أبوظبي مينا هيرالد: استقبلت أكاديمية الإمارات الدبلوماسية أمس (الأول من شهر سبتمبر 2015) منتسبي الدفعة الأولى من برنامج دبلوم الدراسات العليا المتخصص بالدبلوماسية الإماراتية والعلاقات الدولية، لتأهيل الطلبة لاكتساب المعارف الدبلوماسية المتنوعة على مدى 9 أشهر المقبلة، وبما يكسبهم الثقة والقدرة على تمثيل دولة الإمارات في المحافل الدولية المتنوعة.

ومع انطلاقة العام الدراسي الأول يلتحق 59 طالباً في برامج تمهيدية وتعريفية أولية تعمل على تهيئة الطلبة للدخول في البرامج التخصصية للدراسات العليا التي تركز على مختلف المجالات التي تسهم في تحقيق مصالح دولة الإمارات إقليمياً وعالمياً.

وأكد الدكتور ستيفن لي كيك المدير الأكاديمي في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية أن إعداد المناهج الدراسية في الأكاديمية أتى بعد دراسة احتياجات دولة الإمارات في المجال الدبلوماسي، وكيفية توظيف هذه البرامج في بناء القدرات المواطنة وصقلها بالمهارات التي تسهم في وصول الأكاديمية لأهدافها ورؤيتها في أن تكون مركزاً أكاديمياً رائداً في مجال تطوير القدرات الدبلوماسية والبحوث والقيادة الفكرية.

وأوضح الدكتور لي كيك أن اختيار الطلبة تم وفق اختبارات متعددة تم فيها تطبيق المعايير العالمية، وبناء عليها تم منح الفرصة لهذه النخبة من الكفاءات للالتحاق بالبرنامج الأكاديمي الأول من نوعه المتخصص بالدبلوماسية والعلاقات الدولية في دولة الإمارات، مؤكداً الانتهاء من جميع الإجراءات والترتيبات المتعلقة بتأمين البيئة التعليمية التفاعلية التي تسعى الأكاديمية لتوفيرها للطلبة ضمن اعتمادها على أفضل الأساليب العصرية في التعليم والتدريب.

وسيدرس الطلبة وعلى مدى فصول العام الدراسي 2015-2016 الموضوعات المتعلقة بمصالح وتاريخ وثقافة الإمارات العربية المتحدة والدبلوماسية والعلاقات الدولية، بالإضافة إلى دراسة التاريخ الحديث والسياسات المعاصرة في الشرق الأوسط والقانون الدولي والمنظمات الدولية والاقتصاد الدولي والطاقة والتغير المناخي، كما يضم برنامج الدبلوم موضوعات حول التميز الحكومي في دولة الإمارات والنزاع والتعاون الدولي والمفاوضات الثنائية والمتعددة الأطراف والتشريفات والمراسم والاتصال وتحليل سياسات الدول وكتابة التقارير الدبلوماسية.

وتعمل أكاديمية الإمارات الدبلوماسية ومن خلال ما توفره من برامج متنوعة على الجمع بين البرامج الأكاديمية والتدريب والبحوث والتحليل لتعكس خصوصية دولة الإمارات، ولتقدم أفضل الأفكار والدراسات والبحوث لصناع القرار في دولة الإمارات ولمجتمع الأكاديميين المتخصصين في الداخل والخارج.

وفي سعيها لتكون مركزاً أكاديمياً متكاملاً تقدم الأكاديمية نموذجاً تعليمياً متميزاً حيث تطرح برنامج دبلوم دراسات عليا معتمد يتعلم فيه الطلبة كيفية وضع العلاقات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة في سياقها الدولي والإقليمي وإتقان الفن الرفيع للدبلوماسية الدولية، بالإضافة إلى تزويد خريجيه بالمهارات والثقة المطلوبة لتمثيل الدولة بفاعلية وكفاءة على المسرح الدولي.

كما توفر الأكاديمية برامج تدريبية قصيرة لتلبية احتياجات الموظفين العاملين حالياً في مجال السياسة الخارجية والسلك الدبلوماسي في الدولة، ويدرس المشاركون في هذه البرامج ضمن بيئة تفاعلية تشجع الابتكار والبحث العلمي وتبادل الخبرات. وفي مجال الأبحاث والتحليل ستعمل الأكاديمية على إجراء الدراسات المتخصصة والمعمقة المتعلقة بدولة الإمارات والمنطقة لبناء قاعدة معرفية في مجال العلاقات الدولية والدبلوماسية، وتقديم الدعم لوزارة الخارجية ولصناع القرار في الإمارات العربية المتحدة.