ميزان القابضة تعلن عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2016

الأحد 07 أغسطس 2016
السيد جاري وولش، الرئيس التنفيذي لشركة ميزان القابضة

الكويت - مينا هيرالد: أعلنت اليوم شركة ميزان القابضة ش.م.ك، وهي إحدى أكبر شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج، عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام 2016، محققةً إيراداتٍ بلغت 52.8 مليون دينار كويتي بزيادة قدرها 2.4% عن إيرادات الفترة ذاتها من عام 2015، لتبلغ إيرادات النصف الأول من هذا العام 108.5 مليون دينار كويتي مسجلةً زيادةً بنسبة 3.9% مقارنةً بالنصف الأول من العام 2015.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ميزان القابضة، السيد/ جاري وولش: "يسرنا ما حققته الشركة من أداءٍ إيجابي خلال النصف الأول من العام 2016 بالرغم من وجود بعض التحديات الاقتصادية في الأسواق التي نعمل بها كما أفصحنا في وقتٍ سابق من هذا العام. وقد أظهرت محفظة الشركة المتنوعة من المنتجات الاستهلاكية الأساسية قوتها السوقية في مواجهة هذه التحديات الاقتصادية، في حين أنّ الأعمال الجديدة خلال هذه الفترة إلى جانب الزيادة في التوزيع والحصص السوقية للشركة قد أضافوا المزيد من الزخم لنمو أنشطة الشركة الرئيسية، خاصةً في الكويت والأردن وقطر."

وأضاف السيد/ وولش: "ويسرنا أن نعلن عن أن الشركة تقوم بوضع اللمسات الأخيرة لعملية الشراكة في المملكة العربية السعودية التي تم الإعلان عنها سابقاً، والتي من شأنها أن تكون بوابة عبور لشركة ميزان القابضة إلى أكبر سوق للمنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج، ونتطلع لإتمام تلك العملية خلال الأسابيع الأربعة القادمة."

وقد أعلنت شركة ميزان القابضة في يونيو من العام الجاري عن أنها في خضم مفاوضات للدخول في مشروع مشترك في قطاع تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والمشروبات في المملكة العربية السعودية مع "مجموعة الفيصلية" الرائدة في قطاعات متعددة.

والجدير بالذكر أن تلك الشراكة ستمنح "شركة ميزان القابضة" حق تصنيع وتسويق وتوزيع المنتجات الغذائية في المملكة العربية السعودية، وإعطائها الحقوق الحصرية لمواصلة تصنيع وتسويق وتوزيع منتجات المخبوزات والوجبات الخفيفة لـ"شركة الصافي للأغذية"، فضلاً عن إعطاء "شركة ميزان القابضة" الحقوق الحصرية لاستيراد وتصنيع وبيع وتوزيع جميع منتجات العلامات التجارية التابعة لها على أن تكون مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، المقر الرئيسي للشركة.

وبموجب شروط اتفاقية المشروع المشترك فإن شركة ميزان القابضة سوف تستحوذ على حصة 70% من خلال عملية زيادة رأس المال في شركة تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والمشروبات وهي "شركة الصافي للأغذية" المملوكة حالياً لـ"مجموعة الفيصلية"، والتي ستحتفظ بدورها بالحصة المتبقية البالغة نسبتها 30%. ومن المتوقع أن يتم إتمامها خلال أربعة أسابيع فور تطبيق الشروط المطلوبة والحصول على الموافقات من الهيئات الرقابية. ويذكر أنّ قيمة مساهمة "شركة ميزان القابضة" في المشروع المشترك مع "مجموعة الفيصلية" سوف تبلغ بين 7 و 7.7 مليون دينار كويتي .

وختم السيد/ وولش كلمته قائلاً: "نؤكّد على توقعاتنا لهذا العام ونتطلع إلى تحقيق نموٍ في الإيرادات ولا سيما تحقيق صافي ربح أعلى تماشياً مع الأهداف التي وضعناها في بداية العام. ونتوقع تحقيق نموٍ أقوى في النصف الثاني من هذا العام بفضل العقود الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ والتي من شأنها تعويض الشركة عن تراجع قطاع التجهيزات الغذائية، وسوف نستمر في إصرارنا على الاستثمار بحكمة في علاماتنا التجارية التي نملكها وبالبنية التحتية لضمان توفير منتجات عالية الجودة لعملائنا، وفي الآن ذاته تعزيز القيمة التي تعود على المساهمين."

أبرز النتائج المالية للنصف الأول من العام 2016:
بلغت الإيرادت 108.5 مليون دك، بزيادة بنسبة 3.9% عن النصف الأول من العام 2015.
بلغت الأرباح الصافية الأساسية 10.3 مليون دك، منخفضةً بنسبة 2.2% عن النصف الأول من العام 2015*.
بلغت الأرباح الصافية للشركة (الخاصة بمساهمي الشركة الأم) 10.0 مليون دك، منخفضةً بنسبة 19.9% عن النصف الأول من العام 2015.

