الأسواق تستوعب المحضر المتوازن لاجتماع البنك المركزي الأمريكي

الخميس 23 فبراير 2017
لوكمان أوتونجا، محلل الأبحاث في FXTM

بقلم لوكمان أوتونجا، محلل الأبحاث في FXTM
كانت الأسواق العالمية مستقرة نسبيًا خلال أواخر التعاملات يوم الأربعاء بعد أن، فشل محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي والذي يصب في اتجاه تشديد السياسة النقدية في إقناع المشاركين في السوق بأن البنك سيقوم برفع سعر الفائدة في شهر مارس. وعلى الرغم من أن العديد من أعضاء البنك المركزي الأمريكي قد أكدوا مرارًا بأنه قد يكون من المناسب رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت قريب "إلى حد ما"، ولكن عدم وجود التزام بتوقيت معين لرفع أسعار الفائدة والغموض العام يجعل المستثمرين يعودون بخفي حنين. وفي ظل أن حالة الغموض بشأن سياسات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب ما تزال موضوعًا مهمًا جنبًا إلى جنب مع استمرار تزايد المخاوف بشأن الكيفية التي ستؤثر بها هذه السياسات على المستقبل الاقتصادي للولايات المتحدة، قد يتشجع البنك المركزي الأمريكي ويحافظ على موقفه الحذر حتى الربع الثاني من عام 2017. وصحيح أنه ستظل هناك مناقشات من صقور البنك المركزي الأمريكي المطالبين برفع أسعار الفائدة مما قد يفتح الباب أمام رفع سعر الفائدة في شهر مارس، ولكن يبدو من غير المرجح أن أسعار الفائدة سيتم رفعها في مارس حيث يبدو رفعها في شهر يونيو أكثر احتمالا. ويمكن أن يؤدي حدوث سيناريو تتفوق فيه البيانات الاقتصادية الأمريكية باستمرار على التوقعات مع ثبات واستقرار سوق العمل إلى تشجيع البنك المركزي الأمريكي على مفاجأة الأسواق برفع أسعار الفائدة في شهر مايو..

السلع في دائرة الضوء – خام غرب تكساس الوسيط

شهد خام غرب تكساس الوسيط مستويات من التقلب الحاد يوم الأربعاء حيث قامت السوق بإعادة تقييم الديناميكيات المبهمة والمعقدة للعرض والطلب والتي تؤثر على أسواق النفط العالمية. وكانت التطورات الحالية فيما يخص منظمة أوبك ومنتجي النفط الصخري الأمريكي قد جعلت أسعار النفط تتقلب بشكل هائل في ظل استمرار المخاوف من تخمة المعروض. وعلى الرغم من أ، أعضاء منظمة أوبك قد احترموا تعهداتهم بخفض الإنتاج وإحداث الاستقرار في أسواق النفط، ولكن الخطر بأن منتجي النفطي الصخري الأمريكي قد استفادوا من اتفاق أوبك لخفض الإنتاج ما يزال يثير المخاوف من أن اتفاق الإنتاج بوجه عام سيتعرض للفشل. وما يزال خام غرب تكساس الوسيط يتعرض لضغوط تحت مستوى 55 دولار على الرسم البياني اليومي بعد التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير النفط القطري بشأن عدم التزام بعض كبار البلدان المنتجة للنفط باتفاق خفض الإنتاج مما أدى إلى تعريض الأسعار لصدمة هبوطية. وما يزال خام غرب تكساس الوسيط مدعومًا حول مستوى 54 دولار ولكن الضعف أدنى من هذا المستوى يمكن أن يمهد الطريق للهبوط إلى 52 دولار.

العملات تحت المجهر – زوج اليورو/الدولار الأمريكي

أدى الغموض السياسي الذي يكتنف منطقة اليورو إلى تعريض اليورو لتكبد خسائر فادحة هذا الأسبوع. ومن المنظور الفني، تعرض زوج اليورو/الدولار الأمريكي لضغوط بيع متجددة على الرسم البياني اليومي حيث استغل البائعون قوة الدفع الهبوطية لدفع الأسعار للانخفاض نحو مستوى 1.0500. وفي ظل قيام الزوج باستمرار بتكوين قمم أدنى من القمم السابقة وقيعان أدنى من القيعان السابقة جنبًا إلى جنب مع أن المؤشرات اللاحقة تشير إلى الهبوط، تم استكمال جميع المتطلبات اللازمة للاتجاه الهبوطي. ويمكن أن يؤدي الاختراق الحاسم أدنى من مستوى 1.0500 إلى تشجيع مزيد من الهبوط نحو حاجز الدعم التالي عند مستوى 1.0350.

Search form