سيمنس تدعم طموحات قطر الاقتصادية عبر الابتكار والتكنولوجيا الرقمية

الإثنين 06 فبراير 2017

الدوحة - مينا هيرالد: بعد مرور أكثر من أربعة عقود على تواجدها كشركة محلية في قطر، قامت شركة سيمنس بقياس حجم مساهماتها في المجتمع من خلال أعمالها في تقرير حمل عنوان: "في قطر، لأجل قطر، تحقيق الأولويات".

وتعكس نتائج التقرير مدى التزام الشركة تجاه الدولة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، لدعم تحولها إلى اقتصاد متنوع ومستدام. وسلطت سيمنس الضوء على تأثيرها في المجتمع من خلال التركيز على جوانب رئيسية في خطة قطر للمستقبل، كتطوير المهارات المحلية، وتحسين جودة الحياة، ودعم الابتكار، والحفاظ على البيئة.

وباعتبارها شركة محلية توظف حوالي 500 شخصٍ، تقوم سيمنس في قطر بإعادة توزيع 60% من أرباحها على مساهمين قطريين. وفي الجانب التقني، تساهم سيمنس في نقل وتوزيع أكثر من 60% من الطاقة المولدة في قطر. وعلاوة على ذلك، تساهم شركة سيمنس في توليد الكهرباء وتوفير إمدادات المياه من خلال أحد أكبر المشاريع في المنطقة، والذي سيساعد في تعزيز قدرة إنتاج الكهرباء في قطر بأكثر من 23%، وتعزيز إمدادات المياه بأكثر من 25% بحلول عام 2018.

وتسعى شركة سيمنس إلى تعزيز مكانتها كشركة رقمية وتحقيق نمو سنوي كبير في مجالات المنصات السحابية والخدمات الرقمية والبرمجيات خلال الفترة حتى عام 2020. وستشكل منصتها السحابية الجديدة MindSphere أحد محفزات هذا النمو، إذ تسمح للشركة بأن تقدم لعملائها من مختلف القطاعات، من الصناعية وحتى قطاع تشغيل السكك الحديدية، وللمرة الأولى، نظام تشغيل مفتوح قائم على السحابة لإنترنت الأشياء. كما ستتيح هذه المنصة تطوير وتشغيل تطبيقات وخدمات رقمية.

وفي وقت تشهد فيه دولة قطر مرحلة هامة من الازدهار والتقدم الاقتصادي، تدعم شركة سيمنس جهود التنمية المستدامة في قطر من خلال محفظة حلولها الرقمية المتنوعة. وتضمن سيمنس الراحة والسلامة في المباني المخصصة للعمل أو للسكن في أرجاء قطر بفضل تقنياتها الخاصة بالمباني. وتعتمد هذه التقنيات على أكثر من 55 ألف جهاز استشعار و1 مليون نقطة بيانات تعمل بتنسيق تام لضمان الحماية ضد الحرائق، وتوفير الأمن وأتمتة المباني في قطر. وقد تم تجهيز 200 مبنى حتى الآن في مختلف أرجاء قطر بحلول سيمنس المبتكرة وتقنياتها المتقدمة.

وفي هذا الشأن قال أدريان وود، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس في قطر: "بصفتنا شركة دولية ذات حضور محلي قوي، فإننا نفهم جيداً أهمية العمل بالتماشي مع أهداف وطموحات الدولة. وقد أدركنا بأن الريادة والابتكار وتطبيق أفضل الممارسات في المجال التقني هي عوامل ستسهل انتقال قطر من اقتصاد قائم على الموارد إلى اقتصاد معرفي. ونحن نتطلع قدماً لدعم تطلعات دولة قطر نحو بناء مستقبل مستدام، وخاصة في وقت أصبحت فيه الدولة أقرب من أي وقت مضى من تحقيق هذه التطلعات".

ومن أجل تعزيز قدرتها على الابتكار، أعلنت سيمنس عن خطط لزيادة استثماراتها في البحوث والتطوير على مستوى العالم خلال السنة المالية 2017 بنحو 300 مليون يورو لتصل إجمالي الاستثمارات في هذا المجال إلى حوالي 5 مليار يورو. وقد شهدت استثمارات البحوث والتطوير نمواً بمعدل 25% منذ السنة المالية 2014. وتم تخصيص جزء كبير من هذا الاستثمارات الإضافية في مجال تقنيات التشغيل الآلي والتحول الرقمي وأنظمة الطاقة المركزية ووحدة الأعمال الجديدة next47.

وفي سياق دعمها للتطور التكنولوجي والابتكار في قطر، أصبحت شركة سيمنس عضواً مقيماً في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، المنصة الأساسية الحاضنة للابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية في قطر، لتطوير مركز بحوث وتطوير محلي بهدف إطلاق 10 مشاريع بحوث وتطوير جديدة، وجدير بالذكر أن بعض هذه المشاريع تقدمت بطلبات للحصول على براءات اختراع. وتطمح قطر لأن تكون مركزاً للابتكار والبحث العلمي والتكنولوجيا، وتظهر أهدافها هذه بشكل واضح في رؤية قطر 2030، وتسعى الدولة لتحقيقها عبر مؤسسة قطر، التي تعمل في مجالات التعليم والعلوم والبحوث. وحتى تاريخ 30 سبتمبر 2016، بلغ عدد براءات الاختراع المسجلة باسم شركة سيمنس 59,800 براءة اختراع حول العالم، مقارنة مع 56,200 براءة اختراع في الفترة نفسها من العام السابق. وخلال السنة المالية 2016 وحدها، قدم موظفو سيمنس في مختلف أنحاء العالم ما يعادل 30 إفصاح عن ابتكارات لكل يوم عمل.

وتعتزم سيمنس في المستقبل تمكين قطر من تحقيق إنجاز جديد على مستوى البنية التحتية المستدامة في المنطقة من خلال مشروع ترام المدينة التعليمية المنتظر. ويمتاز نظام النقل الجديد بتوفير الطاقة بكفاءة عالية مع استهلاك أقل بنسبة 25% مقارنة بالأنظمة المماثلة، كما يخفض هذا النظام الانبعاثات الكربونية بشكل كبير. وكانت شركة "كوربوريت نايتس"، مؤسسة البحوث والإعلام الكندية قد صنفت شركة سيمنس في المركز الأول ضمن مؤشرها العالمي لأفضل 100 شركة في العالم في مجال الاستدامة. وجاء هذا التصنيف تقديراً لاستخدام سيمنس عالي الكفاءة للطاقة والمياه، ونهجها المسؤول في دفع الضرائب، واستثماراتها الضخمة في الابتكار، وانخفاض معدلات استبدال الموظفين لديها، والتمثيل القوي للمرأة في مجلس إدارتها.

وجدير بالذكر أن شركة سيمنس تحرص على توظيف مواهب محلية، حيث يمثل خريجو جامعات قطر نسبة كبيرة من إجمالي موظفيها. كما تدعم سيمنس بقوة التنوع وتوظيف المرأة، وتتمتع بالتزام قوي جداً تجاه الازدهار الاجتماعي في قطر، سواء على مستوى الشركة أو على مستوى موظفيها.

أخبار مرتبطة