"إنفستكورب" يبيع حصته في "أوبتيف سكيوريتي" إلى "KKR"

الأحد 18 ديسمبر 2016
محمد العارضي

المنامة - مينا هيرالد: أعلن بنك إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن توصل شركة "أوبتيف سكيوريتي" ("الشركة" أو "أوبتيف") المزوّد الرائد لحلول الأمن الإلكتروني، والتي يمتلك إنفستكورب حصة فيها، إلى اتفاق نهائي يقضي ببيع حصة الأغلبية في الشركة إلى شركة "كيه كيه آر"(KKR)، حيث قامت الأخيرة بشراء حصتها من مجموعة تضمّ مستثمرين من القطاع الخاص، بما في ذلك صندوق استثمار في الملكية الخاصة تديره كلٌ من "بلاك ستون" (المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز BX) وإنفستكورب و"سفيريكا". ولم يتم الكشف عن القيمة والشروط المالية للصفقة.

وكان إنفستكورب قد استثمر في "أوبتيف" من خلال استحواذه على "فيشنت سيكورتي" في نوفمبر من العام 2012، وأثناء فترة ملكية إنفستكورب، نفذّت الشركة صفقة استحواذ، وصفقة اندماج مع "أكيوفانت"، ثاني أكبر شركة في القطاع، أدت إلى ولادة "أوبتيف"، تلتها ثلاث صفقات استحواذ أخرى. وفي إطار صفقة الاندماج تلك، حصل إنفستكورب على حصة أقلية مهمة في الشركة الجديدة التي شهدت منذ إتمام الصفقة تطوراً متواصلاً إلى أن أصبحت أحد أكبر المزودين المختصين في الأمن الإلكتروني على مستوى العالم، حيث قدمت على مدى ثلاثة سنوات خدماتها لأكثر من 7500 عميل في 76 دولة، منها 71 شركة مدرجة في قائمة "فورتش لأفضل 100 شركة" للعمل فيها، و604 شركات ضمن "قائمة فورتش لأفضل 1000 شركة" من حيث العائدات.

وتعتبر "أوبتيف" اليوم الشريك الأفضل للعديد من المؤسسات العريقة والشركات الناشئة العاملة في مجال بيع البرمجيات وتصنيع الأجهزة، وقد أُدرجت في قائمة مجلة "آي إن سي" لأسرع 5000 شركة خاصة نمواً في الولايات المتحدة بعد أن بلغ معدل نموها لثلاث سنوات 97%.

بهذه المناسبة، قال محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لـ إنفسكورب: "يمتلك إنفستكورب خبرة واسعة في تحديد الشركات والقطاعات ذات إمكانات النمو الكبيرة، الأمر الذي مكّننا من دفع عجلة نمو الشركات التي نستثمر فيها وتعزيز قيمتها. وتأتي صفقة بيع ’أوبتيف‘ إلى "KKR"، لنؤكد من خلالها مواصلتنا الاستثمار في الولايات المتحدة بزخم كبير وهمّة عالية".

من جهته، قال ديفيد تايه، رئيس قسم الإستثمار المؤسسي لمنطقة أمريكا الشمالية في إنفستكورب: "قدّم استحواذ إنفستكورب على ’فيشنت سكيورتي‘ مثالاً واضحاً على نوع الشركات والقطاعات التي نرى فيها فرصاً كبيرة ومهمة ونحرص على الإستثمار فيها. ومنذ صفقة الاستحواذ الأولى، ارتفعت الإيرادات و إجمالي الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك، نحو 3 أضعاف عبر نموها الذاتي المستمر، والإندماج الذي أسفر عن ولادة ’أوبتيف‘، إلى جانب صفقات الاستحواذ الاستراتيجية التي ساهمت بدورها في توسيع أفق وحجم الأعمال. ونحن على قناعة من أن ’أوبتيف‘ ستواصل نموها الإستثنائي، في الوقت الذي نعتز فيه بأننا كنا جزءاً من مسيرة نموها".

وكان إنفستكورب قد استثمر، خلال السنوات الماضية، بشكل ناجح في عدة شركات تعمل في مجال الأمن الإلكتروني، وشملت استثماراته السابقة شركة "سي إس آيدنتيتي" المزوّد الرائد لخدمات وحلول مكافحة سرقة الهوية والتزوير؛ و"سوفوس"، الرائدة عالمياً في توفير حلول الحماية من الفيروسات الإلكترونية على مستوى المؤسسة، للشركات والحكومات والمؤسسات التعليمية. وتضمن محفظة "إنفسكتورب" الإستثمارية حالياً، شركة "سكيورلينك"، أبرز المزوّدين الأوروبيين لحلول البنية التحتية للأمن الإلكتروني والخدمات المُدارة؛ ومجموعة "أوبسيك سكيوريتي"، الرائدة عالمياً في تقنيات مكافحة التزوير وحلول وخدمات الحماية المادية والإلكترونية للعلامات التجارية.

أخبار مرتبطة