دبي – مينا هيرالد: احتفلت جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئة بأفضل المشاريع والتصاميم العقارية العالمية وذلك في حفل متألق لتوزيع الجوائز أقيم في فندق كونراد بدبي هذا الأسبوع.

وسرقت آسيا الأضواء في الحفل بفوزها بثمانية جوائز من أصل 13 جائزة على مشاريع قائمة أو قيد الإنشاء في كل من مدينة هونغ كونغ والصين، وبتألق واضح لشركة التصميم ’إيداس‘ التي تمكنت لوحدها من الفوز بخمس جوائز في فئات أفضل مشروع مستقبلي متعدد الاستخدامات، وأفضل مشروع تجاري مستقبلي وقائم، وأفضل مشروع سياحي واستجمامي مستقبلي وافضل مشروع مستقبلي للتجزئة.

وتمكنت ’إيداس‘ من الفوز في الفئات الخمس بفضل مشاريعها المتميزة: ’هارتلاند 66‘ في مدينة ووهان الصينية؛ومشروع ’ذا فورَم‘ في هونغ كونغ؛ومشروع المبنى الرئيسيلمجمع ماكاو للتقنيات ولعلوم الطب الصيني التقليدي في زوهاني، الصين؛ ومشروع نوفوتيل لاينكونغ 16-1 في شنغهاي؛ ومشروع ’كينغادو جينماو هاربور‘ للتسوق في مدينة كينغادو في الصين.

وتعليقا على فوزهم بالجوائز، صرح كيث غريفيثس، رئيس مجلس إدارة ’إيداس‘، قائلا: ”هذه الجوائز ستعزز مكانتنا الريادية في قطاع التصميم المعماري وتؤكد قدراتنا الفائقة في ابداع تصاميم متميزة عالمية المستوى“.

وركز حفل توزيع الجوائز لهذا العام على موضوع ’الاستدامة‘، الذي بات يحظى باهتمام كبير من قبل المطورين والمصممين،في الوقت الذي تمكنت فيه العديد من المشاريع من تحقيقمستويات عالية من المسؤوليةالبيئية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. ونظرا لقوة المنافسة، تم رفععدد المشاركات في فئة المشاريع المستدامة إلى أربعة مشاريع،لتذهب الجائزة النهائية إلى ’رونالد لو & بارتنرز‘ و’دائرة الخدمات السياحية والثقافية‘ على تعاونهما المشترك في مشروع جناح ’مسرح كو شان‘ الجديد في هونغ كونغ.

ولم تكن مهمة الحكام سهلة في اختيار الفائزين في فئة افضل مشروع مستدام قائم نظرا لقوة المشاريع التي تقدمت للمنافسة هذا العام ولتوجه العديد من المصممين والمطورين المعماريين يولون أهمية قصوى للاستدامة في مشاريعهم. وذهبت الجائزة للفائز الذي تمكن من الجمع بين جميع جوانب الاستدامة في مشروعه والمتمثلة في: البيئية، الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية.

وصرح د. رونالد لو من رونالد لو & بارتنرز، قائلا: ”إنه العام الثاني الذي نتمكن فيه من الفوز في جوائز سيتي سكيب للاسواق الناشئة وإنه لشرف عظيم لنا. اعتراف من هذا النوع يمثل طريقة رائعة لاستعراض إمكانياتنا وتصاميمنا للعالم أجمع“.

وتابع: ”نلتزم في ’رونالد لو & بارتنرز‘ لثقافة الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية. بقواعد راسخة كهذه ونظرتنا الفريدة في جعل الناس محور الاهتمام في قراراتنا المتعلقة بالتصاميم، سنواصل في رونالد لو & بارتنرز بناء أماكن تلائم البشرية لعقود وعقود قادمة“.

