سلطة واحة دبي للسيليكون تستخدم "الطائرات بدون طيار للمراقبة الأمنية"

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

دبي – مينا هيرالد: أعلنت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المنطقة الحرة التكنولوجية المتكاملة، وهيئة دبي للطيران المدني اليوم عن بدء سلطة واحة دبي للسيليكون باستخدام الطائرات بدون طيار ضمن برنامج المراقبة الأمنية الذكية في الواحة.

ويأتي تطبيق الطائرات بدون طيار من قبل واحة دبي للسيليكون للمراقبة الأمنية بهدف تفعيل المزيد من المبادرات الذكية في الواحة تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لجعل إمارة دبي المدينة الأذكى عالمياً.

وستلتزم الواحة باللوائح والنظم لإستخدام طائرات "التحكم عن بعد" التي وضعتها هيئة دبي للطيران المدني (DCAA)، حيث سيتم تشغيلها من قبل فريق معتمد لدوريات الأمن فقط. وسيكون بإمكان هذه الطائرات المجهزة بكاميرا عالية الدقة وميكروفون شديد الحساسية تسجيل الصوت والصورة بشكل واقعي ومباشر، كما تستطيع الكاميرا التقاط صور ثابتة وواضحة لمشهد أو موقع ما بدون أي عيوب تقنية.

وقد تم تجهيز فريق مشغلي الطائرات بدون طيار بنظام شبكة "تترا" (TETRA) الخاص بمواصفات أجهزة اللاسلكي الذي يسمح بالتواصل عبر الرسائل النصية بين الأجهزة، إضافة إلى إجراء المكالمات وتحديد موقع الأجهزة من خلال نظام التموضع العالمي GPS. وتضمن هذه العمليات في الوقت نفسه سرية مطلقة للاتصالات بفضل آلية التشفير المدمجة والمتكاملة.

وتعليقاً على استخدام هذه التقنية، قال المهندس خليل عودة شعلان، نائب الرئيس - العمليات والخدمات في سلطة واحة دبي للسيليكون: "تأتي مبادرة ’الطائرات بدون طيار للمراقبة الأمنية‘ انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الرامية إلى تحويل دبي إلى إحدى أكثر المدن ذكاء في العالم. وإن استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة سيعزز قدرات الاستجابة لدى فريق الأمن في الواحة وسيساعدنا على مراقبة المرافق بسهولة. لقد أجرينا بحوثاً شاملة قبل البدء باستخدام هذه الأجهزة من أجل ضمان كامل الخصوصية للمباني السكنية والتجارية من خلال حصر عمليات استخدام الطائرات بدون طيار على عناصر مختارة من الفريق الأمني لدى الواحة. ولدينا حالياً طائرة واحدة بدون طيار تتجول حول المرافق، ونخطط لإضافة أربع طائرات أخرى مع نهاية العام الحالي".

وأضاف: "سيمنح استخدام الطائرات بدون طيار في الواحة قيمة مضافة لمبادرات المدينة الذكية التي أطلقناها مسبقاً في واحة دبي للسيليكون ومنها مبادرة حاويات القمامة الذكية، ونظام الري الجوفي الذكي، ومحطات شحن السيارات الكهربائية وغيرها. ونود في هذا الإطار أن نشيد بالدعم الكبير من قبل هيئة دبي للطيران المدني التي سمحت لنا باستخدام الطائرات بدون طيار كجزء من برنامج المراقبة الأمنية الخاص بنا والذي يهدف إلى خدمة مجتمع واحة دبي للسيليكون".

بدوره قال السيد خالد العارف مدير ادارة المقاييس والنظم بهيئة دبي للطيران المدني: "لقد تتبعنا ممارسات استخدام الطائرات بدون طيار المتبعة حول العالم في مجال الأمن والسلامة والمراقبة باهتمام كبير منذ أن تم إطلاقها للمرة الأولى، وكانت لدينا رؤية بالاستفادة من تلك الطائرات لتكون بمثابة أدوات مفيدة لمجتمع وسكان إمارة دبي. يحتل أمن وسلامة المجال الجوي بالنسبة إلينا أهمية قصوى، وإن استخدام الطائرات بدون طيار والاستفادة من الدعم الذي توفره يمكن أن يقدم ميزة كبيرة في سلامة الأجواء وحماية العامة".

كما ذكر السيد مايكل رودولف رئيس قسم النظم وسلامة الطيران من هيئة دبي للطيران المدني:" بعد التحقق من الطلب الذي تقدمت به واحة دبي للسيليكون والاطلاع على الإمكانيات والقدرات الهامة للبرنامج الأمن و السلامة الخاص بها، قمنا بمنح الواحة الموافقات اللازمة لتنفيذ المشروع. ونأمل أن تتقدم إلينا جهات أخرى في الإمارات بطلبات مشابهة خاصة وأن الطائرات بدون طيار ستصبح بلا شك جزءاً لا يتجزأ من تكنولوجيا الجيل القادم للطيران".

وتعد هيئة دبي للطيران المدني إحدى الجهات المخولة للمحافظة على أمن وسلامة المجال الجوي أمام حركة الطائرات في إمارة دبي بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة والمهن المرتبطة بالطيران المدني. كما تعد الهيئة الجهة المسؤولة عن الاستخدام الأمثل للمجال الجوي في الإمارة وحظر الأنشطة والأفعال التي قد تشكل خطراً على الطائرات أو المطارات أو المنشآت المرتبطة بالتنظيم الملاحي.

يذكر أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.

أخبار مرتبطة