممت مشروع مساكن مربعة في نخلة جميرا، بجائزة "بريتزكر" للهندسة المعمارية التي تعد واحدة من أبرز جوائز الهندسة المعمارية في العالم، إذ تكرم المهندسين المعماريين الذين تتميز أعمالهم بمزيج متكامل من الموهبة والمعرفة ينتج عنها مساهمات واضحة وكبيرة للبشرية من خلال فن العمارة.
ومن بين الفائزين السابقين بهذه الجائزة جان نوفيل وزها حديد وفرانك جيري والسير نورمان فوستر، الذين ترجمت أعمالهم في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى بعض أبرز المباني في المنطقة، مثل متحف اللوفر في أبوظبي، مقر شركة "بيئة" في الشارقة، متحف غوغنهايم على جزيرة السعديات وبرج إندكس في دبي.
واشتملت أعمال "آر سي آر" الأخيرة على متحف سولاج في رودي، فرنسا، ووالسا كروك المكتبة الحضرية للمستقبل ومركز الإعلام الجديد في خينت في بلجيكا، ومساكن مربعة على جزيرة النخلة جميرا في دبي.
وفي معرض تعليقه عن هذه الجائزة، قال إبراهيم الغرير مؤسس شركة مربعة للعقارات، مطورة مشروع مساكن مربعة في نخلة جميرا: "دائماً ما يشار لجائزة " بريتزكر" للهندسة المعمارية على أنها جائزة نوبل للهندسة المعمارية، وهي اعتراف بالعمل الكبير الذي أنجزته "آر سي آر". نحن كنّا نعلم أنّ "آر سي آر" هي الشريك الأفضل في تطوير رؤية "مساكن مربعة على نخلة جميرا، وجاء فوزها بالجائزة ليعزز هذا الأمر."
تجدر الإشارة إلى أنّ تصاميم "آر سي آر" تلتزم بالأفكار غير الاعتيادية التي قدمها الغرير لتصميم الشقق من الداخل إلى الخارج، بدلاً من التصميم باستخدام النهج التقليدي، أي تصميم المبنى الخارجي ومن ثم هندسة الشقة لتناسب هذه المساحة، حيث أراد الغرير أن يكون المبنى أكثر من مجرد مكان للمعيشة والتمتّع بالواجهة البحرية.
وقال الغرير: "أردنا تصميماً جذاباً من الخارج لكنه لا يتبع قواعد العمارة المعتادة في تصميم المباني، على أن يلي ذلك تصميم الشقق لتناسب المبنى. ويتميز مشروع مربعة بإطلالة رائعة على الواجهة البحرية في نخلة جميرا، وقد راعت "آر سي آر" في تصميم المبنى أن تتميز كل وحدة سكنية بواجهة متميزة تعطي أوسع إطلالة ممتدة نحو البحر لتشرف على الأفق البعيد لمدينة دبي بأكملها".
وأردف قائلاً: "ليس ذلك فحسب، بل أردنا أن تكون الشقق أكثر من كونها مساحة للمعيشة وخلق بيئة مميزة لكل ساكن. وقد أدت الفكرة التي قدمناها للمهندسين المعماريين إلى تطوير تجربة حية مختلفة حقاً في دبي وفي نخلة جميرا على وجه الخصوص."

Search form