مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار تدعم أعمال "تيسلا" وتوسعها في أسواق المنطقة

الثلاثاء 21 فبراير 2017
Sami Al Qamzi, Director General of DED.

دبي - مينا هيرالد: قدمت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، الدعم اللازم والخدمات الاستشارية لشركة "تيسلا"، الرائدة في تصنيع السيارات الكهربائية، لطرح سيارات الأخيرة في أسواق المنطقة. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود الاستراتيجية التي تبذلها حكومة دبي لاستقطاب الشركات القائمة على الابتكار وترسيخ مكانتها كمركز رائد للاستثمار والاستدامة.

وسيتم افتتاح أول صالة عرض ومركز خدمات لشركة "تيسلا" في شارع الشيخ زايد خلال العام الحالي، وذلك بالتزامن مع مشاركة إليون ماسك، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" في أعمال مؤتمر "القمة العالمية للحكومات" في دبي. وقدمت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار دعمها وخدماتها الاستشارية لشركة "تيسلا" لتوسيع نطاق أعمالها وحضورها في سوق السيارات الإقليمية المتنامية.

وتشكل "تيسلا" إضافة بالغة الأهمية في دبي التي ستكون نقطة انطلاق قوية للشركة من أجل ترويج سياراتها الكهربائية داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها. وقد تبوأت الشركة المرتبة الثانية عالمياً من حيث مبيعات السيارات الكهربائية خلال عام 2016، إذ بلغ إجمالي مبيعاتها العالمية 186 ألف سيارة منذ إطلاق سيارتها الأولى "تيسلا رودستر" على الطرقات في عام 2008. ويتم إمداد سيارات "تيسلا" بالكهرباء عبر شبكة من مقابس الشحن الفائقة التي تتميز بسرعتها العالية، حيث يمكن شحن 50% من حاجة السيارة خلال 20 دقيقة. وسيتم تركيب مقابس الشحن الأولى هذه في مقر دائرة التنمية الاقتصادية بقرية الأعمال.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي: "حققت الهيئات الحكومية في دبي تقدماً ملموساً على صعيد التعاون مع شركات القطاع الخاص العالمي بهدف تعزيز الابتكار والارتقاء بمستويات الإنتاجية في الإمارة ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً. ويشكل التعاون بين ’مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار‘ و’تيسلا‘ خطوة مهمة لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية إلى تحويل الإمارة إلى مدينة ذكية ومستدامة ومركز رئيسي للاقتصاد العالمي".

وأضاف القمزي: "أرست دبي استراتيجية رائدة للتحول الأخضر في المنطقة بهدف توفير 7% من طاقة دبي عبر مصادر مستدامة بحلول عام 2020 وصولاً إلى 75% بحلول عام 2050. كما أطلقت الإمارة ’مبادرة التنقل الأخضر‘ لتشجيع وتيسير سبل الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة. وستساهم المبادرة وابتكارات ’تيسلا‘، إلى جانب البنية التحية المتطورة، في توفير مزيد من الراحة والسعادة لسكان دبي".

وبدوره، قال فهد القرقاوي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار: "كان لزيارة وفد حكومة دبي للاستثمار والذي شكلته المؤسسة في مارس من العام الماضي إلى المقر الرئيسي لشركة "تيسلا" بالولايات المتحدة الأمريكية أثر كبير لاتخاذ الشركة قرارها بالتوسع في المنطقة من دبي. وسيكون لافتتاح مقر شركة "تيسلا" في دبي دور كبير في تغيير مزيج الطاقة في المنطقة، بما يصب إيجاباً في مصلحة "شراكة دبي للاقتصاد الأخضر" التي تحظى بدعم مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار. وتشير تقديرات القطاع إلى أن ثورة السيارات الكهربائية قد انطلقت بالفعل، إذ تجاوز عدد السيارات الكهربائية في العالم مليوني سيارة مع نهاية عام 2016. وبالتالي، تشكل دبي فرصةً مثلى لتمكين قطاع السيارات الكهربائية من تخطي العقبات وتحقيق نموٍ مستقر ومستدام".

وفيما حافظت الصين واليابان والاتحاد الأوروبي على مكانتها كأسواقٍ رئيسية للسيارات الكهربائية، فمن المتوقع أن يؤدي تحسين مستوى الكفاءة، والتركيز على تنويع مصادر الطاقة، وضبط الانبعاثات الكربونية، وتعزيز الوصول لمرافق لشحن، إلى زيادة الطلب على هذا النوع من السيارات في الأسواق الجديدة الناشئة على نحوٍ كبير. وفي مطلع العام الحالي، قامت "هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس" بتحديد أدنى المواصفات والمعايير الواجب توافرها في السيارات الكهربائية ليتم طرحها في الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف القرقاوي: "تعمل دبي على تطبيق استراتيجيةٍ للحد من التلوث الكربوني بهدف وضع إطارٍ فعالٍ لخفض الانبعاثات دعماً لـ ’خطة دبي 2021‘. وبفضل سياسة التطوير التي تنتهجها والميزات التي تتمتع بها كمركزٍ وسيط وتنافسي يحظى بمكانةٍ رفيعة إقليمياً وعالمياً، تمكنت دبي من استقطاب أفضل الابتكارات والممارسات في مجال الطاقة النظيفة من خلال التعاون مع شركاتٍ رائدة في هذا المجال مثل ’تيسلا‘".

تأسست شركة "تيسلا" في عام 2003 على يد مجموعة من المهندسين الذين أرادوا إثبات حقيقة أن السيارات الكهربائية أفضل من السيارات العاملة بالبنزين. وتدير الشركة مصنعاً تبلغ قدرته الإنتاجية ألفي سيارة كهربائية أسبوعياً في مدينة فريمونت بولاية كاليفورنيا. وأطلقت سيارة "رودستار" في عام 2008، ومن ثم سيارة "إس"، التي تعد أول سيارة سيدان كهربائية في العالم، عام 2012. بعد ذلك، أطلقت سيارة رياضية متعددة الاستخدامات من فئة "كروس أوفر"، بالإضافة إلى سيارة من طراز "إكس". وستكون سيارة "تيسلا" من طراز "3" الأرخص ثمناَ بين سيارات الشركة، ومن المقرر طرحها هذا العام في الأسواق.

أخبار مرتبطة