الأسواق في حالة من الاحتفال، فهل يوقف البنك المركزي الأوروبي الموسيقى؟

الثلاثاء 25 أبريل 2017
حسين السيد، كبير استراتيجي الأسواق في FXTM

بقلم حسين السيد، كبير استراتيجي الأسواق في FXTM
امتدّت حالة الزخم الإيجابي الذي جاء على خلفية نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية لليوم الثاني على التوالي. ويبدو أن المستثمرين باتوا واثقين من أن ماكرون سيكون الرئيس الفرنسي المقبل وسيفوز بسهولة في المعركة التي ستقام في 7 مايو/ أيار المقبل. كما أن المستثمرين الذين فقدوا الثقة في استطلاعات الرأي بعد فشلها في التنبؤ بنتائج الانتخابات الأميركية والتصويت على البريكست عادوا فجأة إلى الوثوق بمصداقية هذه الاستطلاعات. ونتيجة لذلك، فإن مؤشر البورصة الفرنسية (CAC) سجل ارتفاعاً كبيراً بأكثر من 4% ليصل إلى أعلى المستويات منذ 2008. في حين تراجعت عوائد السندات الفرنسية بحدّة، وقفز اليورو إلى أعلى مستوى في 5 أشهر.
وقد انعكست أهمية هذا الحدث الوحيد في مختلف فئات الأصول في أنحاء العالم، لكن استمرار هذا الرالي أو الانتعاش مرهون بحجم فوز ماكرون بالرئاسة. فهو يجب أن يفوز بهامش بأكبر من 60% في الجولة الثانية ليتمكن من إعادة توحيد البلاد المقسّمة وطمأنتها من أن انتشار الحركة الشعبوية سينتهي في فرنسا.
ومع تلاشي المخاوف المرتبطة بالانتخابات الفرنسية، فإن اهتمام المتداولين سيتحوّل نحو السياسة النقدية. ورغم عدم توقع أي تغييرات في مشتريات الأصول أو معدلات الفائدة في اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، فإن نبرة حديث ماريو دراغي ستكون هي ما يوجّه اليورو. فقد كانت المؤشرات الاقتصادية المبكرة أو الرائدة تتحسن بشكل جيد في منطقة اليورو، لكن مستويات التضخم التي تراجعات إلى 1.5% في مارس آذار من 2% في فبراير شباط ستجعل دراغي يحافظ على موقف دفاعي على الأغلب. وأنا لا أتوقع الكثير من هذا الاجتماع، وإنما إعادة التأكيد على الخطابات الصادرة في الماضي وهذا الأمر سيضع سقفاً على الأغلب للمكاسب التي يمكن لليورو أن يحققها. وأي إشارة إلى تطبيع السياسة النقدية ستدفع اليورو إلى مستويات ما فوق 1.10. لكن أعتقد أن هذا السيناريو غير متوقع على الأرجح.
قبل اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس، فإن ترامب لديه "إعلان كبير" بخصوص الإصلاحات الضريبية. وقد بدأت أشعر ببعض القلق بخصوص الإعلانات الكبيرة من هذا النوع من الرئيس ترامب وخاصة أننا لم نر أي إنجاز تشريعي كبير حتى الآن خلال المئة اليوم الأولى له في البيت الأبيض والتي تنتهي يوم السبت المقبل. وأنا أعتقد بأن تكرار الفشل الذي رأيناه في موضوع إصلاح نظام الرعاية الصحية سوف يدفع اليورو إلى الارتفاع فوق 1.10 دون الحاجة إلى تدخل البنك المركزي الأوروبي.

Search form