* الأرباح الصافية الأساسية معدلة للعام 2015 لصافي الأثر الإيجابي غير المتكرى لتعويض التأمين الذي حصلت عليه الشركة البالغة قيمته 2.2 مليون دينار كويتي في الربع الثاني من 2015.

أبرز النتائج المالية للربع الثاني من العام 2016:
بلغت الإيرادات 52.8 مليون دك، بزيادة بنسبة 2.4% عن الربع الثاني من العام 2015.
بلغت الأرباح الصافية الأساسية 5.0 مليون دك، منخفضةً بنسبة 1.1% عن الربع الثاني من العام 2015.
بلغت الأرباح الصافية الخاصة بمساهمي الشركة الأم 4.8 مليون دك، منخفضةً بنسبة 31.6% عن الربع الثاني من العام 2015.

نظرة على الأداء المالي للشركة في النصف الأول من العام 2016:
مجال الأغذية: بلغ إيراد مجال الأغذية 77.4 مليون دينار كويتي محققةً زيادة بنسبة 2.9% خلال النصف الأول من العام 2016 مقارنة بنفس الفترة من عام 2015. وتمثل إيرادات هذا المجال 71.3% من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية والذي يمثّل 52.0% من إجمالي إيرادات المجموعة، والتجهيزات الغذائية 11.7% والخدمات الغذائية 7.7%.

قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية: ارتفع إيراد النصف الأول لهذا القطاع بنسبة 8.2%، مع النمو الواسع في وحدات التشغيل الرئيسية، بدفع رئيسي من العلامات التجارية المملوكة للشركة والعقود الجديدة التي دخلت حيّز التنفيذ خلال النصف الأول من هذا العام.
قطاع التجهيزات الغذائية: تراجع إيراد النصف الأول لهذا القطاع بنسبة 13.0% نظراً لانتهاء العقود طويلة الأمد في الكويت في يوليو الماضي والتي أفصحت الشركة عنها في بياناتٍ صحفية سابقة، وفي المقابل نتوقّع مواصلة هذا القطاع بتحقيق نمواً قوياً في قطر تبعاً للنمو الذي سجله خلال هذه الفترة.
قطاع الخدمات الغذائية: تراجع إيراد هذا القطاع بنسبة 1.9% خلال النصف الأول مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، إذ أنّ النمو في الأردن قد قابله تقلص أعمالنا في أفغانستان والعراق. وكما سبق إيضاحه، فإن طبيعة إيرادات هذا القطاع في الأردن متقلبة من فصلٍ إلى آخر.

● مجال غير الأغذية: بلغ إيراد مجال غير الأغذية 30.9 مليون دينار كويتي مسجلةً ارتفاعاً بنسبة 5.6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ويمثل إيراد هذا المجال 28.5% من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية التي تمثّل 25.7% من إجمالي الإيرادات، وقطاع الصناعات الذي يمثّل 2.8% من إجمالي الإيرادات.

السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية: ارتفع إيراد النصف الأول لهذا القطاع بنسبة 7.2% نتيجة لتسجيل جميع وكالاتنا الرئيسية بدايةً قويةً لهذا العام،
الصناعات: تراجع إيراد النصف الأول لقطاع الصناعات بنسبة 7.0% نتيجةً لتأثير تراجع أسعار النفط على إيرادات الشركة الكويتية لإنتاج الزيوت والشحوم وهي مشروع خاص بتكرير النفط المملوك لشركة ميزان القابضة وأعمالنا في تصنيع المواد البلاستيكية.

نظرة على أداء العمليات في الأسواق الإقليمية:
في الكويت: ارتفع إيراد النصف الأول بنسبة 5.2% مدفوعاً بنمو قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية وقطاع إنتاج وتوزيع الأغذية، وبالرغم من التأثير الناتج عن خسائر قطاع التجهيزات الغذائية.
في الإمارات: أثّر الوضع الاقتصادي في دولة الإمارات المتحدة على بعض السلع غير الأساسية في محفظتنا الاستثمارية مؤديةً إلى تراجع إيراد النصف الأول بنسبة 6.4%، في حين أظهرت السلع الأساسية أداءً أفضل.
في قطر: ارتفع إيراد النصف الأول بنسبة 14.2% مدفوعاً بأداء قوي في مجالي المياه المعبأه والتجهيزات الغذائية.
في الأردن: ارتفع إيراد النصف الأول بنسبة 25.5% نتيجةً لنجاح الشركة في الحصول على مناقصات جديدة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.
في السعودية: تستثمر شركة ميزان القابضة قيمة إجمالية تتراوح ما بين 7 و 7.7 مليون دينار كويتي للاستحواذ على حصة 70% من شركة تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والمشروبات وهي "شركة الصافي للأغذية" المملوك حالياً لـ"مجموعة الفيصلية" السعودية، والتي ستحتفظ بدورها بالحصة المتبقية البالغة نسبتها 30%. ومن المتوقع أن يتم إتمام الإجراءات المتبقية لهذه الصفقة خلال أربعة أسابيع.

Search form