مركز دبي المالي العالمي يوقع مذكرة تفاهم مع مدينة غوجارات التكنولوجية المالية الدولية

الأحد 26 فبراير 2017
عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي

دبي – مينا هيرالد : وقع مركز دبي المالي العالمي، المركز المالي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا والتي تبلغ قيمتها 7,4 مليار دولار، مذكرة تفاهم مع مدينة غوجارات التكنولوجية المالية الدولية تهدف إلى تشجيع التعاون بين المركزين الماليين.

وقد تم توقيع مذكرة التفاهم اليوم من قبل عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي، وأجاي باندي، المدير والرئيس التنفيذي للمناطق الاقتصادية المتخصصة في مدينة غوجارات التكنولوجية المالية الدولية. وشملت مذكرة التفاهم تبادل أفضل الممارسات ذات الاهتمام المشترك، وتبادل المعلومات حول الخدمات المصرفية والمالية، والأوراق المالية، والتشريعات والأنظمة، والتعاون في مجال التدريب، والمساعدة في تنظيم دورات ومؤتمرات حول قضايا مختارة بهدف تعزيز التنمية المشتركة في المركزين، وتبادل المعلومات حول اتجاهات الأنشطة الدولية المتعلقة بأنشطة الخدمات والمنتجات المالية، ولاسيما في مجال التكنولوجيا المالية.

كما تشمل بنود الاتفاقية، التعاون بين المركزين لتأسيس برنامج للصرافة الدولية يقع في كل من مركز دبي المالي العالمي ومدينة غوجارات التكنولوجية المالية الدولية، مما سيمكن المؤسستين من إقامة هيئات في كلٍّ من غوجارات ودبي وفقاً لشروط متفق عليها.

وفي معرض حديثه عن مذكرة التفاهم، قال عارف أميري: "يسرنا أن نوقع مذكرة التفاهم هذه مع مدينة غوجارات التكنولوجية المالية الدولية، لاسيما في هذه المرحلة التي تشهد تطوراً في العلاقات بين دولة الإمارات والهند أكثر من أي وقت مضى. تمثل الهند ثالث أكبر شريك تجاري لدولة الإمارات، فضلاً عن كونها واحدة من الدول التي تمثل أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، ولا شك أن عملاء كل من المركزين سيستفيدون من التعاون الطبيعي القائم بين بينهما".

وأضاف: "لقد وفر مركز دبي المالي العالمي منصة انطلاق مثلى للشركات الهندية تمكِّنها من الوصول إلى مجموعة محددة من كبار المستثمرين ضمن منظومة عمل تستند إلى القانون العام الإنكليزي والعلاقات المتينة مع بلدان الممر الجنوبي – الجنوبي. ونتطلع قدماً إلى مواصلة التعاون مع الهند في الوقت الذي نقترب فيه من تحقيق استراتيجيتنا لعام 2024، والتي تنطوي في جزء منها على أن يصبح مركزنا وجهة مالية رائدة وعالمية المستوى".

من جهته، قال أجاي باندي: "يشرفنا توقيع مذكرة التفاهم مع مركز دبي المالي العالمي الذي يعد واحداً من المراكز المالية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. ونحن على يقين من المنافع المتبادلة التي ستنجم عن هذا الاتفاق، ونتطلع إلى مشاركة الفوائد الكبيرة التي ستحققها مع عملائنا سواء في قطاع الخدمات المالية أو خارجه".

يشار إلى أن مركز دبي المالي العالمي شهد نمواً متزايداً في عدد من الشركات الهندية التي تعمل من المركز، بدءاً من استضافة مؤسسة هندية واحدة في عام 2007 إلى أكثر من 25 شركة هندية في الوقت الحالي. في عام 2016، كانت شركة HDFC Life أول شركة تأمين هندية تفتح فرعاً لها خارج الهند و في مركز دبي المالي العالمي. كما قام بنك IDBI العام الماضي بتوسيع مكاتبه استعداداً لتعزيز أعماله في منطقة الشرق الأوسط. وتشكل الشركات الهندية ثالث أكبر مجتمع للشركات المالية في المركز بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وتمثّل أيضاً أكثر من ربع القوى العاملة في المركز حالياً.

أخبار مرتبطة