دبي – مينا هيرالد: أطلقت أستيكو، واحدة من الشركات الرائدة في الخدمات العقارية و التي تتخذ من دبي مقراَ لها، تقريراَ حول الأداء العقاري في الربع الثالث في الامارات، خلال معرض سيتي سكيب جلوبال.

و يظهر التقرير قلة الحركات التجارية في القطاع العقاري في أبوظبي خلال فترة الصيف، بالاضافة الى زيادة الطلب على الفلل في مدينة خليفة، و على الرغم من ذلك بقيت معدلات الايجار و المبيعات مستقرة عموماَ، و اتجه السوق العقاري الى النمو الايجابي خلال ال48 شهراَ الماضية.

و قال جون ستيفنز، المدير العالم لأستيكو:” ازدادت معدلات الايجار للشقق و الفلل بمعدل 18% و 9% على التوالي، على مدار السنوات الثلاث الماضية، مع تزايد الثقه في السوق العقاري في أبوظبي خلال العامين الماضيين مما أدى الى زيادة العائد في الاستمثار للمستثمرين، و مع ذلك فقد دفع الانخفاض في الأسعار الى التباطؤ في اتمام الصفقات و الاستثمار خلال العام”.

و كانت الشقق في شاطئ الراحة و جزيرة السعديات قد سجلت أعلة نسبة مبيعات سنوية مقارنة بالسعر بالاضافة الى البندر و المنيرة بزيادة بلغت نسبتها 12 % و 9% على التوالي، و أطلقت عدت مشاريع جديدة في النصف الأول من العام في كل من جزيرة الريم و السعديات و الميرا و جميعها في أسعار تنافسية.

و شهد السوق العقاري في دبي انخفاضاَ في عدد المعاملات التجارية في القطاع العقاري خلال فترة الصيف، و يرجع ذلك الى اختلاف أسعار العرض و توقعات المشتريين، و أظهرت الوحدات السكنية في المعروضة في منطقة الانتاج الاعلامي نمواَ بنسبة 3% خلال أشهر الصيف، في سجلت الوحدات المعروضة في كل من مرسى دبي و أبراج شاطئ جميرا تراجعاَ بما يقارب 10%.

و قال ستيفنز:” لقد جذبت عوائد الربح العديد من المستثمرين وهو ما يؤشر على توجه السوق للانتعاش بالنسبة لعمليات البيع خلال الأشهر القليلة القادمة، و لكن مع دخول ما يقارب 7 آلاف وحدة سكنية الى القطاع، فاننا نتوقع بان تساهم بزيادة الهبوط في أسعار الايجارات خلال الأشهر المقبلة، بالاضافة الى دخول 13 آلف وحدة سكنية خلال عام 2016″.

و شهدت أسعار الايجارات السكنية في الامارات الشمالية تغييرات طفيفة خلال الصيف، مع استقرار الأسعار في كل من عجمان و أم القيوين و الشارقة، و انخفاض بنسبة 1% في رأس الخيمة، و شهدت مناطق القاسمية و الخان في الشارقة انخفاضاَ هامشياَ بسبب دخول عدد من المباني الجديدة للسوق العقاري.

و تستهدف أستيكو خلال مشاركتها في سيتي سكيب جلوبال عرض مشاريعها المختلفة للمستثمرين و المهتمين بالشراء، و تضم في محفظتها عدة مشاريع فاخره منها مدينة الحبتور و مارينا أكريد، مساكن الريف، ديوكس أوشيانا، أنانتارا ريزيدينسز، منتجع الحبتور للبولو بالاضافة الى ستيلا ماريس في دبي مارينا.