موانئ دبي العالمية تحقق نموا بنسبة 10.7 % في أحجام المناولة الإجمالية خلال الربع الثاني من 2017

الثلاثاء 25 يوليو 2017

دبي – مينا هيرالد : أعلنت موانئ دبي العالمية المحدودة اليوم عن قيامها بمناولة34.0  مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) عبر محفظة أعمالها العالمية من محطات الحاويات خلال النصف الأول من عام 2017، مسجلة نموا  سنوبا في أحجام المناولة الإجمالية على أساس التقارير المحاسبية بنسبة 8.2% في حين بلغت الزيادة على أساس المقارنة المثلية  [1]7.7% .

وقد شهد الربع الثاني من العام تسارعا في وتيرة النمو السنو ي الذي بلغ 10.7 % على أساس التقارير المحاسبية و 10.4 % على أساس المقارنة المثلية [2] بما يتخطى التوقعات المعدلة لدروري والتي قدرت نمو أحجام المناولة في القطاع بنسبة 4% لعام [3]2017.

شهد النصف الأول من 2017 تحسنا في أداء التجارة العالمية حيث سجلت مناطقنا الثلاث تسارعا في معدلات النمو في الربع الثاني من العام وبالتحديد محطاتنا في أوروبا والأمريكيتين. وسجل أداء إقليم الإمارات الذي قام بمناولة 7.7 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول نموا سنويا بنسية 4.3% فيما بلغت نسبة النمو 6.6 % خلال الربع الثاني من 2017.

أما المحطات الموحدة[4] التابعة لموانئ دبي العالمية فقد قامت بمناولة17.9  مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول من 2017 بزيادة سنوية بلغت 22.4% على أساس التقارير المحاسبية بينما ارتفع النمو السنوي في الأحجام الموحدة على أساس المقارنة المثلية[5] بنسبة 4.7%. وعزز من أداء أحجام المناولة الموحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ وشبه القارة الهندية انضمام "بوسان" في كوريا الجنوبية بنهاية عام 2016 إلى محفظة الأعمال الموحدة.

وفي إطار تعليقه على هذه النتائج نوه سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية بأداء محطات المجموعة عبر محفظة أعمالها العالمية، مشيرا إلى الأداء القوي لإقليم الإمارات والذي يعزز دور الإمارات ودبي المحوري في التجارة الدولية ويصب في إطار جهود تنويع الاقتصاد وتنمية القطاعات الحيوية التي تدعم توجهات القيادة الرشيدة في الاستعداد لمرحلة "الإمارات بعد النفط" وبناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة والابتكار.

وقال بن سليم: "حققت محفظة أعمالنا نتائج تفوقت على نمو السوق مستفيدة من تحسن المناخ التجاري في 2017 ومكاسب الحصة السوقية من التحالفات الجديدة بين شركات الشحن، والتي دفعت نمو أحجام المناولة في الربع الثاني. وقد حققت جميع مناطقتنا الجغرافية على امتداد محفظة أعمالنا أداءا قويا في دلالة على صحة استراتيجيتنا ونجاحنا في توفير الطاقة المناسبة في الأسواق الرئيسية".

واختتم بن سليم قائلا:"يسرنا مواصلة محطاتنا في الأمريكيتين وأوروبا تحقيق النمو وكذلك الأمر بالنسبة للتحسن المشجع في أحجام المناولة في إقليم الإمارات، ولا نزال نتوقع تفوق نمو الأحجام في محفظة أعمالنا على أداء السوق. ونظرا للبداية المشجعة لأدائنا في النصف الأول فإننا على ثقة من قدرتنا على تلبية توقعات السوق لكامل عام 2017".

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

[1]  لا تضم أحجام المناولة الإجمالية على أساس المقارنة المثلية الأحجام التي تمت مناولتها في "ياريمشا" في تركيا خلال الربع الأول من 2017 فقط، و"سانت جون"  في كندا  و"ليماسول" في قبرص و"بربرة" في أرض الصومال.

[2]  لا تضم أحجام المناولة الإجمالية على أساس المقارنة المثلية الأحجام التي تمت مناولتها في "سانت جون" في كندا  و"ليماسول" في قبرص و"بربرة" في أرض الصومال.

[3]  قام كبير محللي "دروري للأبحاث البحرية" نيل دافيدسون في يونيو بمراجعة توقعاته لنسبة نمو أحجام المناولة في القطاع لكامل عام 2017 وترقيته من 2.8% إلى 4%

[4]  المحطات الموحدة هي المحطات حيث للشركة سيطرة بموجب معايير تقديم التقارير المالية العالمية

[5]  لا تضم أحجام المناولة ااموحدة على أساس المقارنة المثلية الأحجام التي تمت مناولتها في "ياريمشا" في تركيا خلال الربع الأول من 2017 فقط، و"سانت جون" في كندا  و"ليماسول" في قبرص و"بربرة" في أرض الصومال، ويعدلها ضم محطة "بي أن سي" في كوريا الجنوبية. 

أخبار مرتبطة