145.6 مليون درهم صافي أرباح شركة سوق دبي المالي خلال النصف الأول من العام 2017

الإثنين 24 يوليو 2017

دبي - مينا هيرالد: أعلنت شركة سوق دبي المالي "ش م ع" اليوم عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الحالي المنتهي في 30 يونيو 2017، والتي أظهرت تحقيق أرباح صافية قدرها 145.6 مليون درهم بارتفاع نسبته 4% قياساً إلى أرباح الفترة المماثلة من العام 2016 والبالغة 139.6 مليون درهم. وبلغ صافي الربح خلال الربع الثاني من العام الحالي 43.3مليون درهم مقابل 53.5 مليون درهم في الفترة المماثلة من العام 2016، بانخفاض نسبته 19%.

وسجلت الشركة إجمالي إيرادات قدره 239.3 مليون درهم خلال النصف الأول من العام 2017، وذلك في مقابل 227 مليون درهم في الفترة المماثلة من العام الماضي. وتوزعت الإيرادات بواقع 186 مليون درهم من العمليات التشغيلية و53.3 مليون درهم من الاستثمارات. وبلغت النفقات في النصف الأول من العام الحالي 93.7 مليون درهم مقابل 92.7 مليون درهم خلال الشهور الستة الأولى من 2016. أما فيما يخص إيرادات الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري فقد بلغت 90مليون درهم مقابل 100 مليون درهم في الربع الثاني من العام 2016، كما بلغت النفقات خلال الفترة ذاتها 46.7مليون درهم مقابل 46.5 مليون درهم في الربع الثاني من العام 2016.
وتجدر الإشارة إلى أن إجمالي قيمة تداولات السوق خلال النصف الأول من العام 2017 حافظ على مستوياته في الفترة المماثلة من العام 2016 ليبلغ 70 مليار درهم بارتفاع نسبته 1%، علماً أن عمولات التداول تمثل المصدر الرئيسي لإيرادات الشركة.

وقال سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس الإدارة، شركة سوق دبي المالي "ش م ع":" لا يدخر سوق دبي المالي جهداً من أجل تعزيز مكانته الرائدة بين أسواق المال الإقليمية على صعيد تبني أفضل الممارسات العالمية وتوفير خدمات وآليات جديدة تتيح للمتعاملين التداول بنشاط وفعالية في السوق. وقد مضى السوق قدماً خلال النصف الأول من العام 2017 في تنفيذ العديد من الخطوات التطويرية التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية للسوق 2021، وشمل ذلك إطلاق منصة تداول صناديق المؤشرات ETFs، في خطوة تعد الأولى من نوعها بين أسواق المال الإقليمية، كما تم إطلاق خطة تطوير البنية التقنية للسوق بالتعاون مع شركة ناسداك العالمية بما يسهم في تنفيذ عملية تطوير شاملة لتقنيات التداول والتقاص ويمهد الطريق أمام تطبيق خطوات تطويرية عدةً، بما في ذلك إطلاق شركة التقاص المركزي CCP. ودشن السوق خلال النصف الأول من العام الحالي أيضاً خدمة توفير السيولة التي تتيح لمصدري الأوراق المالية تكليف الشركات المرخصة بتقديم الخدمة لتوفير السيولة على ورقة مالية بعينها، الأمر الذي يسهم في زيادة مستويات السيولة وتحقيق التوازن بين العرض والطلب."

مؤتمر المستثمرين
وفيما يخص جهود سوق دبي المالي لتعزيز تواصل الشركات المدرجة مع المؤسسات الاستثمارية العالمية وجذب مختلف شرائح المستثمرين إلى السوق قال سعادة عيسى كاظم:"نظم السوق في مايو 2017 فعاليات مؤتمره السنوي للمستثمرين العالميين في لندن. وشهد المؤتمر عقد 166 اجتماعاً بين كبار المسؤولين في 14 شركة مدرجة وممثلي 52 صندوقاً استثمارياً عالمياً تدير استثمارات قدرها 2.3 تريليون دولار. ويعد المؤتمر أحدث حلقة في سلسلة مبادرات سوق دبي المالي لتعزيز أنشطة علاقات المستثمرين في السوق وتوطيد الصلات بين الشركات المدرجة والمستثمرين العالميين. وقد أعربت المؤسسات الاستثمارية العالمية المشاركة فيه مجدداً عن اهتمامها الكبير بأسواق رأس المال في دبي وسط ثقة متزايدة من قِبلها إزاء الآفاق المستقبلية للاقتصاد الوطني وقدرته على المحافظة على معدلات نمو مرتفعة علاوة على الفرص الاستثمارية السانحة المتوفرة في أسواق دبي."

جوائز الأعمال
حصل سوق دبي المالي خلال النصف الأول من العام 2017 على العديد من جوائز الأعمال المرموقة الأمر الذي يعكس تميز خدماته والدور الملموس الذي يلعبه لتعزيز مكانة القطاع المالي وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية. وقد أصبح سوق دبي المالي من بين أوائل المؤسسات المالية الفائزة بالجائزة العالمية الإسلامية للأعمال في دورتها الأولى. وتعد الجائزة إحدى مبادرات "اقتصادية دبي" الرامية إلى تعزيز ونشر أفضل الممارسات والتميز بين المؤسسات في مختلف مجالات الأعمال على أساس القيم المستمدة من الشريعة الإسلامية. وتمثل الجائزة تقديراً للدور الرائد لسوق دبي المالي في مجال أسواق المال الإسلامية، كما تعكس تميز منظومة أعماله كونها تمزج بين الالتزام بمعايير الشريعة الإسلامية من جهة ومعايير التميز والجودة من جهة أخرى.

وحصل مركز خدمة المستثمرين في سوق دبي المالي على جائزة "أفضل مركز اتصال" ضمن جوائز برنامج دبي للخدمة المتميزة التي تنظمها "اقتصادية دبي" في إطار الجهود المتواصلة لرفع مستوى التميز في خدمة العملاء. وتستند الجائزة إلى نتائج دراسة "المتسوق السري" التي تقوم بها الدائرة بصورة سنوية للتعرف على تقييم المتعاملين لجودة وسرعة تقديم الخدمة.

وعلاوة على ذلك فقد حصل السوق على شهادة الجودة العالمية "آيزو ISO 9001:2015 "، من هيئة لويدز ريجستر كوالتي أشورانس العالمية في خطوة تعد الأولى من نوعها بين أسواق المال الإقليمية، الأمر الذي يعكس التزامه بمعايير الجودة العالمية وحرصه على التحسين المستمر في مستويات وآليات تقديم خدماته لكافة المتعاملين وفق أفضل المعايير العالمية.

أخبار مرتبطة