تكشف عن أقوى قادة الأعمال الهنود في العالم العربي للعام 2017

الخميس 11 مايو 2017

دبي - مينا هيرالد: كشفت مجلة (فوربس الشرق الأوسط) عن قائمتها السنوية (أقوى قادة الأعمال الهنود في العالم العربي للعام 2017) في حفل أقامته لتكريم أبرز قادة الأعمال والقادة التنفيذيين الهنود في كبرى الشركات العالمية العاملة في المنطقة العربية، بحضور سعادة السيد/ فيبول، القنصل العام للهند في دبي، ونخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة.

وقد أشاد القنصل العام للهند في كلمته بالعلاقات الهندية العربية وبالدور الذي تلعبه مجلة فوربس في إبراز نجاحات وإسهامات قادة الأعمال الهنود في المنطقة بحيادية ومهنية عالية، وقال: "يشكل الهنود أكبر مجتمع للمغتربين في دول مجلس التعاون الخليجي، يقيم أكثر من 7 ملايين هندي ويسهمون في اقتصادات البلدان المضيفة ليس فقط من خلال تلك الشركات الكبيرة ولكن أيضا كمهنيين وعمال بناء.

تضمنت قائمة (فوربس الشرق الأوسط) لـ(أقوى قادة الأعمال الهنود في العالم العربي لعام 2017)، فئتين رئيسيتين؛ الأولى خاصة بشريحة قادة الأعمال المؤسسين "بواقع 100 رجل أعمال" في قطاعات حيوية مختلفة تقود اقتصادات المنطقة، وتصدر قطاع الشركات المتعددة القائمة بوجود 22 شركة من أصل 100 يليه قطاع التجزئة ثم العقارات والإنشاءات. واحتل قطب تجارة التجزئة يوسف علي إم. ايه، المدير الإداري لمجموعة اللولو العالمية صدارة القائمة، يليه سونيل فاسواني، رئيس مجلس إدارة مجموعة ستاليون في المرتبة الثانية، ثم جاء بي.آر شيتي، المؤسس لـ إن .إم سي للرعاية الصحية و الإمارات العربية المتحدة للصرافة. وقدرت إجمالي إيرادات العشر الأوائل بقائمة المؤسسين بـ 28.9 مليار دولار. وبينت القائمة أن أصول أقوى قادة الأعمال الهنود تعود إلى ولاية كيرلا التي ينتمي إليها 27 شخصاً يمثلون العدد الأكبر في القائمة، يليهم أولئك المنحدرين من إقليم السند وعددهم 23 شخصاً، و 16آخرين من مناطق مختلفة من ولاية غوجارات.

والقائمة الثانية موجهة للإدارات التنفيذية "بواقع 50 قائد أعمال" تصدرها سانجيف تشادا الرئيس التنفيذي لآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا في بيبسي العالمية، يليه راغافان سيتارامان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة، وجاء عدنان شلوان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي في المرتبة الثالثة. وبينت القائمة أن 24 من الشركات التي يمثلها القادة التنفيذيون حققت إيرادات فاقت 1 مليار دولار. وهيمن قطاع الخدمات المصرفية والمالية على القائمة بوجود 15 قائد أعمال. يشرف هؤلاء القادة والمديرين التنفيذيين على أكثر من 750,000 موظف.

الجيل الجديد
وكشفت (فوربس الشرق الأوسط) للمرة الأولى عن قائمة "الجيل القادم" من قادة الأعمال الهنود، الذين يتولون قيادة 25 شركة عائلية، بإيرادات إجمالية تبلغ أكثر من 27.5 مليار دولار أمريكي. يتطلع معظمهم، إلى أن يكونوا ذوي شأن كبير في المستقبل، من خلال نماذج أعمال قائمة على الابتكار، أو عبر التطور التكنولوجي، أو التغيير الجذري، أو الفخامة والرفاهية.

وتعقيباً على القائمة والاحتفالية، قالت رئيسة تحرير (فوربس الشرق الأوسط) خلود العميان:" لقد لعبت الجاليات الهندية في المنطقة العربية لاسيما دول مجلس التعاون الخليجي منذ عشرات السنين - ولا تزال تلعب بالطبع- دوراً فاعلا في تحقيق النجاح الاقتصادي ورسم خارطة الأعمال بالشرق الأوسط. وتبعا لذلك، يسعدنا أن نكشف عن قائمتنا السنوية (أقوى قادة الأعمال الهنود في العالم العربي للعام 2017) في نسختها الخامسة على التوالي، وهي انعكاس للتطورات الاقتصادية التي شهدتها المنطقة على مدار عام كامل، ويتضح منها مدى النجاحات والإسهامات الفعالة التي حققها هؤلاء القادة الهنود، والآليات والاستراتيجيات التي تتبعها الشركات التي يتولون إدارة أعمالها في المنطقة للحفاظ على ربحيتها، كذلك الخطط الطموح التي ينتهجها هؤلاء القادة لاستثمار فرص النجاح التي تتوافر في المنطقة العربية.

أقيم الحفل بتنظيم من دار الناشر العربي، إلى جانب عدد من الشركاء، وهم: شركة الخدمات المالية في دبي مورغان غاتسبي، الشريك المصرفي المفضل، شركة هيومن سوفت القابضة كشريك استراتيجي، 22 قيراط مشروع العقارات الفاخرة المفضل من قبل مجموعة فورم؛ والشريك التلفزيوني، تلفزيون زي، والشريك الإذاعي 106.2 إف.إم. جدير بالذكر أن هذا الحفل بإدارة ترتيب ميديا.

المنهجية:
جمعت بيانات التصنيف من خلال استبيانات، وتقارير صادرة عن قطاعات تجارية وأخرى حكومية، ومواقع الشركات الإلكترونية. وفيما يتعلق بالقليل من الشركات التي لم تتوافر بيانات إيراداتها، فقد أعدت على نحو تقديري بناء على المعلومات المتاحة، مثل: الحجم والقدرة. كذلك لم يرد ذكر بعض مالكي الأنشطة التجارية الضخمة نظرًا لشح البيانات المتعلقة بهم.

معايير اختيار أقوى قادة الأعمال:
- التأثير المالي: إيرادات الشركة بصرف النظر عن الحصة المملوكة.

- التأثير من حيث التوظيف: عدد الموظفين.

- الرسوخ: عمر الشركة.

- ملاحظة تحريرية: هناك عوامل أخرى، كالعضوية في الهيئات والكيانات العاملة في القطاع، والإنجازات الشخصية، والمبادرات النابعة من المسؤولية الاجتماعية للشركات، وحصص الملكية.

معايير اختيار أقوى الإدارات التنفيذية:
- التأثير المالي: إيرادات الشركة بصرف النظر عن الحصة المملوكة.

- التأثير من حيث التوظيف: عدد الموظفين.

- الخبرة: عدد سنوات العمل في القطاع.

- المنصب: أهمية الدور الوظيفي في المؤسسة.

- ملاحظة تحريرية: هناك عوامل أخرى، كالعضوية في الهيئات والكيانات العاملة في القطاع، والإنجازات الشخصية، والمبادرات النابعة من المسؤولية الاجتماعية للشركات، وحصص الملكية.

للإطلاع على القائمة كاملة: قائمة أقوى القادة الهنود في العالم العربي 2017

Search form