الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي تلهم المشاركين في هاكاثون لصنع المستقبل

الأربعاء 26 يوليو 2017

دبي - مينا هيرالد: شارك عشرون مطورا ومصمما ورائد أعمال بحلول محمولة مبتكرة من وحي موضوعات إكسبو الفرعية الفرص والتنقل والاستدامة في هاكاثون "إس.إيه.بي" وإكسبو 2020 دبي، وأدهش الفريق الفائز المحكمين بتطبيق يعزز خبرات الزوار.

وقد وضعت "إس إيه بي"، شريك الحلول البرمجية المبتكرة لإكسبو 2020 دبي وإحدى شركاء الحدث من فئة "شريك أول رسمي"، تحديات عدة أمام المشاركين خلال الهاكاثون المصمم على غرار سباقات الماراثون حيث طلبت من المبرمجين والمصممين إنهاء مهمة ما في وقت محدد تلخّصت فكرتها في تطوير حلول مبتكرة مستوحاة من الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي، وهي الفرص والتنقل والاستدامة.

ويتمثّل الهدف من هاكاثون في تحفيز الابتكار وخلق فرص لجيل الشباب الواعد بما يمكّنهم من استعراض وتطوير مهاراتهم أمام ممثلي شركة "إس إيه بي".

وفتح الهاكاثون المجال لقطاع عريض من المواهب الشابة في دولة الإمارات، بما في ذلك الموظفون غير المتفرغين والطلاب وممثّلو الشركات الناشئة، وتضمّنت شروط المشاركة في الهاكاثون الإلمام بأسس حلول شركة "إس إيه بي" ومعرفة لغة البرمجة سويفت وأنظمة التشغيل iOS.
واستمرّت الهاكاثون لمدة 24 ساعة خلال الفترة 24-25 يوليو 2017 في مقر شركة "إس إيه بي" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دبي.

وشملت لجنة التحكيم أعضاء ممثلين عن شركة البرمجيات "إس إيه بي" وإكسبو 2020 دبي، الذين بدورهم قاموا بتقييم المشاركات وتوجو الفريق المسمى "كونيكت إت" باللقب الفائز.

تجدر الإشارة إلى ان أعضاء الفريق الفائز: كومار سوريا ومجتبى نور ومحمد اسكندر آدم لم يلتقوا من قبل إلا في الهاكاثون. ولكنهم سرعان ما أدركوا أنهم يستطيعون سويا استغلال ما لديهم من مهارات في إنجاز يصنعه الفريق. وهو ما يجسد شعار إكسبو "تواصل العقول وصنع المستقبل".

وتناولت فكرة المشروع الفائز تطبيقا عبر الهاتف المحمول بمقدوره مساعدة زوار إكسبو 2020 دبي لا في التنقل في أنحاء الموقع مترامي الأطراف وحسب، ولكن في إطلاعهم على الوجهات التي تتناسب مع اهتماماتهم. كما استعرض الفريق ميزة إرشاد تقود الزوار إلى الموقع المختلفة باستخدام أوامر صوتية.

وبهذه المناسبة، قال يوسف كايرز نائب رئيس اكسبو لايف "يجسّد المشروع الفائز روح الابتكار التي لطالما كانت ولا تزال سمة مميّزة لمعارض الإكسبو الدولية، حيث قدمت على مدار تاريخها أمام جمهورها العريض الذي جاء من كل حدب وصوب ابتكارات مذهلة أحدثت تغييرات جذرية في حياة البشرية مثل الهاتف وتكنولوجيا شاشة اللمس وأجهزة الأشعة السينية. وسيشكل إكسبو دبي بدوره منصّة استثنائية ستعرض أمام الجمهور حلولاً ومشاريع استثنائية مستوحاة من الأفكار المبتكرة كتلك التي تتميّز بها مسابقات الهاكاثون".