من جهته علق ميلكان غورسل تابانليوغلو، الشريك والمصمم في’تابانليوغلو أركيتيكتس‘، الفائزون بجائزة أفضل مشروع سكني على مشروعهم ’كينت إستيني‘ في اسطنبول، قائلا: ”إنه العام الثاني عشر الذي نشارك فيه في سيتي سكيب جلوبال وتمكنا من الفوز بالعديد من الجوائز في الماضي. الفوز بهذه الجائزة يعطي الجميع في ’تابانليوغلو‘ دفعة للأمام واعتراف كهذا له قيمة كبيرة لنا. نجاحنا الدائم في حفل توزيع جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئةيشكل حافزا لمواصلتنا المشاركة في هذ الحدث الضخم“.

وعلى الصعيد المحلي والإقليمي، شهدت الجوائز فوز عدد من المطورين والمصممين من كل من أبوظبي، سلطنة عمان، قطر وتركيا ايضا. وتمكنت شركة التطوير ميرال التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها من الفوز بجائزة أفضل مشروع قائم للتجزئة على مشروعها’ويلكم بافيليون آند كاسكايد داينينغ‘.

واليوم وفي نسخته 14، استقطب معرض سيتي سكيب جلوبال 2015 324 عارض محلي ودولي والذين يغطون مساحة تفوق على 41,000 متر مربع. ومنذ العام 2009 والقطاع العقاري يشهد نموا متواصلا حيث يتوقع لدوره هذا العام أن تستقطب أكثر من 47,000 زائر.

جوائز سيتي سكيب للأسواق الناشئة أقيمت برعاية ’أوبريلام آند إليكترولكس‘.

الفئةالمشروعالمطورالمهندس المعماري
أفضل مشروع متعدد الاستخدامات – قائمون شنزهن باي، شنزهن– الصينبارك لاند التطوير العقاريKPF with AUBE & CCDI
أفضل مشروع متعدد الاستخدامات – مستقبليهارت لاند66 ، ووهان، الصينهانج لانج للعقاراتايداس
أفضل مشروع سياحي استجمامي – قائمساحة لوسيل الرياضية، الدوحة، قطروزارة الشباب والرياضة

مدير المشروع: ’أستاد‘ لإدارة المشاريع

دار الهندسة
أفضل مشروع سياحي استجمامي – مستقبلينوفوتيل لابنكونغ 1-16؛ شنغهاي، الصينتشان هونغ للتطوير العقاريايداس
أفضل مشروع ثقافي واجتماعي – قائمالجناح الجديد لمسرح كو تشان،هونغ كونغادارة الخدمات الترفيهية والثقافية، HKSARGرونالد لو & بارتنرز
أفضل مشروع ثقافي واجتماعي – مستقبليالمتحف الوطني في قطر، الدوحة، قطرمدير المشروع متاحف قطر: أستاد لإدارة المشاريعاتيليرس جان نوفل
أفضل مشروع سكني – قائمكينت إستيني، اسطنبول، تركياديلك جايريمنكلملكان جرسل ومرات تابانليوغلو
أفضل مشروع سكني – مستقبليذا بيرز. مسقط، سلطنة عمانالموج، مسقطأر تي كي أل في المملكة المتحدة (فرع دبي)
أفضل مشروع تجاري – قائمذا فورم، هونج كونجارض هونج كونجايداس
أفضل مشروع تجاري – مستقبليالمبنى الرئيس لمجمع ماكاو للتقنيات وعلوم الطب الصيني التقليدي في زوهاني، الصينقوانغدونغ-، ماكاو لطب العلوم الصينية و التكنولوجياايداس
أفضل مشروع تجزئة – قائم’ويلكم بافيليون آند كاسكايد داينينغ‘ميرالآر تي كيه أل في المملكة المتحدة (فرع دبي)
أفضل مشروع تجزية – مستقبلي’كينغادو جينماو هاربور‘ للتسوق في مدينة كينغادو في الصينفرانشون بروبريتي، الصينايداس
أفضل مشروع للتنمية المستدامة – قائمالجناح الجديد لمسرح كو تشان،هونج كونجادارة الخدمات الترفيهية والثقافيةرونالد لو وشركائه