شركة مركز سلطان تطلق خطة تحول جوهرية تحت عنوان "الأسواق الكويتية أولويتنا"

الأربعاء 29 مارس 2017

الكويت - مينا هيرالد: أعلنت اليوم شركة مركز سلطان، وهي شركة كويتية تملك وتشغّل سلسلة من الأسواق المركزية، عن إطلاق خطة تحول جوهرية. كما أفصحت الشركة اليوم عن نتائجها المالية عن عام 2016 مسجلةً 7 مليون دينار كويتي أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك بزيادة طفيفة بنسبة 0.8% عن العام 2015، وقد بلغ صافي الربح الأساسي 1.2 مليون دينار كويتي، مما يجعل عام 2016 السنة الرابعة على التوالي من الربحية على مستويات الأرباح التشغيلية والأرباح الأساسية.

يتم تنفيذ هذه الخطة من قبل فريق تنفيذي جديد يتمتع بخبرة عميقة في قطاع التجزئة، وبقيادة مجلس إدارة جديد يتمتع بخبرة على المستوى المحلي والدولي في تنفيذ خطط إعادة الهيكلة وخطط العودة إلى الربحية وقطاع التمويل والحوكمة.

وصرّح رئيس مجلس الإدارة لشركة مركز سلطان، الدكتور/ عبد العزيز السلطان: "شركة مركز سلطان هي شركة رائدة في أسواق المنتجات الاستهلاكية الأساسية وقد ازدهرت على مدى 40 عاماً بقيادة أسلافي من القياديين في الشركة. كما أنها شركة عززت باستمرار تجربة التسوق للمستلزمات المنزلية في الكويت، وأصبحت علامة تجارية موثوق بها. وقد واصلت تلبية احتياجات عملائها حتى في أصعب الظروف وظلت أبوابها مفتوحةً لهم خلال الغزو الغاشم على البلاد في عام 1990."

وأضاف الدكتور/ عبد العزيز السلطان قائلاً: "وفي السنوات الأخيرة تطورت أعمال الشركة لتشمل أنشطةً غير مرتبطة بأسواق المنتجات الاستهلاكية الأساسية، وهذا التنوّع قد أثر سلباً على علاقاتنا مع موردينا ومساهمينا وأصحاب المصالح الذين نعتبرهم أقيم الأصول لدينا. ونحن نعتزم تعزيز هذه العلاقات من خلال إعادة تركيز أنشطة الشركة على أسواق المنتجات الاستهلاكية الأساسية بشكل محوري. وفي ضوء ما سبق، وافق مجلس الإدارة والفريق الإداري على تبني خطة تحول جوهرية تحت عنوان "الأسواق الكويتية أولويتنا" بهدف تحسين المكانة السوقية للشركة واستعادة القيادة."

سوف تستغرق مرحلة تنفيذ خطة التحول الجوهرية "الأسواق الكويتية أولويتنا" الخاصة بشركة مركز سلطان من 12 إلى 24 شهراً. وضماناً لسير عملها بنجاح وحفاظاً على سوق تداول عادل ومنصف لسعر سهم الشركة في بورصة الكويت يعتمد على معلومات كافية ومكتملة بهدف حماية مصالح مساهمي الشركة ويجنبهم التكهنات والمضاربات غير الاعتيادية على سعر السهم، فقد اتخذت الشركة الخطوات الطوعية التالية:

● طلبت الشركة طوعاً من هيئة أسواق المال وقف تداول السهم مؤقتاً، حمايةً للمستثمرين من التقلبات التي قد تنشأ عن تكهنات لا أساس لها من الصحة خلال المرحلة الأولى من هذه الخطة، وإيماناً عميقاً من الشركة بأن ذلك يعود بالنفع على جميع مساهميها وخاصة مساهمي الأقلية وسيجنبهم التداول غير على السهم الذي يمكن أن ينتج عن خطة إعادة هيكلة الأصول.

● اتخذت الشركة مخصصات وإعفاءات طوعية بقيمة إجمالية بلغت 25.3 مليون دينار كويتي، والتي تظهر في البيانات المالية للشركة لعام 2016. وقد حققت الشركة أداءً مالياً إيجابياً على المستوى التشغيلي.

أبرز المؤشرات المالية لعام 2016:
● بلغت الإيرادات التشغيلية 275.5 مليون دينار كويتي، منخفضةً بنسبة 3.1% عن العام 2015.
● بلغت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك 7.0 مليون دينار كويتي، مرتفعةً بنسبة 0.8% عن العام 2015.
● بلغ صافي الربح الأساسي 1.2 مليون دينار كويتي.
● بلغت الخسارة الصافية: 24 مليون دينار كويتي.

* صافي الربح الأساسي: لا يشمل مخصصات إعادة الهيكلة غير المتكررة وانخفاض القيمة بمبلغ 25.3 مليون دينار كويتي. وتعود الخسارة نتيجة إلى بعض الأحكام التي تعكس نهجاً حذراً ومحافظاً يعتمده مجلس الإدارة الجديد والإدارة الجديدة.

Search form