وأضاف كايرز "يسّرنا التعاون مع شركة ’إس إيه بي’ في هذا الحدث، الذي يسلّط الضوء على الفرص المذهلة والإرث الإيجابي الناجم عن شراكات إكسبو دبي القيّمة. ونتطلع إلى التواصل مع مجموعة واسعة من العقول المبتكرة والمبدعة خلال رحلة استعدادنا للحدث الضخم والسنوات اللاحقة لإرساء أسس مستقبل مشرق مفعم بالأمل".

ومن جهته، قال تايفون توبكوك، المدير العام لشركة "إس إيه بي" في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان "تلتزم شركة ’إس إيه بي’ ومعرض إكسبو 2020 دبي بدعم بيئة الشركات الناشئة في دولة الإمارات، وتُعد الهاكاثون منصّة حيوية تدعم الجيل القادم من الابتكارات التكنولوجية في مجال الفرص والتنقل والاستدامة، كما تقدم حلولاً مبتكرةً جديدة سيتم عرضها أمام 25 مليون زائر في إكسبو دبي. وبوصفنا شريك الحلول البرمجية المبتكرة لإكسبو 2020 دبي، ستدعم ’إس إيه بي’ الفائزين بالهاكاثون من خلال إتاحة الفرصة لهم بعرض مشاريعهم في الأسواق تماشياً مع شعار إكسبو 2020 دبي تواصل العقول وصُنع المستقبل".

ورحّب ممثلو إكسبو 2020 دبي وشركة "إس إيه بي" بالمشاركين في هاكاثون، حيث قدموا لهم نبذة عن فكرة الهاكاثون ثم استضافوهم ضمن سلسلة من الجلسات حول الابتكار التصميمي وجلسات تدريبية حول أسس الحلول المتنقلة.

وانطلقت الهاكاثون في 24 يوليو وشهدت مشاركة العديد من المتنافسين ممن استعرضوا مهاراتهم في تطوير حلول متنقلة مبتكرة، واختُتمت فعالياتها في اليوم التالي بعرض المشاركات وتحديد المشروعات الفائزة.
ومن جهته، قال عضو فريق (كونيكت إت) الفائز محمد سكندر آدم خريج الهندسة الصناعية والإدارة الهندسية من جامعة الشارقة (21 عاما) "لم نكن نعرف بعضنا قبل هاكاثون ولكننا شكلنا فريقا حيث أن لكل منا مهارة مختلفة فمثلا أنا مهندس وكومار مطور عظيم ومجتبى مدير تسويق رائع."
وأضاف مجتبى نور- زميله في الفريق وعمره 28 عاما وهو من رواد الأعمال "جئنا من مشارب مختلفة من الحياة ولكننا حينما اجتمعنا تشاركنا في معارفنا وخبراتنا ومفاهيمنا وكرسنا عقولنا معا لإنشاء تطبيق يعزز جولات الزوار وتجربة إكسبو 2020 دبي ككل."
"هذا يجسد شعار إكسبو 2020 دبي- تواصل العقول وصنع المستقبل."
وكان من بين الجوائز الأخرى الفوز بتذاكر لحضور مؤتمر TechEd 2017 المقام برعاية شركة "إس إيه بي" في برشلونة، والذي يُعد أحد أكبر المؤتمرات السنوية في مجال التكنولوجيا والمخصص لمطوري البرامج والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات.
وسيتسنّى للفائزين فرصة تقديم مشاريعهم المبتكرة خلال أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2017، الذي يُعد أحد أبرز المعارض المتخصصة في قطاع التكنولوجيا في المنطقة. وسيتم تقييم المشاركات الفائزة من قبل شركة "إس إيه بي" وإكسبو 2020 دبي، كما ستتاح لهم فرصة عرض مشاريعهم في الأسواق بدعم من "برنامج دعم الابتكار المشترك" وبرنامج "ستارت أب فوكَس" من "إس إيه بي".

أخبار مرتبطة